( 22 masrawy ) ( مصراوى 22 )
يارب احشر أحبّــتي تحت عرشك سجّــداً ، ثمّ اسقهم بيد الحبيب محمّــداً ، ماءًا هنيئاً سلسبيلاً طيّــب ]
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

لغه عربيه 20112

اذهب الى الأسفل

لغه عربيه 20112

مُساهمة من طرف مصراوى22 في الثلاثاء يونيو 14, 2011 7:24 am



من الآداب الاجتماعية والقيم السامية في القرآن الكريم
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ ............. عَلِيمٌ حَكِيمٌ (Cool
س1- ما الذى تأمر به الآيات ؟ و ماذا يترتب على طاعة النبى فى كثير من الأمور ؟
أمرت الآيات بالتأكد من صحة الأخبار عن طريق التأكد من صلاح مصادر تلك الأخبار - و يترتب على طاعة الرسول لتلك الأمور التعب و المشقة و الهلاك
س2 – ما فضل الله و نعمته على المؤمنين فى ضوء فهمك للآيات ؟
حبب إليهم الإيمان و جمله فى قلوبهم ، و كره إليهم الكفر و الفسوق و العصيان
س3 – ما الفرق بين الفسوق و العصيان ؟
الكفر: هو إنكار الحق ، أو إنكار شيء من الدين معلوم الضرورة (( كالصلاة و الصوم أو الإيمان بالملائكة
الفسوق : هو الخروج عن أمر من أمور الدين دون إنكاره
وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ المُؤْمِنِينَ ................................ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (1.)
س4- بينت الآيات طريقة الصلح بين الطوائف المؤمنة المتنازعة وضح ذلك .
الأولي : الصلح والتزام العدل وتحري الحق فيه .
الثانية : ويلجأ إليها المؤمنون إذا فشلت الأولي ورفضت احدي الطوائف الصلح و واصلت القتال وهي قتال الطائفة المصرة علي القتال حتي ترجع لأمر الله .
س5 – بما وصفت الآيات الفئة التي تصر علي القتال ؟
وصفتها بالبغي أي الظلم والخروج عن الحق .
س6 – ( إنما المؤمنون أخوة ) ما نوع الأسلوب ؟ ووضح ما فيه من جمال ؟ وما علاقتها بما قبلها ؟
أسلوب قصر – سر جماله : التوكيد والتخصيص – العلاقة : التعليل .
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ يَسْخَرْ قَوْمٌ م...... فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11)
س7- ما الذي نهت عنه الآيات ؟
نهت الآيات عن سخرية المؤمنين بعضهم ببعض (وعلت النهي) أنه لا أحد يعرف مكانة الآخر عند الله كما نهت عن مخاطية الآخرين بما يكرهوا من ألقاب تعيبهم و(علت النهي) بأنه خروج عن طاعة الله .
س8 – ما علاقة "(بِئْسَ الاسْمُ الفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ)بما قبلها ؟ التعليل
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلاَ تَجَسَّسُوا وَلاَ يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ (12)
س9- ما الذي تدعو إليه الآيات ؟ وعما نهت ؟ وما الصورة التي أشارت إليها الآيات فيمن يغتاب أخيه ؟وما نتيجة هذا الفعل ؟تدعو إلي الابتعاد عن الظن السيئ بالإخوان بدون دليل أو برهان " ونهت عن التجسس وتتبع أسرار وعورات المؤمنين كما نهت عن الغيبة ( ذكر عيوب الإنسان في غيابه) و صور من يغتاب ( بإنسان يأكل لحم أخيه وهو ميت )ونتيجته كراهية الناس للمغتاب .
س1.- ما القيم الاجتماعية التي تحث عليها الآيات ؟ وما أثرها علي المجتمع ؟
· الابتعاد عن الظن السيئ بالآخرين بلا دليل .
· عدم التجسس والغيبة
· واُثر ذلك ( انتشار المودة والرحمة لدي جميع المؤمنين ) .
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13)
س11- ما الذي تدعو عليه الآية ؟وما معيار القبول عند الله ؟
تدعو إلي تذكير الناس بأصلهم فهم من أب واحد (آدم ) وأم واجدة (حواء) فلا مجال للتفاخر بينهم – فمعيار القبول عند الله هو التقوى ( الخشية من الله ) .
س12- ما المراد بالذكر والأنثى في الآية ؟ ولماذا ذكرهم ؟
آدم وحواء " وذكرهم ليذكر الناس بأن أصلهم واحد فلا مجال للتفاخر والتميز .
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
فاسق
خارج عن الحق(ض)صالح
تبينوا
تأكدوا
تصيبوا
تعاقبوا
زينه
جمله (ض) قبحه
فضلا
خيرا (ج) فضول
نعمة
(ض) نقمة
طائفة
جماعة من الناس (ج) طوائف
بغت
ظلمت (ض) عدلت
تفيء
ترجع
اقسطوا
اعدلوا
يسخر
يهزأ (ض) يبجل ويحترم
تلمزوا
تعيبوا
تنابزوا بالألقاب
تدع أحد بلقب يكرهه
اجتنبوا
ابتعدوا
الإثم
الذنب (ج) آثام
لا تجسسوا
لا تتبعوا عورات المسلمين
لا يغتب
لا تتحدث عن الغائب بما يكره
شعوب
أمم
قبائل
جماعات
أكرمكم
أعلاكم منزلة
اتقاكم
أخشاكم لله
من الهدي النبوي
عن أبي هريرة (رضي الله عنه عن رسول الله (ص) قال : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت)
س: ما الذي يدعو إليه الحديث ؟ وما أثر العمل به علي الفرد والمجتمع ؟
يدعو إلي مكارم الأخلاق ، و المعاملة الحسنة بين الناس ، وحسن إكرام الضيف ، وحفظ اللسان عن كل سوء واثر العمل به ( يسود الحب بين أفراد المجتمع ويعم الرخاء ) .
س: لماذا دعانا الحديث الشريف إلي إكرام الضيف ، والإحسان إلي الجار ؟ لتقوية الروابط بين الناس ويسود الحب بينهم وينتشر الخير والأمن والسعادة ويترتب علي ذلك وجود مجتمع قوي متماسك يعيش في أمن ورخاء
س: ما المقصود من (فليقل خيرا أو ليصمت)؟
المقصود : حفظ اللسان من الوقوع في فحش القول والإساءة إلي الغير .
س: كيف تكرم ضيفك ؟ وما اثر ذلك في المجتمع ؟ - يكرم إكرام الضيف بحسن استقباله ، والترحيب به . وأثره علي المجتمع ( تحقيق الاستقرار و تقوية روابط المحبة والتعاون بين أفراده ) .
س: تكلم في إيجاز عن حسنات اللسان وسيئاته .
حسنات اللسان : قول المعروف والصلح بين الناس فيدخل الناس الجنة .
سيئات اللسان : الغيبة – النميمة – الكذب فيساقوا على وجوههم إلى النار.
قال رسول الله (ص) (( إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فليغرسها )
س: ما الذي يدعو إليه الحديث ؟ -يدعو إلي الاهتمام بالزراعة لما تدره من خير وفير يعود علي الإنسان
في الدنيا (توفير الطعام )والآخرة ( زيادة الثواب ودخول الجنة ) .
- والدعوة إلي مواصلة السعي والعمل علي تعمير الأرض حتى يوم القيامة .
قال رسول الله (ص)(( باكروا الغدو في طلب الرزق فإن الغدو بركة ونجاح ))
س: ما الذي يدعو إليه الحديث ؟
يدعو الحديث إلي التوكل علي الله في طلب الرزق والأخذ بأسباب الرزق في الخروج المبكر لطلبه مما يؤدي إلي زيادة الرزق والنجاح .
س: ما علاقة (فإن الغدو بركة ونجاح) بما قبلها ؟ تعليل وسبب عن أبي مسعود – رضي الله عنه – عن النبي (ص) قال إن الصدق يهدي إلي البر وإن البر يهدي الي الجنة ، وإن الرجل ليصدق حتي بكتب عند الله صديقا ، وإن الكذب يهدي إلي الفجور وإن الفجور يهدي إلي النار ، وإن الرجل ليكذب حتي يكتب عند الله كذابا )
س: ما الذي يدعو إليه الحديث ؟
يدعو الحديث إلي التمسك بالصدق قولا وعملا لأنه يؤدي إلي الجنة .
وحذر الحديث من الكذب قولا وعملا لأنه يؤدي إلي
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
فاسق
خارج عن الحق ( ض ) صالح
تبينوا
تأكدوا
تصيبوا
تعاقبوا
زينه
جمله (ض) قبحه
فضلا
خيرا (ج) فضول
نعمة
(ض) نقمة
طائفة
جماعة (ج) طوائف
بغت
ظلمت (ض) عدلت
تفيء
ترجع
اقسطوا
اعدلوا
يسخر
يهزأ (ض) يبجل ويحترم
تلمزوا
تعيبوا
تنابزوا بالألقاب
تدع أحد بلقب يكرهه
اجتنبوا
ابتعدوا
الإثم
الذنب (ج) آثام
لا تجسسوا
لا تتبعوا عورات المسلمين
لا يغتب
لا تتحدث عن الغائب بما يكره
شعوب
أمم
قبائل
جماعات
أكرمكم
أعلاكم منزلة
اتقاكم
أخشاكم لله
محمد كامل حسين
س: ما مظاهر تفوق محمد كامل حسين ؟ التميز والتفوق صفتان لازمتا الدكتور محمد وجعلتاه الأول في مجالات متعددة وضح . كان الأول علي دفعته في البكالوريا ، كذلك كان الأول علي دفعته في الطب وتم إرساله في بعثه لانجلترا وكان أول مصري يجمع بين الزمالة والماجستير في جراحة العظام .
س: ما المقصود بزمالة كلية الجراحين الملكية ؟ هي دبلومه لممارسة الجراحة العامة في انجلترا وايرلندا .
س: لماذا أعاده الدكتور علي باشا إلي لندن مرة أخري ؟ ليحصل علي درجة الماجستير في جراحة العظام .
س: فيم تخصص وتميز محمد كامل ؟ وكيف كرمته الدولة ؟
- ( في الطب والفكر واللغة والأدب ) فحصل علي جائزتي الآداب والعلوم .
س: ما مظاهر تميزه في الطب والأدب ؟ كان أول مصري يحصل علي جائزتي الآداب والعلوم وأول مدير لجامعة عين شمس ( جامعة إبراهيم ) وله دراسات في الطب واللغة .
س: ما السمات الشخصية لمحمد كامل حسين ؟
- قليل الكلام – عف اللسان – شديد الاتزان – هاديْ الصوت والنفس – يستيقظ مبكرا وينام مبكرا – معتدل في كل شيْ - وقد استقال عندما رأى اعتراض زملائه عليه في جامعة عين شمس .
س: عرف عنه الاعتدال في كل شيء فما مظاهر هذا الاعتدال ؟
- اعتداله في ( المأكل – الملبس – السلوك المستقيم - البر بالأهل ) .
س: ما الصفات التي أهلت محمد حسين للانتخاب بالمجمع اللغوي ؟
هدوءه النفسي كما انه عالما يؤمن بالتجربة لأنها سبيل كشف الحقيقة وكذلك إيمانه بالعقل العلمي الذي يحلل
س: بما وصف الدكتور إبراهيم مدكور ( د/ محمد حسين) ولماذا ؟
وصفه ( بأنه عالم علي أدق وأكمل ما يراد بهذا الوصف . لماذا ( لأنه يؤمن بالتجربة إيمانا لا يقل عن إيمانه بالعقل ، فهو في نفسه فيلسوف بقدر ما هو عالم )
س: ما الذي ينبغي أن يتوفر في لغة العلم في رأيه ؟ اللغة العلمية يجب أن تطابق روح العلم ، وان تكون ألفاظها محددة بعيدة عن المرادفات ، وان تدل علي الحقائق والوقائع .
س:ما أهم إنجازاته في مجمع اللغة العربية ؟
- اهتم باللغة العلمية وأوضح أهمية تحديد ألفاظها – دعا إلي وضع المصطلحات العلمية – دعا إلي دائرة معارف عربية توحد المصطلحات – رأيه في الفصحى المخففة ( هي وسط بين الفصحى والعامية ) .
س: لم أعجب الدكتور محمد بأبي العلاء المعري ؟
لأنه أعمق شعراء العرب تفكيرا ، وأصدقهم عاطفة وأحدهم ذكاء . ( صاحب رسالة الغفران ) .
س: كان للدكتور محمد حسين كامل لمساته الخاصة في اللغة وضح ؟
أسهم في أعمال المجمع خاصة المصطلحات الطبية .
أسهم ببحوث في ( حقيقة أمر الفرزدق – أسلوب أبو العلاء- أخطاء النحويين – شعر المتنبي )
س: ما أهم مؤلفات محمد حسين كامل؟
(رواية قرية ظالمة- التحليل البيولجي للتاريخ- الوادي المقدس – كتاب الذكر الحكيم – اللغة العربية المعاصرة)
س: ما أثر رواية (( قرية ظالمة )) في شهرة محمد كامل حسين ؟
تعددت شهرتها حدود مصر وأدخلت صاحبها في عداد الأدباء وترجمة إلي عدة لغات .
س: ما الكتاب الذي أدخله في معركة علمية مع العقاد و د:/ زكي نجيب محمود ؟ ج: (( وحدة المعرفة )
س: صدر لمحمد كتابان هامان عام 1971 ، فما هما؟( الذكر الحكيم – اللغة العربية المعاصرة )
س: ما سبب دخوله في معارك مع زملائه اللغويين ؟
- آراءه الجريئة في قواعد اللغة العربية – غيرته علي اللغة العربية ورغبته في تيسير الحديث بها.
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
أثري
اغني
تعدت
تخطت
فعالة
مؤثرة
متباينة
مختلفة × متفقة
نزاعات
خلافات
زكي
طهر
السمت
الهيئة
الشمائل
الأخلاق
متميزا
منفردا
الاتزان
الاعتدال
عالم
(ج) علماء
طقوس
شعائر (م) طقس
مصر رائدة الحضارة الإنسانية
س: ما أهم مراكز الحضارات ؟ مصر – العراق – الهند .
س: إلي أي زمن ترجع الحضارة المصرية ؟ وما الدليل ؟
اجمع المؤرخين علي أن حضارة مصر ترجع إلي 7...سنة والدليل بناء الأهرامات والمعابد القديمة .
س: أذكر أهم مظاهر تألق الحضارة المصرية ؟
- إبداع المصريين في مظاهر البناء وخاصة بناء الأهرامات
- اختراع الورق والكتابة – تطوير علم الحساب وإدخال الكسور – الكيمياء والطب – علم التحنيط .
س: ما مظاهر اهتمام المصريين بالفلك ؟ ولماذا ؟
- ابتكار التقويم الشمسي وذلك ( لحاجتهم إلي تنظيم زمن الزراعة ومعرفة زمن الفيضان ومواسم الزراعة – بناء غرف داخل الأهرامات لا يدخلها الضوء إلا مرة واحدة في العام .
س: لماذا ارتبط المصريون بنجم الشعري ؟ نظرا لارتباطه ببدء الفيضان .
س: تكلم عن هيرودوت وعلاقته بالتاريخ ؟ ولماذا لم يعرف قدم الحضارة ؟ هيرودوت أبو التاريخ فدرس التاريخ المصري وأشاد بالحضارة المصرية ولكنه لم يعرف قدم الحضارة لأنها كانت من أسرار كهنة المعبد .
س: متي تم معرفة الحضارة المصرية ورموزها ؟ بعد اكتشاف شمبليون لحجر رشيد أثناء الحملة الفرنسية .
س: اذكر دور مصر في العصر الإسلامي ؟
أصبحت مصر قلعة العلم وحصن الحضارة الإسلامية خاصة في العصور الوسطي ( العصر العباسى ) كما أصبحت (مصر- دمشق – القيروان- بغداد ) مراكز الحضارة وسبقوا أوربا في ذلك الوقت .
س: تكلم عن الأزهر في العصر الفاطمي والعثماني ؟
- العصر الفاطمي : أصبح الأزهر كعبة في العلم والحضارة .
- العصر العثماني : أصبح الأزهر قلعة الحماية للحضارة الإسلامية في وجه الاحتلال العثماني .
س: تكلم عن مصر في العصر الحديث ؟
- قامت نهضة علمية وفنية وصناعية في مصر بسواعد أبنائها العلماء في شتي مجالات العلم والفن .
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
تيسير
تسهيل × تعسير
دعامة
أساس (ج) دعائم
فذ
منفرد (ج) أفذاذ
تألقت
لمعت × تخبو
شادت
بنت × هدمت
عني
أهتم × أهمل
رهط
جماعة (ج) ارهاط
اطراد
تتابع
مآثر
مفاخر
دأب
جد


الزارعة ودورها في بناء اقتصاد مصر
س 1 ما نتيجة إهمال الزراعة؟ أدي لتراجع البلاد العربية اقتصاديا .
س2 ما مظاهر إهمال البلاد العربية للزارعة ؟ التراجع الاقتصادي كما أنهم أصبحوا عالة علي غيرهم في الطعام واستيراد والاطمعة مثل الذرة القمح , الأرز والخضروات .
س3 ما دور في مصر في الزراعة ؟ استصلاح الأراضي الزراعة لسد الحاجة الغذائية وتصدير الفائض وذلك يؤدي لقيام الصناعات الغذائية والتصدير الذي يعود بالنفع
س4 ما الطريقة المثلي لاستغلال الأراضي ؟ عن طريق العلم( استخدام الطرق الحديثة في الزراعة ) والعمل( العودة لزمن الفلاح المصري القديم) فهما سر النجاح والتقدم
س5 تتغير احتياجات الإنسان مع التطور الحضاري ؟ تتغير احتياجات الإنسان مع التطور الحضاري فالإنسان قديما كان يسعى للحفاظ علي حياته بتوفير احتياجاته من ( مأكل – وملبس – ومسكن ) أما حديثا : فهو يسعى لتلبية احتياجاته مع الاستمتاع بذلك يختار طعاما معينا وملبسا معينا .
س6 ما واجب الفلاحين وأصحاب الخبرات في مجال استصلاح الأراضي ؟
أن يشنوا حربا على الصحراء لزيادة الرقعة الزراعية و ما حولها من استخراج الثروات و زيادة الثروة الحيوانية
س7: ماذا يحدث لو استطاع الإنسان المصري بجده وعلمه أن يقهر الصحراء ؟ - يتوفر الغذاء الكافي للجميع – نعتمد علي أنفسنا في طعامنا فلا نصبح عالة علي غيرنا في غذائنا – نملك زمام أمورنا .
س8: ما دور الدولة في مواجهة الزيادة السكانية ؟
وضع سياسة زراعية مرسومة للعمل علي زيادة الرقعة الزراعية حتي تتناسب مع الزيادة السكانية .
س9: ما الطموحات التي يجب علي المصري تحقيقها وما النتائج المترتبة ؟
أن يقهر الصحراء ويحولها لقري عامرة بالحياة فيها يعيش الناس في سعادة
س1.: لعب العرب دورا بارزا في مقدمة الشعوب العالم . وضح؟
لأنهم أصحاب الحضارة وقاموا بالنهضة العلمية وصدروا الكثير للحضارات الاخري
س 11: ما الذي يؤخذ علي أحفاد العرب ؟
إهمالهم للزراعة واعتمادهم علي الغير في مأكل وخاصة أنهم يملكون الأرض الصالحة للزراعة والماء اللازم .
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
يجد
يعطي
الآفاق
النواحي ( أفق)
سخر
ذلل × صعب
يزدان
يتجمل
حدة
قوة
القاحلة
اليابسة
لاهواده
لا لين
المنشودة
المطلوبة
رغد
سعة × ضنك
موارد
مصادر (م) مورد
مروج
ارض خضراء (م) مرج
أفواه
(م) فاه
وصف نزهة بين الرياض عقب مطر " لابن خفاجة "
{ الفقرة الأولي }
( أذن الله للصحو أن يطلع صفحته ، وينشر صحيفته ، فقشعت الريح السحاب . كما طوي السجل الكتاب ، وطفقت السماء تخلع جلبابها ، والشمس تميط نقابها ، وطلعت الدنيا تبتهج كأنها عروس تجلت ، وقد تحلت )
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
أذن
سمح × منع
الصحو
نقاء الجو
صفحته
وجهه
قشعت
أزالت × بنت
طوي
أغلق × فتحت
السجل
الكاتب
طفقت
شرعت
جلبابها
ردائها ( السحب)(م) جلباب
تميط
تزيل
النقاب
الساتر ( الغطاء)
تجلت
ظهرت ( وضحت)× اختفت
تحلت
تزينت × قبحت
الــــــــــــــــــــشــــــــــــــــــــرح : طلعت الشمس و أزالت الرياح السحب فظهر الجو صافيا فشجع هذا الصفاء ابن خفاجة أن يخرج في نزهة مع أصدقائه وقد كانت الأرض كأنها عروس تتجمل .
B الصور الجمالية والمحسنات البديعية :
(الصحو يطلع صفحته ) س مكنية صور الصحو بإنسان يظهر وجهه ( ........ )
( فقشعت الريح السحاب ، كما طوي السجل الكتاب ) تشبيه تمثيلي صور الرياح وهي تذهب السحاب بكاتب يغلق الكتاب
(السماء تخلع جلبابها)س مكنية شبه السماء بــــ ...............( ......... )
(والشمس تميط نقابها) س مكنية سبه السماء بــــ امرأة تزيل النقاب (.............)
(وطلعت الدنيا تبتهج كأنها عروس تجلت) تشبيه شبه .................... ( ....... )
(نقابها) س تصريحية صور( ....... ) بـــــ نقاب يزال ( ........... )
(الدنيا تبتهج ) ............................ ( تشخيص )
ð المحسنات البديعية :
(صفحته – صحيفته ) ( تجلت – تحلت ) جناس ناقص ، سجع ( ............. )
(صفحته – صحيفته- السحاب- الكتاب - جلبابها - نقابها - تجلت - تحلت) سجع ( ........... )
· قد تجلت : أسلوب مؤكد بقد
· الأفعال المضارعة( ينشر – تميط ) للتجدد والاستمرار .
{ الفقرة الثانية }
فذهبت في لمة من الإخوان نستبق إلي الراحة ركضا ، ونطوي للتفرج أرضا ... وترددنا بتلك الاباطح نتهادي تهادي أغصانها ، ونتضاحك تضاحك أقحوانها .
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
لمة
جماعة
ركضا
جريا
نطوي
نمر و نعبر
الاباطح
مكان متسع ( م ) ابطح
تتهادي
تمشي ببطء
أقحوان
زهرة بيضاء (م) أقحوانه
×الــــــــشــــــــرح :
فذهبت مع أصدقائي نطلب الراحة والمتعة وأخذنا نتنقل من مكان إلي مكان فنتحرك في هدوء كأغصانها التي يداعبها النسيم فتتمايل هي أيضا في هدوء وأطلقنا ابتسامة مشرقة تملا الوجوه كالزهر المتفتح .
B الصور الجمالية والمحسنات البديعية :
(نتهادي تهادي أغصانها ) تشبيه صور الشاعر نفسه وأصحابه بالأغصان في التمايل ( ........ )
( نتضاحك تضاحك أقحوانها ) تشبيه صور الشاعر نفسه وأصحابه في التضاحك بالقحوان ( ........ )
( تهادي أغصانها) س مكنية ............................. ( ........ )
(تضاحك أقحوانها ) س مكنية ............................ ( ........ )
(نطوي للتفرج أرضا) س مكنية صور الأرض ......يطوي ( ........ )
ðالمحسنات البديعية : ركضا – أرضا – أغصانها – أقحوانها ) سجع
{ الفقرة الثالثة }
( وللنسيم أثناء ذلك المنظر الوسيم ترسل مشي ، علي بساط وشي ، فإذا مر بغدير نسجه درعا ، واحكمه صنعا ، وإن عثر بجدول شطب منه نصلا ، وأخلصه صقلا ، فلا تري إلا بطاحا ، مملوءة سلاحا ، كأنما انهزمت هنالك كتائب ، فألقت بما لبسته من درع مصقول ، وسيف مسلول )
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
نسيم
هواء عليل (ج) نسائم
أثناء
خلال
الوسيم
الجميل × القبيح
ترسل
مشي علي مهل
وشي
ثياب منقوشة
الدرع
(ج) دروع
نصل
حد السيف (ج) نصول – أنصل
غدير
(ج) غدران – أغادير
احكمه
أتقنه
عثر
وجد
شطب
حرك
أخلصه
زاده
صقلا
لمعانا
بطاح
(ج) بطحاء
مسلول
ممشوق – حاد
الــــــــــــــــــــشــــــــــــــــــــرح : ها هو النسيم الرقيق يداعب الطبيعة الملونة فتهتز مياه الغدران فتكون مجعدة (مستديرة) كحلقات الدرع ويداعب الجداول فتتحرك في رقة وتلمع كحد السيف وكأنه جيش مهزوم القي أسلحته في هذا المكان .
B الصور الجمالية والمحسنات البديعية :
Û (للنسيم ترسل مشي ) س مكنية صور النسيم أشخاص تتهادي ( ........ )
Û ( بساط وشي ) س تصريحية صور الأرض وزهورها بالبساط ( ...... )
Û ( احكمه صنعا ) س مكنية صور الغدير بسلاح أحكم صنعه ( ...... )
Û (لا نري إلا بطاح ) أسلوب قصر أداته (......) و (........) يفيد (........)
Û (لا نري إلا بطاح كأنما انهزمت هنالك كتائب ) تشبيه صور البطاح كتائب تهزم (.....)
ðالمحسنات البديعية :
(نسيم- وسيم ) – (مشي – وشي) جناس ناقص
(مشي – وشي – درعا – صنعا – نصلا – صقلا - بطاحا - مصقول – مسلول ) سجع ( ........)
ذكر مصر وأخبار نيلها
{ الفقرة الأولي } ( قال المسعودي : ذكر الله – جل ثناؤه – مصر في مواضع من كتابه فقال – جل وعلا ( وقال الذي اشتراه من مصر ) وقال تعالي : ( ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين ) وقال تعالي ( وأوحينا إلي موسي وأخيه أن تبوءا لقومكما بمصر بيوتا )
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
ثناؤه
مدحه وصفاته
مواضع
أماكن (م) موضع
تبوءا
اتخذوا
الــــــــــــــــــــشــــــــــــــــــــرح: يذكر المسعودي تكريم الله لمصر في مواضع كثيرة فهي منبع الأمن والأمان ومأوي الأنبياء والمرسلين مثل ( يوسف- موسي وهارون ) .
الصور الجمالية والمحسنات البديعية :
(وقال الذي اشتراه من مصر) كناية عن موصوف ( العزيز )
( وأوحينا إلي موسي وأخيه أن تبوءا لقومكما بمصر بيوتا ) كناية عن أن مصر بلد الأمن والأمان
سر جمال الكناية ( الإتيان بالمعني مصحوبا بالدليل عليه ).
{ الفقرة الثانية } (( ووصف بعض الحكماء مصر فقال : ثلاثة أشهر لؤلؤة بيضاء ، وثلاثة أشهر مسكة سوداء ، ثلاثة أشهر زمردة خضراء ، وثلاثة أشهر سبيكة ذهب حمراء . فأما اللؤلؤة البيضاء فإن مصر في شهر أبيب – وهو تموز – ومسري – وهو آب – وتوت – وهو أيلول – يركبها الماء فتري الدنيا بيضاء ، وضياعها علي روابي وتلال مثل الكواكب . وقد أحاطت المياه من كل وجه ، فلا سبيل لبعض البلاد إلي بعض إلا في الزوارق ، وأما المسكة السوداء فإن مصر في شهر " بابه" وهو تشرين الأول ، وهاتور وهو تشرين الثاني ، وكيهك – وهو كانون الأول – ينكشف الماء عنها وينضب عن أرضها فتري أرضا سوداء ، وفيها تقع الزراعات ، وللأرض روائح طيبة تشبه روائح المسك ، وأما الزمردة الخضراء ، فإن مصر في شهر برمودة – وهو نيسان- وبشنس- وهو آيار – وبؤونة – وهو حزيران- يبيض الزرع ويتورد العشب ،فهي كسبيكة الذهب منظرا ومنفعة)
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
لؤلؤة
درة (ج) لآلي
السبيكة
قطعة من الذهب أو الفضة (ج) سبائك
ضياعها
الأرض (م) ضيعة
روابي
أرض خضراء مرتفعة (م) رابية
تلال
الأرض المرتفعة (م) تل
ينضب
يجف × يغزر
يتورد
يصبح بلون الورد
عشبها
الحشائش الخضراء الطرية (م) عشب


مسكة
نوع من الطيب
زمردة
حجر كريم أخضر اللون (ج) زمرد


الــــــــــــــــــــشــــــــــــــــــــرح : الفقرة و صف لأحوال مصر فى الفصول المختلفة ( فى الصيف و فيضان النيل مثل لؤلؤة بيضاء ، فى الخريف بعد الجفاف مثل مسكة سوداء ، فى الشتاء ينبت الزرع فتكون مثل الزمردة الخضراء ، فى الربيع تنتشر الأزهار فتكون كسبيكة الذهب
الصور الجمالية والمحسنات البديعية :
×(ثلاثة أشهر لؤلؤة بيضاء) تشبيه مصر في أشهر ( أبيب ومسري وتوت) عندما يعمها الماء باللؤلؤة البيضاء (توضيح)
× (وثلاثة أشهر مسكة سوداء) تشبيه مصر في أشهر (بابه و هاتور وكيهك ) عندما ينحصر الماء بالمسكة السوداء (توضيح) .
× ( يركبها الماء) س مكنية صور الماء ب إنسان يركب الأرض (تشخيص) وتوحي بكثرة ماء الفيضان .
× ( وضياعها علي روابي وتلال مثل الكواكب) تشبيه للأراضي المرتفعة بالكواكب المرتفعة ( توضيح)
× ( فلا سبيل لبعض البلاد إلي بعض إلا في الزوارق) أسلوب قصر يقيد التوكيد والتخصيص .
× ( فان مصر ينكشف الماء عنها) س مكنية شبه مصر ب فتاة تتعري ( تشخيص )
× (وللأرض روائح طيبة تشبه روائح المسك) تشيبه للروائح الطيبة في فصل الربيع ب روائح المسك) توضيح .
× (ثلاثة أشهر زمردة خضراء) تشبيه مصر في أشهر (طوبة وأمشير وبرمهات ) عندما يكثر العشب والنبات بالزمردة الخضراء ( توضيح) .
× (وثلاثة أشهر سبيكة ذهب حمراء) تشبيه مصر في أشهر (برمودة وبشنس و آيار ) عندما ينضج الزرع ويصفر أو يحمر بسبيكة الذهب الحمراء .
المحسنات البديعية
بيضاء – سوداء – خضراء – حمراء : سجع يعطي جرس موسيقي .
{ الفقرة الثالثة } (( ووصف آخر مصر فقال : نيلها عجب ، وأرضها ذهب ، ونهرها النيل من سادات الأنهار وأشراف البحار . وقد قال : العرب في النيل " أنه إذا زاد غاضت له الأنهار والأعين والآبار ، وإذا غاض زادت من غيضه ، وغيضه من زيادته )
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
عجب
شديد الجمال
سادات
أشراف (م) سادة
غاض
نقص × زاد
الـــشــرح : و قيل عن مصر أن نهرها من أكبر الأنهار ويختلف عن كل أنهار العالم
الصور الجمالية والمحسنات البديعية :
× (نيلها عجب) تشبيه النيل بروعته بالشيء العجيب ( توضيح)
× ( أرضها ذهب) تشبيه أرضها بالذهب ( توضيح)
× ( نهرها النيل من سادات الأنهار) تشبيه النيل بالسيد ( تشخيص)
× (غاضت له الأنهار والأعين والآبار) كناية عن عظمة النيل وتواضع الأنهار أمام عظمته .
المحسنات البديعية
× ( عجب – ذهب ) – ( الأنهار- البحار) سجع يعطي جرس موسيقي .
× ( الأنهار – الآبار ) جناس ناقص يعطي جرس موسيقي.
×( غاض- زاد ) طباق يبرز المعني ويوضحه

وقد أغتدي والطير في وكناتها

بمنجرد قيد الأوابد هيكل
مكر ، مفر ، مقبل مدبر معا

كجلمود صخر حطه السيل من عل

كميت يزل اللبد عن حال متنه

كما زلت الصفواء بالمتنزل

الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
أغتدي
أبكر × العشي
وكناتها
عش الطائر (م) وكنة
منجرد
فرس قصير الشعر
هيكل
فرس ضخم (ج)هياكل
الأوابد
الوحوش النافرة (م) أبد
عل
مكان عال
حطه
أسقطه
جلمود
الصخر الصلب (ج) جلاميد
حال متنه
وسط ظهره السيل أو المطر
الصفواء
الصخرة الملساء
كميت
فرس أحمر بسواد
اللبد
ما يوضع علي ظهر الفرس
المتنزل
السيل أو المطر




خرجنا في الصباح الباكر في رحلة صيد ، وكنت امتطي حصانا سريعا كالصخرة السريعة الساقطة من أعلي الجبل ، وهو أملس الظهر قصير الشعر حتي أن السرج ينزلق عن ظهره .
B الصور الجمالية والمحسنات البديعية
والطير في وكناتها) كناية عن صفة التبكير
بمنجرد قيد الأوابد) تشبيه بليغ شبه ...... ب ........(......)
كجلمود صخر حطه السيل) تشبيه (......) شبه الحصان في سرعته بالصخرة في سرعة سقوطها .
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
مسح
سريع
الوني
الفتور
الكديد
الأرض اليابسة
يزل
يسقط
المركل
الذي تركله الخيل بأرجلها
الخف
الخفيف الجسم
المثقل
الثقيل الجسم
صهواته
مقعد الفارس (م) صهوة
يلوي
يطير
العنيف
القاسي
الخذروف
لعبة خاصة بالصبيان
أمره
أحكم فتله
أيطلا ظبي
خاصرة الغزال
الإرخاء
الجري في سهولة
السرحان
الذئب
تتفل
ولد الثعلب




يزل اللبد عن حال متنه) تشبيه اللبد وهو ينزلق بالصخرة الملساء (.....)
مسح إذا ما السابحات علي الوني

أثرن الغبار بالكديد المركل
يزل الغلام الخف عن صهواته

ويلوي بأثواب العنيف المثقل

درير كخذروف الوليد أمره

تتابع كفيه بخيط موصل

له أيطلا ظبي، وساقا نعامة

وإرخاء سرحان ، وتقريب تتفل

الشرح : وهذا الحصان شديد السرعة حتي في الأماكن التي يصعب السير فيها فلا يستطيع الصغير البقاء علي ظهره وتطير ثياب الفرسان من سرعته ، وهو شديد السرعة يدور في خفة وسرعة ، وهو رشيق الخصر ، نحيل كالظبي ، وساقه طويلة كالنعامة وخفيف الحركة كالذئب ويرفع ساقيه معا أثناء الجري كالثعلب الصغير .
B الصور الجمالية والمحسنات البديعية
× البيت الرابع: كله كناية عن سرعة الحصان وتميزه عن بقية الخيل .( ...................)
× البيت الخامس: كله كناية عن نشاط الحصان وخفة حركته (.........................)
× البيت السادس : تشبيه لحصانه في سرعة الحركة بالخذروف . (....................)
× البيت السابع : له أيطلا ظبي ) تشبيه بليغ خاصرتي الحصان ب خاصرتي الظبي في الضمور (.........)
كأن علي المتنين منه إذا انتحي

مداك عروس أو صلابة حنظل
فعن لنا سرب كأن نعاجه

عذاري دوار في ملاء مذيل

فعادي عداء بين ثور ونعجة

دراكا ولم ينضح بماء فيغسل

الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
المتنين
جانب ظهره (م) متن
انتحي
اعتمد وقصد
مداك
حجر يدق به الطيب
صلابة حنظل
صخرة يدق بها الحنظل
عنُُ
ظهر × خفي
سرب
قطيع (ج) أسراب
عذاري
بكر (م) عذراء
دوار
حجر يطاف حوله
ملاء
رداء (م) ملاءة
عادي
طارد
عداء
متواليا
دراكا
متتابعا
ينضح
يعرق




وهو شديد القوة وجانباه كأنهما حجر صلد ، وعندما ظهر لنا سرب من البقر الوحشي أسرعنا باقتناصه والبقر لا يكف عن الحركة والفرس يطاردها دون أن يظهر عليه أثر التعب لقوة بنيته .
B الصور الجمالية والمحسنات البديعية
البيت الثامن : تشبيه لجانبي ظهر الحصان في قوتهما بالحجر الأملس .
البيت التاسع كأن نعاجه عذاري ) تشبيه تمثيلي صور البقر الوحشي بقوائمهن السود وأجسامهن البيض بالفتيات
البيت العاشر : ( لم ينضح بماء فيغسل ) كناية عن (.......) وسر جمالها ()
نص وصف بركة المتوكل
1- يا من رأى البركة الحسناءْ رؤيتها EEEEEو الآنســـــات إذا لاحـــت مغانيـها
2- بحسبها أنها من فضــــــل رتبتها EEEEE تعد واحــــدة والبحـــر ثانيـــها
3- ما بال دجلة كالغــيرى تنافســها EEEEE فى الحسن طوراً و طوراً تباهيها
الكلمة
المرادف
الكلمة
المرادف
الكلمة
المرادف
الحسناء
الجميلة( ج) حسناوات
لاحت
ظهرت
مغانيها
م (مغنى) المنزل
فضل
علو ( ج) فضول - أفضال
رتبتها
منزلتها
بحسبها
يكفيها
الغيرى
التى تحسد الآخرين
طور
مرة
تباهيها
تفاخرها
الشاعر معجبا بجمال البركة وعلى ضفافها منازل الفتيات الجميلات ، و هى فى الجمال و غزارة الماء الأولى و البحر تاليا لها ، و نهر دجلة تتفوق عليه البركة فى الجمال
الجماليات :محسن بديعي نوعه تصريع يعطى نغمة موسيقية
( البيت الأول ) كناية عن الجمال الشديد ( يا من رأى البركة الحسناءْ) إنشائي نداء ( للتعجب)
(البيت الثانى )كناية عن اتساع البركة
( دجلة كالغيرى ) تشبيه دجلة بالفتاة الغيرى( ما بال دجلة كالغيري) إنشائي استفهام (للتعجب) .
( تنافسها - تباهيها ) استعارة مكنية شبه دجلة بفتاة تنافس و تباهى ( التشخيص )
4- كأن جن سليمان الذين ولوا EEEE إبداعــــــــها فأدقـــوا فى معانيــــــها
5- فلو تمر بها بلقيس عن عرض EEEE قالت هى الصرح تمثيلاً و تشبيها
6- تنصب فيها وفود الماء معجلة EEEE كالخيل خارجة من حبل مجـــريها
الكلمة
المرادف
الكلمة
المرادف
الكلمة
المرادف
ولوا
تولوا إنشائها
أبدعها
أتقن صنعها
معجلة
مسرعة
الصرح
البناء العظيم (ج) صروح
عرض
مصادفة
وفود
جماعات( م) وفد
و كأنها من جمالها من صناعة و إبداع الجن ، حتى أن الملكة بلقيس لو كانت موجودة لاعتقدت أنها صرح سليمان الزجاجى ، و المياه تتدفق إليها كقطعان الخيل المندفعة
الجماليات
( البيت الرابع ) تشبيه الصناع المهرة بالجن ( التوضيح ) ، كناية عن الجمال
( أدقوا فى معانيها ) استعارة مكنية شبه البركة بقصيدة شعر
( هى الصرح ) تشبيه البركة بالصرح
( البيت السادس ) تشبيه الماء بالخيل فى الاندفاع
7- كأنما الفضة البيضــــاء سائـــلــــــة EEEE من السبائــك تجرى فى مجاريها
8- إذا علتها الصبا أبدت لها حبــــكـــاً EEEE مثل الجواشن مصقول حواشيـــها
9- فحاجب الشمس أحياناً يلاحقها EEEE و ريق الغيـــث أحيانــــاً يباكيـــــها
10- إذا النجوم تراءت فى جوانبهـــا EEEE ليلاً حسبت سماء ركبـت فيـــــها
الكلمة
المرادف
الكلمة
المرادف
الكلمة
المرادف
السبائك
( م ) سبيكة
الجواشن
الدروع ( م) جوشن
حبكاً
تجاعيد و تموج
الصبا
النسيم
حواشيها
جوانبها (م) حاشية
حاجب
أعلاها
مصقول
لامع
تراءت
تظهر
الغيث
المطر (ج) غيوث – أغياث )
و المياه كالفضة السائلة ، إذا مسها النسيم الرقيق اهتزت المياه برقة كالدرع المتموج من الداخل إلى الأطراف ، فتشرق عليها الشمس و أحياناً يتساقط عليها المطر ، و تنعكس عليها النجوم ليلاً فيحسبها الناظر إليها و كأنها السماء
الجماليات
( البيت السابع ) تشبيه المياه بالفضة
( حبكاً مثل الجواشن ) تشبيه أمواج المياه بالدروع المجعدة
( حاجب الشمس يلاحقها ) استعارة مكنية شبه الشمس بإنسان
( ريق الغيث يباكيها ) استعارة مكنية شبه المطر بإنسان ( يضاحكها – يباكيها ) طباق يبرز المعني
( البيت العاشر ) تشبيه المياه بالسماء عند انعكاس النجوم عليها ليلاُ
11- لا يبلغ السمك المحصور غايتها EEEE لبعد ما بين قاصيها و دانيها
12- يعمن فيها بأوساط مجنحة EEEE كالطير تنقض فى جو خوافيها
13- لهن صحن رحيب فى أسافلها EEEE إذا انحططن و بهو فى أعاليها
الكلمة
المرادف
الكلمة
المرادف
الكلمة
المرادف
غاية
نهاية
خوافى
الريش الخفيف (ض ) قوادم
رحيب
واسع ( ض ) ضيق
أسافلها
(م) أسفل
انحططن
نزلن
صحن
أوسط الدار ( المراد القاع )
و هى من اتساعها لا يصل السمك إلى نهايتها ، و سبح السمك محركاً زعانفه كأجنحة الطيور ، و البركة واسعة رحيبةمن الأعلى أو الأسفل
الجماليات : ( البيت الحادى عشر ) ( البيت الثالث عشر ) كناية عن اتساع البركة
( يعمن كالطير ) تشبيه السمك بالطير . ( قاصيها – دانيها ) ( أسافلها – أعاليها ) طباق
14- صورة إلى صورة الدلفين يؤنسها EEEE منـــه انــــزواء بعينيــــه يوازيــها
15- محفوفــة برياض لا تــزال تــرى EEEEريش الطاووس تحكيه و يحكيها
16- تغنى بساتينها القصوى برؤيتـــها EEEE عن السحائب منحـــلاً عزاليـــهـا
الكلمة
المرادف
الكلمة
المرادف
الكلمة
المرادف
يؤنسها
يطمأنها
انزواء
تحويل النظر
يوازيها
يقابلها
محفوفة
محاطة
رياض
الحدائق ( م ) روضة
تحكيه
تشبهه
تغنى
تكتفى
عزاليها
فم القربة ( م ) عزلاء
القصوى
المجاورة
السمك ينظر الي صورة الدلفين في تعجب ، والبركة محاطة بالحدائق التي تشبه الطواويس ، والبساتين المحيطة بها تستغني عن ماء المطر وترتوي من مياه البركة .
لجماليات : ( البيت الخامس عشر ) تشبيه للحدائق بريش الطاووس .
( البيت السادس عشر ) كناية عن غزارة المياه .
مرحبا بالربيع
1- ورد الربيع فمرحبا بوروده
وبنور بهجته ونور وروده
2- وبحسن منظره وطيب نسيمه
وأنيق ملبسه ووشي بروده
3- فصل إذا فخر الزمان فإنه
إنسان مقلته وبيت قصيده
4- يغني المزاج عن العلاج نسيمه
باللطف عند هبوبه وركوده

الكلمة
المرادف
الكلمة
المرادف
الكلمة
المرادف
ورد
حضر × غاب
وروده
حضوره
نور
ضوء ساطع
بهجه
سعادة
نور
زهر أبيض
وروده
الورود
حسن
جمال × قبح
نسيم
الهواء العليل
ووشي
نسج منقوش
بروده
كساء مخطط (م) برده
فخر
تباهي
مقلته
العين (ج)مقل
بيت القصيد
أفضل بيت في القصيدة
يغني
يكفي
المزاج
نفسية الإنسان (ج) أمزجة
هبوبه
هيجانه
ركوده
سكونه


الشرح : جاء الربيع فأهلا به و بنور فرحته و جمال زهوره وبجمال منظره وأشكاله وحسن ألوانه و هو فصل جدير أن يفخر الزمان به وهو يغنى بطيب هواءه النفس عن العلاج حين يتحرك النسيم و يسكن .
الجماليات :
( ورد الربيع فمرحبا) س مكنية شبه الربيع بإنسان يحضر بعد غياب ( التشخيص) // ( ورد – وروده ) جناس ناقص يعطي جرس موسيقي .
( نور- نور) جناس ناقص يعطي جرس موسيقي.
البيت الثاني حسن تقسيم يعطي جرس موسيقي.
(إذا فخر الزمان) س مكنية شبه الزمان بإنسان يفتخر (التشخيص) .
(فإنه إنسان) أسلوب مؤكد بأن .
( البيت الرابع ) كناية عن أثر النسيم بصحة الأبدان .
( هبوبه- ركوده ) طباق يبرز المعني ويوضحه .
5- يا حبذا أزهاره وثماره ونبات ناجمة وحب حصيده
6- والغصن قد *** الغلائل بعدما أخذت يدا كانون في تجريده
7- نال الصبا بعد المشيب وقد جري ماء الشبيبة في منابت عوده
8- والورد في أعلي الغصون كأنه ملك تحف به سراه جنوده
الشرح : يمدح الشاعر الربيع لما فيه من جمال المنظر ونضوج النباتات و الأغصان قد اكتست بالأوراق بعد أن جردها الشتاء من الأوراق وقد تجدد شبابه وجرى فيه ماء الشباب و الورد في اعلى الأشجار وسط الأوراق كالملك وسط جنوده والهجر
الكلمة
المرادف
الكلمة
المرادف
الكلمة
المرادف
ناجمة
ناشئة
حب الحصيد
المحصود
***
البس وغطي
الغلائل
ثوب رقيق (م) غلة
تجريده
تعريته
المشيب
الشيخوخة
الشبيبة
الشباب
المنابت
موضع الإنبات
سراة
أشراف (م) سري
الجماليات :
( البيت الخامس ) كناية عن جمال الربيع وكثرة خيراته .
(*** الغصن) س مكنية شبه الغصن شخص يكسو ( تشخيص)
(أخذت يدا كانون في تجريده) س مكنية شبه شهر كانون بشخص يجرد الربيع من ملابسه
( ***- تجريده) طباق ( قد *** الغصن ) أسلوب مؤكد بقد .
(نال الصبا بعد المشيب) س مكنية شبه الغصن بشخص أدركه المشيب .
ثم عاد الي صباه في الربيع . (الصبا- المشيب) طباق
( البيت الثامن ) تشبيه تمثيلي للورد في أعلي الغصون تحيط به الأوراق بالملك الذي تحيط به القادة والجنود ( التوضيح)
9- والياسمين كعاشق قد شفه جور الحبيب بهجره وصدوده
10- وانظر لنرجسه الشهي كأنه طرف تنبه بعد طول هجوده
11- وانظر إلي المنظوم من منثوره متنوعا بفصوله وعقوده
الكلمة
المرادف
الكلمة
المرادف
الكلمة
المرادف
شفه
أصابه بالألم
جور
ظلم × عدل
الهجر
البعد × القرب
صدود
إعراض
الشهي
اللذيذ
طرف
عين (ج) أطراف
هجوده
نومه
المنظوم
المتناسق


الشرح : والياسمين يبدو كالعاشق المتألم من ظلم حبيبه بالبعد والياسمين الناضر كشخص نائم قد تنبه بعد نوم طويل والأزهار المتناثرة بألوانها الجميلة تزيد الإعجاب
الجماليات :
(والياسمين كعاشق) تشبيه الياسمين بالعاشق الذي طال هجر حبيبه .
( قد شفه) أسلوب مؤكد بقد // ( صدوره – هجره ) عطفهما توكيد بالترادف .
(لنرجسه الشهي كأنه طرف) تشبيه للنرجس المنتعش بشخص نام وانتبه .
( تنبه – هجود ) طباق / (انظر) إنشائي أمر للحث
( المنظوم) تورية . القريب ( الشعر ) البعيد ( الأزهار المتناسقة ) .تثير الذهن وتنبهه .
12- أو ما تري الغيم الرقيق وما بدا للعين من أشكاله وطروده ؟
13- والسحب تعقد في السماء مآتما والأرض في عرس الزمان وعيده
14- ندبت فشق لها الشقيق جيوبه وازرق سوستها للطم خدوده
الكلمة
المرادف
الكلمة
المرادف
الكلمة
المرادف
الغيم
السحاب (ج) غيوم
بدا
ظهر
طروده
قطعه المتناثرة
مآتم
اجتماع الناس في الفرح والحزن
ندبت
أمطرت
الشقيق
الورد الأحمر
السوسن
زهر ملون خفيف



الشرح : وانظر للغيم الخفيفة في السماء وأحجامها المتباينة وهناك سحب في السماء تبدو باكية لما أنزلت من أمطار والأرض استقبلته مسرورة و كأنها في عرس وقد تفتح الورد الأحمر و زاد زرقة الزهر الملون من كثرة الأمطار و كأنها لطمت الخدود .
الجماليات :
(أو ما تري الغيم) إنشائي استفهام للتعجب .
(والسحب تعقد في السماء مآتما) س مكنية شبه السحب بأشخاص تقيم مأتما في السماء ( تشخيص)
(والأرض في عرس الزمان وعيده) س مكنية شبه الزمان بشخص سعيد في عرس ( تشخيص)
(ندبت) س مكنية شبه السماء بامرأة تندب (تشخيص)
(فشق لها الشقيق) س مكنية شبه الورد الأحمر عند ارتوائه بشخص له جيوب يشقها ( تشخيص) .
(سوستها للطم خدوده) س مكنية شبه الزهر الأزرق اللطيف بشخص يلطم خدوده ( تشخيص) .
( شق – الشقيق) جناس ناقص يعطي جرس موسيقي

avatar
مصراوى22
Admin

عدد المساهمات : 3409
نقاط : 8841
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 04/06/2011
العمر : 49

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://learnegy25.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى