( 22 masrawy ) ( مصراوى 22 )
يارب احشر أحبّــتي تحت عرشك سجّــداً ، ثمّ اسقهم بيد الحبيب محمّــداً ، ماءًا هنيئاً سلسبيلاً طيّــب ]
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

الكــــــنز فى اللغة العربية للصف الثالث الثانوى التجارى 3+5 سنوات الجزء الأول

اذهب الى الأسفل

الكــــــنز فى اللغة العربية للصف الثالث الثانوى التجارى 3+5 سنوات الجزء الأول

مُساهمة من طرف مصراوى22 في الإثنين سبتمبر 26, 2011 8:33 pm

الكــــــنز
فى اللغة العربية
للصف الثالث الثانوى التجارى 3+5 سنوات

الجزء الأول


إعداد
أ / صلاح الكيلانى
أولا القراءة 1
1- دعوة الي التأمل
قال الله تعالي ( أفرأيتم ماتحرثون * أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون * لو نشاء لجعله الله حطاماً فظلتم تفكهون *إنا لمغرمون * بل نحن محرومون * أفرأيتم الماء الذي تشربون * أأنتم أنزلتموه من المزن ام نحن المنزلون *لو نشاء جعلناه أجاجأً فلولا تشكرون أفرأيتم النار التي تورون * أأنتم انشأتم شجرتها أم نحن المنشئون * نحن جعلناها تذكرة ومتاعاً للمقوين * فسبح باسم ربك العظيم )
معاني المفردات :
ماتحرثون : البذر الذي تلقونه في الأرض - تزرعونه : تنبتونه - حطاماً : هشيماً متكسراً - تفكهون : تتعجبون - إنا لمغرمون : مهلكون - محرومون : ممنوعون من الرزق كلية - المزن : السحاب - أجاجاً : ملحاً زاعقاً او مراً - تورون : ترهقون فى جمع حطبها - تذكرة : تذكيراً - متاعاً للمقوين : منفعة للمسافرين .
الشرح :
أفرأيتم ماتحرثون * أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون : هل تدبرتم البذر الذى تلقونه فى الأرض اانتم الذين تنبتوته ام ان الله تعالى هو الذى ينبته .
لو نشاء لجعله الله حطاماً فظلتم تفكهون : لو شاء الله لجعل هذا الزرع حطاما لامنفعة فيه وجعلكم تتعجبون .
إنا لمغرمون * بل نحن محرومون : نحن مهلكون بل محرومون من الرزق لو لم يرض عنا رب السماء .
أفرأيتم الماء الذي تشربون * أأنتم أنزلتموه من المزن ام نحن المنزلون *لو نشاء جعلناه أجاجأً فلولا تشكرون: وهل تدبرتم الماء الذى تشربون هل أنزلتموه انتم من السحاب أم أن الله سبحانه وتعالى هو الذى أنزله ولو شاء الله لجعله ملحا مرا غير صالح للشرب فعليكم ان تشكروا الله عز وجل على هذا .
أفرأيتم النار التي تورونأأنتم انشأتم شجرتها أم نحن المنشئون* نحن جعلناها تذكرة ومتاعاً للمقوين : وهل تدبرتم النار التى أرهقتم فى جمع حطبها هل أنشأتم انتم هذا الشجر أم ان الله هو الذى انشأه . فلقد جعلها الله تذكرة لقدرته ومنفعة للمسافرين .
المناقشة
قال الله تعالى (أفرأيتم ماتحرثون .أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون .لو نشاء لجعلناه حطاما فظلتم تفكهون .إنا لمغرمون . بل نحن محرومون ).
أ‌- فسر الكلمات الأتية :- ماتحرثون – حطاما – مغرمون .

تحرثون : البذر الذي تلقونه في الأرض - حطاما : هشيماً متكسراً - مغرمون : مهلكون 2
ب- الآيات السابقة تنبهنا ألي أمرين . أذكرهما في ضوء فهمك ، وبين أثر العمل بهما
الأمر الأول : البذر الذى تلقونه فى الأرض اانتم الذين تنبتوته ام ان الله تعالى هو الذى ينبته . والأمر الثانى : لو شاء الله لجعل هذا الزرع حطاما لامنفعة فيه وجعلكم تتعجبون . وأثر العمل بهما اليقين بقدرة الله عز وجل .
ج- في الآيات دليل على الاحياء بعد الموت من اين نفهم هذا؟
بذرة ثم تدب فيه الحياة وسحاب تنزل منه المياه هذان دليل على الاحياء بعد الموت .
3- قال الله تعالى (أفرأيتم الماء الذي تشربون . أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون . لو نشاء جعلناه أجاجا فلولا تشكرون )
أ‌- وضح السر في ذكر الماء بعد الطعام
لأن هذا هو التدرج الطبيعة للزراعة البذر الذى هو الطعام ثم الماء الذى ينبت به الله هذا البذر
ب‌- أذكر المطلوب فيما يأتي :
مضاد :أجاجا مفرد : المزن
مضاد :أجاجا عذبا مفرد : المزن مزنه
ولماذا ختمت الأيات بقوله "أفلا تشكرون " ؟
لواجب شكرنا وحمدنا من نعم الله علينا
ج- فسر الأيات السابقة ثم بين أهمية الماء في الحياة .
الشرح : وهل تدبرتم الماء الذى تشربون هل أنزلتموه انتم من السحاب أم أن الله سبحانه وتعالى هو الذى أنزله ولو شاء الله لجعله ملحا مرا غير صالح للشرب فعليكم ان تشكروا الله عز وجل على هذا وأهمية الماء للحياه أنها أساس كل حى لقوله تعالى وخلقنا من الماء كل شئ حى .
د- ترشيد استخدام المياه أصبح أمرا ضروريا فالحروب القادمة ستكون من اجل قطرة ماء. وضح ذالك.
وخلقنا من الماء كل شئ حى فالمياه أساس الحياة وبدونها تنعدم الحياه فواجبنا الاقتصاد فيها والمحافظة عليها لأنها بدأت تقل على وجه الأرض والكل سوف يحارب للحصول عليها مستقبلا
3- قال الله تعالى : (أفرئيتم النار التي تورون .ءأنتم أنشأتم شجرتها أم نحن المنشئون . نجن جعلناها تذكرة ومتاعا للمقوين. فسبح باسم ربك العظيم )
أ‌- فسر ما يأتي : النار التي تورون – تذكرة – سبح – متاعا للمقوين)
تورون : تتعبون فى الحصول على حطبها – تذكرة : عبرة – سبح : اذكر – للمقوين : للمسافرين
ب‌- في الآيات السابقة ما يدل على جزيل نعم الله وعظيم قدرته وضح ذالك.
نعم الله كثيرة منها : انبات الزرع ونزول المطر وجعل الماء عذبا وانبات الشجر المفيد بظله وبخشبه الذى يوقد النار .
ج- الدين يدعو إلي التأمل والتدبر . بين ذالك
الاسلام دين تدبر فلو تدبرنا فى كل ماحولنا لوجدنا قدرة الله ظاهرة واضحة
2- من الهدي النبوي 3
( 1 )
عن معاوية بن حيدة قال :" قلت يا رسول الله صلى الله عليه وسلم ماحق الجار علي؟ قال: إن مرض عدته ، وإن مات شيعته ، وإذا استقرضك أقرضته وإذا أفتقرعدت عليه وإذا أصابه خير هنأته ، وإذا أصابته مصيبة عزيته ...... وإن اشتريت فاكهة فأهد له فأن لم تفعل فأدخلها سرا ، ولا تجعل ولدك يخرج بها ليغيظ بها ولده " رواه الطبراني
اللغويات:-
عدته: أي زرته - استقرضك : أي طلب منك قرضاً - افتقر : أي أحتاج - عدت عليه : عاونته
الشرح :
من حقوق الجار عليك إذا مرض زرته وإذا مات اشتركت فى جنازته وإذا طلب منك قرضا أقرضته وإذا احتاج اليك كنت عونا له وان تهنئه فى فرحه وتعزيه فى مصيبته ولإذا اشتريت فاكهة اهديته منها أو أدخلها سرا ولاتجعل اولادك يظهرون بها أمام اولاده ليغيظوهم بها .
المناقشة :
1- للجار علي جاره حقوق . أذكر أربعة منها . ثم بين اثر تطبيقها في المجتمع
إذا مرض زرته وإذا مات اشتركت فى جنازته وإذا طلب منك قرضا أقرضته وإذا احتاج اليك كنت عونا له وأثر تطبيقها يعيش المجتمع فى حب وإخاء وسعادة
2- عن معاوية بن حيدة قال : قلت يا رسول الله , ما حق الجار علي؟
قال : " إن مرض عدته , وإن مات شيعته , وإذا استقرضك أقرضته , وإذا افتقر عدت عليه وإذا أصابه خير هناته , وإذا أصابه مصيبة عزيته "
1- هات معني ( عدته ) ومضاد ( هنأته ).
عدته : زرته – هنأته مضادها : عزيته
2- لم أهتم الرسول (صلى الله عليه وسلم) بحقوق الجار .
اهتم الرسول بالجار لأنه أول من يكون بجوارك وقت النجدة
3- عرف الجار . ثم أعط أمثلة تدل علي حسن معاملة الجار تؤدي إلي تقدم المجتمع وأمنه وسلامته .
الجار هو صاحب المنزل المجاور لمنزلك ومن امثلة حسن المعاملة ماذكرناها قبل ذلك
4- ضع علامة(صح ) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (خطأ) أمام العبارة الغير صحيحة فيما يأتي .
أ‌- يجب مراعاة حقوق الجار بصرف النظر عن الدين والجنس ( R )
ب‌- من حق جاري علي ألا أجامله في أفراحه ( T ) جـ - إن مرض الجار فلا أزوره ( T )
أ‌- إذا أحتاج الجار إلي معونة جاره فليقدم له ما يستطيع ( R )
مع الزعيم النجاح مضمون
( 2 ) 4
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عليكم بالصدق ، فأن الصدق يهدي إلي البر ، وإن البر يهدي إلي الجنة ، وما يزال الرجل يصدق ، ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقاً .وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلي الفجور ، وإن الفجور يهدي إلي النار ، وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً ".
اللغويات :
يهدي: يوصل - البر : التوسع في فعل الخير - يتحرى : يتعمد ويطلب - الفجور: فعل المعاصي والقبائح دون مبالاة
الشرح :
أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم أن نلتزم بالصدق مع انفسنا ومع الناس فالصدق يهدى لعمل الخير وعمل الخير طريقنا للجنة ومن يواظب على الصدق يكون عند الله صديقا أما الكذب فيهدى الى فعل المعاصى وفعل المعاصى طريق النار ومن يواظب على الكذب يسمى عند الله كذابا .
المناقشة
قال (صلى الله عليه وسلم) :"عليكم بالصدق , فإن الصدق يهدي إلي البر , وإن البر يهدي إلي الجنة , وما يوال الرجل يصدق ويتحري الصدق حتي يكتب عند الله صديقاً , وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلي الفجور ".
أ‌- المجتمع الإنساني في حاجه إلي خلق الصدق , تحدث عن اثر الصدق في حياة الفرد والمجتمع "
بالنسبة للفرد الصدق يهدى لعمل الخير وعمل الخير طريقنا للجنة وبالنسبة للجماعة يكون المجتمع الصادق مجتمعا ناهضا متماسكا تقيا .
ب‌- خلق الكذب قابل للاكتساب في حياة الإنسان عن طريق تعمده . وضح هذه العبارة في ضوء فهمك للحديث .
عندما يستمر الانسان فى الكذب متعمدا يصبح الكذب أساسيا فى حياته ويسمى عند الله كذابا
ح‌- ضع علامة (R ) أو علامة (T ) أمام العبارة الغير صحيحة فيما ياتي :
- النفس الإنسانية بفطرتها تنزع إلي الصدق ( R )
- مصير المجتمع القائم علي الكذب الانحلال والتفكك والتخلف ( R )
- الكذب من صفات المنافق ( R )
- الشهادة المضللة للقضاء تكون سنداً صادقاً ( T )
هـ - ماذا أفاد التعبير بكل من : " ما يزال – إياكم " ؟
مايزال تفيد الاستمرار – إياكم تفيد التحذير .
( 3)
عن أبي موسى عن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال " إنما مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير ، فحامل المسك إما أن يحذيك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحاً طيبه. ونافخ الكير إما أن يحرق ثوبك وإما أن تجد منه ريحاً خبيثة ".
اللغويات:-
الكير: ما ينفخ فيه الحداد ليقوي النار - يحذيك : يعطيك
الشرح : 5
الجليس الصالح مثل بائع المسك إما أن يعطيك وإما ان تشترى منه وإما تتمتع برائحته الطيبة أما الخبيس فمثل الحداد إما يحرق ثوبك أو تشم منه ريحا خبيثة .
المناقشة
إنما مثل الجليس الصالح , والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير , فحامل المسك إما ان يحذيك وإما ان يبتاع منك , ونافخ الكير إما ان يحرق ثيابك وأما ان تجد منه ريحاً خبيثة ".
أ‌- كل قرين بالمقارن يقتدي . وضح هذه المقولة في ضوء فهمك للحديث.
كل قرين بالمقارن يقتدي تعنى أن الصاحب يتعلم من صاحبه إما العمل الصالح او عمر الشر فالطيور على اشكالها تقع .
ب‌- وازن بين كل من الجليس الصالح والجليس السوء . وبين إلي أيهما تنحاز ؟ ولماذا ؟
الجليس الصالح مثل بائع المسك إما أن يعطيك وإما ان تشترى منه وإما تتمتع برائحته الطيبة أما الخبيس فمثل الحداد إما يحرق ثوبك أو تشم منه ريحا خبيثة .
وانا انحاز الى الجليس الصالح لأن الجلوس معه كله فوائد وخير .
ت‌- في الحديث أدلة مقنعة وواقعية . وضحها
الأدلة الواقعية المقنعة فى الحديث تشبيه الجليس الصالح ببائح الروائح والمسك وجليس السوء بالحداد .
ث‌- ما الصفات الواجب توافرها فيمن تختار صديقاً .
الصدق والأمانة والاخلاص وعمل الخير والمواظبة على طاعة الله
ج‌- أذكر المقصود بــــ ( الكير ) ومضاد ( يحذيك )
الكير: ما ينفخ فيه الحداد ليقوي النار - مضاد يحذيك : يمنع عنك
(4)
اللذين يدعون إلي نظافة البيئة والمحافظة عليها من أي تلوث يضر بالإنسان وصحته ، أو يؤدي إلي نشر الأمراض ، وأنتقال العدوى مما يعود بالضرر على المجتمع كله
ولهذا نهى الرسول – صلى الله عليه وسلم – عن تلوث البيئة وحث على المحافظة على صحة الإنسان فقال:
اتقوا الملاعن الثلاث : البراز في الموارد وقارعة الطريق والظل .
وقال " إن الله طيب يحب الطيب نظيف يحب النظافة..".
اللغويات:-
الملاعن : جمع ملعنة وهى الأشياء القبيحة التى تكون سببا فى لعن صاحبها – الموارد : أماكن وجود الناس
الشرح :
وصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بالبعد عن ثلاث أشياء ملعونة هى التبرز فى أماكن وجود الناس أو فى الطرق او التبرز فى الظل

الطلاب حائرون يتساءلون يهمسون!! مع الزعيم النجاح مضمون

ثانيا الأدب 6
المدارس الأدبية
مفهوم المدرسة الأدبية :
اصطلاح يعني اتفاق مجموعة من الشعراء في صفات معينة ، وغلبة هذة الصفات على إنتاجهم الأدبي .
اولا : (مدرسة الديوان )
رواد المدرسة :
1- عبد الرحمن شكري 2- عباس محمود العقاد 3-إبراهيم عبد القادر المازني
وسميت المدرسة بهذا الاسم (مدرسة الديوان ) نسبة إلي كتاب الديوان الذي إلفه العقاد والمازني سنة 1921 م
" خصائص الشعر عند مدرسة الديوان " :
أ-الاهتمام بالجانب الفكري ب- البعد عن شعرلا المناسبات
ج- البعد عن التقليد د- البعد عن الألفاظ العامية
ه- الوحدة العضوية و- التجربة الذاتية
ز- تنوع القوافي أو التحرر منها. والدعوة إلي (الشعر المرسل)
ثانيا (مدرسة أبو للو )
رواد المدرسة :
1-احمد زكي أبو شادي 2- إبراهيم ناجي 3- أبو القاسم الشابـــي
وسبب التسمية لهذا الاسم (مدرسة أبو للو ) نسبة إلي( أبو للون) إله النور والجمال عند الإغريق
" خصائص الشعر عند مدرسة أبو للو ":
1- التمرد على القديم والميل إلي الجديد
2- التجربة الذاتية
3- الوحدة العضوية
4- تشخيص الطبيعة
5- استخدام اللغة استخداما جديدا له إيحاء وجرس موسيقي
6- سهولة الألفاظ وبعدها عن الغرابة
7- غلبة اليأس والتشاؤم في شعرهم وإن خالف بعضهم ذالك في شعره
ثالثا( مدرسة المهاجر ) 7
يقصد بها الإنتاج الأدبي للشعراء الذين هاجروا من بلاد الشام وبخاصة لبنان إلي الأمريكتين نتيجة للتعصب الديني، وسوء الأحوال الاقتصادية والاجتماعية وعشق اللبنانيين للهجرة.
رواد المدرسة :
" إيليا أبو الماضي – جبران خليل جبران – ميخائيل نعيمة - رشيد خوري – فوزي المعلوف إلياس فرحات "
" خصائص الشعر عند مدرسة أبو للو ":
1. التجديد في الشعر شكلا ومضمونا.
2. المحافظة على القديم.
رابعا( مدرسة الإحياء والبعث)
جاء البارودي ، وقدم نماذج جيدة للشعر خالية من مظاهر الضعف السابقة واقتدى به الشعراء ينسجون على منواله ويسيرون على نهجه .
وبذالك تخلص الشعر من الضعف – ودبت فيه عوامل القوة والجودة – فكانه بعث بعد الموت ، وسرت فيه مظاهر الحياة
رائد مدرسة الأحياء والبعث :
1- رائد هذه المدرسة هو محمود سامي البارودي الذي ولد سنة 1838م وتخرج في المدرسة الحربية وشغل عدة مناصب سياسية ، واشترك في الثورة العرابية
"خصائص مدرسة الإحياء والبعث :
1. تقليد القدماء في :
2. تعدد الأغراض في القصيدة فقد يكون في القصيدة الواحدة : غزل ومدح وفخر ووصف .
3. البيت وحدة القصيدة بمعنى:أن يكون للبيت معنى مستقل لا يرتبط بما قبله ولا بما بعده.
4. خطاب الصاحب أو الصاحبين بمعنى: أن يتخيل شخصا أو أكثر يوجه إليه حديثة في قصيدته.
5. شدة الاهتمام بالأسلوب وبلاغته ربما أكثر من الفكرة .
6. البدء بالغزل
7. ومع مافي المدرسة من القديم كان هناك تجديدات :
8. فقد عبر الشعر عن المجتمع وقضاياه القومية والعربية والشعر السياسي
وقد زاد شوقي على ذالك ما يلي:
1- عدل عن المدح إلي التاريخ
2- اتجه في بعض شعره اتجاها إسلاميا
3- اتجه إلي المخترعات الحديثة
وقد سميت مدرسة الإحياء والبعث بعد هذا التجديد بالمدرسة الكلاسيكية الجديدة فهي كلاسيكية لما فيها من القديم ، وجديدة لما فيها من التجديد.

ثالثا النصوص 8
1- مصر تتحدث عن نفسها لحافظ إبراهيم
تقديم النص:
أنشد شاعر النيل في الحفل الذي أقيم بفندق الكونتننتال لتكريم المرحوم عدلي يكن باشا بعد عودته من أوربا قاطعا المفاوضات مع الإنجليز ومستقيلا من الوزارة وقد نشرت في 15 ديسمبر 1921م.
النص :
1- وقف الخلق ينظرون جميــــــعاً كيف أبني قواعد المجد وحـدي
2- وبناة الأهرام في سالف الـــدهر كفوني الكلام عند التـــــــــحدي
3- أنا تاج العلاء في مفرق الشرق و دراته فرائد عقـــــــــــــــــدي
4- أي شئ في الغرب قد بهر الــنا س جمالا ولام يكن منه عــندي
5- فترابي تبر ونهري فـــــــــرات وسمائي مصقولــــــــة كالفرائد
معانى المفردات :
سالف الدهر: قديم الزمن - العلاء :"بالفتح والمد" الرفعة والشرف - المفرق: وسط الرأس
فرائد : جواهر لا نظير لها لنفاثتها ..... ومفردها فريدة
المراد بدراته : ممالك الشرق التي كان لمصر الزعامة عليها . جمع درة وهي الجوهرة
الفرات: العذب - الفرائد : السيوف اللامعة
الشرح :
1 ، 2 تقف مصر وسط العالم تفتخر وتتحدث عن مجدها الخالد الذي حققته من قديم الزمان وعلى مر الزمان ...مستشهدة بما عندها من مظاهر المجد متمثلة في الأهرام الفرعونية من جانب ومن آثار موجودة في كل مكان من جانب آخر...... كذالك ما حققته من حضارة ورقي....
3- ثم تفتخر بأنها الجوهرة الغالية التي تتوسط الوطن العربي والبلاد العربية بالدرر
4- وتتساءل مصر في هذا البيت أي شيء موجود في الغرب يعجبون ويبهرون به وليس عند مصر نظيره..... فكل شيء تمتلكه مصر أدبيا ومعنويا ومادياً
5- وتستعرض مصر في فخر واعتزاز ما تملكه وما تتمتع به من تراب من ذهب والمقصود الأرض الصالحة للزراعة....نهرها عذب، سماؤها صافية جوها رائع.
الجماليات :
"أبني قواعد المجد " جسم المجد وجعله بناء، ليظهر عظمة مصر، وهي تبني المجد وحدها وجميع الخلق ينظرون إليها.
أن تاج العلاء في مفرق الشرق : تشبيه بليغ وصورة رائعة شخصت الشرق وجعلته ملكاً ، ومصر تاج يلبسه الملك ، وهذه الصورة تبرز عظمة مصر وشبه دول الشرق بالدرات التي تنتظم في عقد يحيط بجيد مصر العظيمة.
البيت الرابع: كناية عن أنها تملك كل شئ في حضارات وخيرات.والاستفهام" أي شيء 9 "غرضه البلاغي : النفي أي كل ما لدي الغرب لديّ.
باقى النص :
6- ورجالي لو أنصفوهم لســــادوا من كهــول ملء الــــــعيون ومرد
7- لو اصابوا لهم مجالاً لأبـــــدوا معجزات الذكــــــاء في كــل قـصد
8- أنـــا إن قدر الإله ممــــــــــاتي لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي
9- ما رمانـــي رام وراح سليــــما من قديم عناية الله جنــــــــــــــدي
10- كم بــغت دولة علي وجــــارت ثم زالت وتلك عقبى التعــــــــــدي
11- إن مجدي في الأوليات عريــق من له مثل أولياتي ومــــــــــجدي
المفردات:
ملء العيون: أي تعجبك مناظرهم - الرد : جمع أمرد ...وهو الشاب الذي نبت شاربه ولم تنبت لحيته - لو صابوا : المراد بها لو أخذوا مكانهم وأعطيت لهم الفرصة لأثبتوا وجودهم ومقدرتهم
في كل قصد : في كل مكان ومجال. - بغت : اعتدت وتجاوزت الحد - عقبي : نتيجة الأوليات: السنين الأولى ، والمراد هنا العراقة والأصالة في المجد والرفعة
الشرح :
6- ثم تفتخر برجالها وتقول أن رجالها لو أنصفوا وأعطوا الفرصة المناسبة لأثبتوا وجودهم.
7- فهم في كل مجال يبدون آيات الذكاء
8- وفي نغمة حزن تؤكد مصر أن الشرق لا وجود له بدونها ولن يرفع رأسه أبدا إن حدث لها شيئاً
9- ثم تتحدث مصر عن شجاعتها وصمودها أمام أعدائها والله يحفظها دائماً
10- وتعدد مصر كثرة من حاولوا الاعتداء عليها ....وكم كانت عاقبتهم سيئة
11- وفي النهاية تؤكد مصر أن مجدها عريق وتاريخها عريق من قديم من قديم الزمان وعلى مر الدهور.
الجماليات :
ترابي تبر ...،نهري فرات : تشبيه بلاغي. يبين كثرة خيرات مصر
سمائي مصقولة كالفرند : تشبيه يبين كثرة خيرات مصر
البيت السادس : كناية عن مقدرة رجال مصر تبين لديهم صفة المقدرة والكفاءة
البيت السابع :كناية عن إثبات وجودهم في كل مكان
البيت الثامن:الشطر الثاني فيه كناية عن مكانة مصر بين الأمم كزعيمة للشرق "يرفع الرأس بعدي " كناية عن أنتهاء الشرق بدونها.
" عناية الله جندي" تشبيه يبين عناية الله بمصر
البيت العاشر : كم : للكثرة ... والبيت كناية عن تغلب على أعدائها دائماً.
البيت الحادي عشر: الاستفهام في الشطر الثاني للفخر والاعتزاز بالمجد والعزة
من نماذج شعر مدرسة الديوان10
2- كواء الثياب للأستاذ \ عباس محمود العقاد
تقديم النص :
الشاعر ليس بمعزل عن مجتمعه وحاضره، وما يجري حوله ويدور أمام بصره ، فهو يستمد موضوعاته من بيئته ، ومايجد فيها ، وشاعرنا قد تأمل ما يدور حوله ، حيث رأى الكواء وهو يستقبل الثياب ويكويها ، فحول ذالك إلي لوحة فنية تشد الانتباه وجعلها تجربة شعرية صادقة معبرة.
النص :
لا تنـــم ، لا تنـــــــم إنهم ســــاهــــــرون
سهروا في الظلـــــم أو غفوا يحلمــــــون
أنت فيهم حـــــــــكم وهم ينظــــــــــــرون
في غد يلبســـــــون في غد يمرحـــــــون
معانى المفردات :
الظلم : الليل المظلم - غفا : نام قليلاً ، والإغفاءة النومة الخفيفة - حكم : متحكم
الشرح :
هذه تجربة شعرية رائعة , يصف العقاد فيها الكواء وما يحمل إليه من ثياب , قائلاً له تنم أيها الكواء فالناس قد سهروا ينتظرون الثياب الني يلبسونها في غدهم وهم فرحون يمرحون ويلعبون
الجماليات :
" لا تنم " ،"لا تنم" أسلوب إنشائي ( نهي ) غرضه النصح والإرشاد ،كما أن التكرار للتأكيد. " أنت فيهم حكم": تشبيه يفيد التوضيح ورسم الصورة
"في غد يلبسون، في غد يمرحون ": فيها حسن تقسيم.
باقى النص :
أسلمـــوك الحـــــــــلل كالـــربيع الجــــــــــديد
تشتـــــهي بالقبـــــــل للمــــــس الحـــــــــديد
معانى المفردات :
الحلل : الثياب ومفردها حلة - الحديد : المكواة
الشرح :
انهم أسلموك الملابس كالربيع الجديد , وهم في حالة من الاستحياء والصفاء والمكواة حينما تمر علي الثياب كأنها تقبلها
الجماليات :
"أسلموك الحلل كالربيع": تشبيه للتوضيح.
" تشتهي بالقبل : استعارة مكنية تفيد التشخيص ويجعل المكواة إنسانا يقبل الثياب .
الزعـــــــيم وبــــــس
باقى النص : 11
يا لهــــا من فنـــون و بهــــجة للعيـــون
يا اخــــا الفــــــن لا تدعها بـــــــالثيـــاب
وأرق منهــــــــا إلي ما أحتوت من شباب
وجمال حـــــــــــــلا وحيـــــاة عجــــــاب
معانى المفردات :
بهجة : سرور – أخا الفن : كناية عن الكواء – حلا : اكتمل جماله – عجاب : عجيبة
الشرح :
وياله من منظر يبعث البهجة والمسرة للعيون .
أيها الكواء إنك فنان فلا تسميها ثياباً بل إنها شباب كله جمال بما احتوت من الخضاب والتزين .
الجماليات :
" يا أخا الفن " نداء غرضه التنبيه.
احتوت من شباب كناية عن البهجة
باقى النص :
وتفلســــــــــــف على ما احتوت من رقــــون
تحي بيــــــــــن الآلي خلفــــها يختــــــــــفون
تلقهم يهــــــــمسون وهـــــم صامـــــــــتون
والليــــالي تهــــــون والكــــــرى والمــــنون
معانى المفردات :
الخجل :الاستحياء - رقون : الخضاب : وهو ما يتزين به – يهمسون : يتحدثون بصوت منخفض - الكرى : النعاس وجمعها أكراء .- المنون: الموت
الشرح :
الناس عندما يلبسونها تجدهم صامتين رغم همسهم والليال تهون ويشعرون بالطمأنينة والراحة لعطائك الجميل , ولا يبالون بالنعاس أو الموت .
الجماليات :
" تفلسف "أمر غرضه الحث
هامسون ويهمسون بينهما تضاد يبرز المعنى ويوضحه
الليالى تهون فيها استعارة مكنية شبه الليالى بشئ مادى
التعليق :
العاطفة: عاطفة إعجاب بالكواء وما يدخله من بهجة على الناس.
تحقق في النص من سمات مدرسة الديوان :
1- الوحدة العضوية
2- تناول موضوع جديد (الكواء)
3- اختيار الألفاظ وسلامتها وبعدها عن الغريب
4- غلبة الجانب الذهني في العبارات التقريرية.
رابعا :البلاغة12
مفهوم التجربة الشعرية
هي أن يقع للشاعر حدث من أحداث الحياة , أو يحدث له موقف من مواقفها فيثير في نفسه أحاسيس ومشاعر كثيرة مثل : مشاعر السرور أو الحزن أو الغضب أو الخوف أو الكراهية ..الخ
موضوعات التجربة الشعرية
ليس للتجربة الشعرية موضوع معين . فكل شئ في الحياة يصلح أن يكون موضوعاً للتجربة الشعرية ,
أنواع التجربة الشعرية
النوع الأول : "التجربة الذاتية"
وتعني أن الحدث الذي اثار الشاعر وحرك عواطفه ومشاعره وخواطره هذا الحدث وقع للشاعر دون غيره , ولذلك تسمي التجربة ذاتية أو خاصة
النوع الثاني : التجربة العامة :
ومعناها أن الحدث الذي أثار التجربة الشعرية وبعثها عام , بمعني إنه وقع لغير الشاعر أي وقع لشخص أخر أو لفئة من الناس , أو لشعب كاحتلال للوطن
النوع الثالث: " تجربة متخيلة "
وهي النوع التي يكون فيها الباعث غير واقعي بمعني أن الشاعر يتخيله , ويعيش فيه فيؤرقه ويعاني منه تماماً , كما يعيش في الواقع , فتتحرك عواطفه ومشاعره وتنبعث خواطره وأفكاره
عناصر التجربة البشرية
أ‌- الوجدان:-
1- ويقصد بالوجدان : ذلك الشعور النفسي الذي يجيش في صدر الشاعر عند وقوع الحدث المؤثر
ب – الفكر : لا يمكن أن يقدم الشاعر عواطفه وأحاسيسه للقارئ دون استعانة بالفكر أو العقل . فالفكر أو العقل هو الذي ينظم العواطف ولولاه لكانت العواطف خليطاً مضطرباً لا يحقق إمتاعاً ولا إقناعاً
جـ - الصورة التعبيرية : تشمل الصياغة التعبيرية ثلاثة عناصر :-
الكلمة ونعني بها الألفاظ والعبارات .- الخيال أو التصوير الفني - الموسيقي
الوحدة الفنية
تتحقق الوحدة العضوية بتوفير أمرين :
1- وحدة الموضوع : بمعني أن تدور أفكار القصيدة كلها حول موضوع واحد , وترابط الأفكار ترابط عضوياً .
2- وحدد الجو النفسي : ولا يقصد بالجو النفسي الواحد ان تكون القصيدة محققة لشعور واحد , فقد يكون هناك أكثر من أحساس وأكثر من عاطفة , ولكنها من وحي موقف واحد . ومن هنا نري أن الوحدة الفنية هي التي تجعل القصيدة بناء مكتمل الخلق تام التكوين , وبذلك يحدث الإقناع العقلي والإمتاع النفسي .

http://www.m5zn.com/uploads2/2011/8/16/photo/gif/081611120847kj0lr7qego.gif
http://learnegy25.forumegypt.net/memberlist
avatar
مصراوى22
Admin

عدد المساهمات : 3409
نقاط : 8841
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 04/06/2011
العمر : 49

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://learnegy25.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى