( 22 masrawy ) ( مصراوى 22 )
يارب احشر أحبّــتي تحت عرشك سجّــداً ، ثمّ اسقهم بيد الحبيب محمّــداً ، ماءًا هنيئاً سلسبيلاً طيّــب ]
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

مشتريات + دغايه واعلان +تامين حوادث وسطو

اذهب الى الأسفل

مشتريات + دغايه واعلان +تامين حوادث وسطو

مُساهمة من طرف مصراوى22 في الثلاثاء يونيو 14, 2011 7:42 am

دارة المشتريات الصف الثاني التجاري
مادة إدارة المشتريات
الصف الثانــــــــــي
شعبة مشتريات
۞مفهوم إدارة المشتريات0
هي تلك الإدارة المنوط لها شراء مستلزمات المنشأة من المواد ،والمهمات بالجودة المناسبة ،وبالكمية المناسبة،وبالسعر الناسب،ومن مصدر الشراء المناسب،وفي الوقت المناسب0
۞مراحل تطور إدارة المشتريات0
1.المرحلة الأولي:العصور القديمة البدائية 0 في العصور القديمة (البدائية) من حياة الإنسان كان يتم الحصول علي احتياجات كل فرد بنفسه0
2.المرحلة الثانية: ظهور المقايضة أو المبادلة( الشراء والبيع غير المباشر) 0 فعلي سبيل المثال كان الأفراد الذين يمتلكون الحبوب يقايضون الذين يمتلكون الأقمشة وهكذا0
3.المرحلة الثالثة: ظهور النقود كوسيط لعملية التبادل0 ومرت هذه المرحلة بعديد من التطورات0
أ) الشراء الفردي: فكانت تتم عملية الشراء والبيع بدون تخطيط أو إجراءات معينة 0
ب)الشراء الجماعي: مع ظهور طائفة التجار فكانت تتم عمليات الشراء والبيع من خلال تجارة الجملة إلي تجارة التجزئة ثم أخيراً إلي المستهلك النهائي0
ج) الشراء الحكومي: من أجل الجودة والمحافظة علي الأموال العامة0
۞أهمية وظيفة الشراء 0
1.تأثير تكلفة المشتريات علي الأرباح0
2.تأثر أداء وتكاليف الأنشطة الأخرى بإدارة المشتريات0
3.انعكاس كفائه الشراء علي الاقتصاد القومي0
۞أهداف وظيفة الشراء0
1.تحقيق الربح وتخفيض التكاليف0
(الجودة المناسبة _الكمية المناسبة_التوقيت المناسب_التسليم المناسب_المورد (المصدر) المناسب_السعر المناسب_الكفاية الشرائية_التنسيق بين المشتريات والإدارات الأخرى_تزويد المنشأة باحتياجاتها_تخفيض رأس المال المستثمر_منع التكرار_المحافظة علي المركز التنافسي_المحافظة علي موارد المنشأة_تقديم أفكار ومواد ومنتجات)
2.هدف الخدمة0
1.دعم البرامج الإنتاجية0
2.التنسيق بين إدارة المشتريات وباقي إدارات المنشأة0
3.تعمل إدارة المشتريات كوحدة استشارية لكل إدارات المشروعات تقريبا
3.الهدف الاجتماعي والاقتصادي0
1.حماية البيئة .
2.حماية المستهلك.
◄.الصفات المطلوبة للعمل إدارة المشتريات0
أ_الصفات الشخصية
1.عفة النفس0
2.القدرة علي التصرف والتفكير السليم0
3. المثابرة والرغبة في العمل المتواصل0
4. الرغبة في التعاون مع الآخرين0
5.اللباقة0
6.الرغبة والقدرة علي التعلم0
7.القدرة علي التركيز والعمل في التفاصيل0
ب_الصفات الفنية
1.المعرفة الوثيقة بالمواد المطلوبة0
2.معرفته بسياسة الشراء0
3.معرفته بإجراءات الشراء0
◄التنظيم الجيد0
أ_الهدف من التنظيم الجيد0
1.تحديد الأهداف التنظيمية0
2.التخصص0 3.التنسيق0 4.تحديد السلطة0
5.تحديد المسئولية0 6.تفويض السلطة0 7.نطاق الإشراف0
8.وحدة مصدر الأمر0 9.تقليل المستويات الإدارية0
10.أخذ المؤثرات النفسية والإنسانية في الحسبان0
11.بناء الهيكل التنظيمي حول الوظائف وليس حول الإفراد0
◄مزايا التنظيم الجيد0
1_ تحديد مسئوليات العاملين 0
2_تحديد السلطات بوضوح 0
3_إمكان تفويض السلطة 0
4_تحديد العلاقة بوضوح 0
5_وجود نظام ترقية سليم ونظام تدريبي 0
6_يحقق التنظيم السليم أهداف إدارة المشتريات0
ب_الأنظمة الفرعية لإدارة المشتريات (التنظيم الداخلي لإدارة المشتريات)0
1_الاختصاصات والمهام والأعمال التي تضطلع بها إدارة المشتريات0
2_حجم إدارة المشتريات.
3_حجم المنظمة0
4_مدى إتباع أي من سياستي المركزية في عمليات الشراء0
◄الكمية الناسبة0
تحديد الكمية الناسبة للشراء يعتبر أمرا هاما لتحقيق الوفرات الاقتصادية للمنشأة فقرات شراء كمية أكثر من اللازم له مخاطرة المناسبة للشراء التي تحقق أكبر منفعة وفي حدود أقل تكاليف ممكنة0
◄تكاليف الشراء0
تشمل تكاليف الشراء تكاليف إعداد وإصدار أمر التوريد وتتمثل فيما يلي:
▪ الأجور والمرتبات الممنوحة للعاملين القائمين بإصدار أمر التوريد.
▪المهمات والعمال الإدارية والمكتبية المرتبطة بأمر التوريد0
▪تكاليف الفحص وتكاليف النقل المشتراة0
▪تكاليف الخدمات الأخرى مثل الاتصالات التلفونية والفاكسات والبريدوغيرها0
تكلفة الشراء=عدد مرات الشراء χ تكلفة أمر الشراء لمرة واحدة
تكاليف التخزين.
تكلفة التخزين=متوسط الكمية المشتراه χ نسبة تكلفة التخزين =ك χ ن
2
◄الكمية الاقتصادية للطلب (الشراء)0
هي الكمية التي يجب شراؤها من المواد في المرة الواحدة والتي يتحقق عندها أقل تكلفة إجمالية للشراء والتخزين،وعندها تكاليف الشراء مع تكاليف التخزين0
ويتم حساب الكمية الاقتصادية بطريقتين هما0
1_الطريقة الجبرية0
2_طريقة الجداول0
1_طريقة المعادلات الجبرية00
ويتم حساب الكمية الاقتصادية للطلب بالمعادلة التالية:
ك =الجذر التربيع 2 ط ع
ن
حيث أن :
ك= الكمية الاقتصادية
ط= إجمالي الاحتياجات السنوية
ع= تكلفة أمر الشراء الواحد
ن= تكلفة التخزين
2_طريقة الجداول0 تقوم هذه الطريقة علي التجريب المحاولة لتحديد الكمية الاقتصادية بمعني البدء بتقسيم الاحتياجات السنوية علي مرة واحدة أو مرتين أو ثلاث أو أربع مرات ، وفي كل مرة يتم حساب تكلفة الشراء وتكلفة التخزين ، ثم يتم تجميع تكلفة الشراء وتكلفة التخزين حتى يتم لوصول إلي أقل تكلفة ممكنة للشراء والتخزين وعند هذه النقطة تحقيق الكمية الاقتصادية للطلب وبعد هذه النقطة تبدأ التكلفة الإجمالية للشراء والتخزين في الارتفاع والزيادة0
3_خصم الكمية والكمية الاقتصادية0
تعريف الخصم : هو أسلوب يستخدم من قبل المنتجين أو التجار يهدف إلي:
إجراء تصفية للسلعة محل البيع00اوكازيون0
تحفيز المشتري لزيادة مشترياتة0
تحفيز المشتري علي سرعة سداد قيمة مشترياتة0
◄تعريف خصم الكمية0
هو ذلك الخصم الذي يمنحه المورد للمشتري إذا زادت الكمية المشتراه عن كمية معينة0
◄تعريف الجودة الشاملة0 هي أسلوب إداري حديث ،يعتمد علي إرضاء الزبائن وتحقيق منافع لجميع الأفراد العاملين وللمجتمع ،ومشاركة كل أفراد المؤسسة في التحسين المستمر للعمليات والمنتجات والخدمات باستخدام الأدوات العملية بهدف النجاح في المدى الطويل0
◄أنواع الجودة0 جودة السلعة_جودة الخدمة
◄تصنيف الجودة0
1_ الجودة المتوقعة0 2_الجودة المجربة0 3_الجودة المدركة0
◄معوقات تطبيق الجودة الشاملة في المؤسسات0
1_عدم التزام الإدارة العليا0
2_التركيز علي أساليب معينة في إدارة الجودة الشاملة وليس .علي النظام ككل0
3_عدم حصول مشاركة جميع العاملين في تطبيق إدارة الجودة الشاملة0
4_عدم انتقال التدريب إلي مرحلة التطبيق0
5_مقاومة التغيير سواء من العملين أو من الإدارات0
◄أهداف الجودة0
1_حدوث تغيير في جودة الأداء0
2_التحفيز علي التميز وإظهار الإبداع0
3_تطور أساليب العمل0
4_الارتقاء بمهارات العاملين وقدرتهم0
5_تحسين بيئة العمل0
6_تقوية الولاء للعمل في المؤسسة0
7_تقليل إجراءات العمل الروتينية0
◄عوامل تحديد مستويات الجودة 0
1_وضع مواصفات المشتريات0 2_ اختبار الموردين0
3_الحافز الايجابي (توعية المورد تجاه الجودة)0
4_قياس أداء المورد0
◄طرق توصيف الجودة0
1_العلامات والماركات التجارية0 2_الموصفات المطلوبة0
3_الخواص الطبيعة أو الكيمائية0 4_رتب الأصناف0
5_المعايير القياسية0 6_تحديد الغرض من الأصناف0
7_العينات0


أسئلة مهمة جداً للامتحان
س1 أكمل العبارات التالية:
1_ إدارة المشتريات هي تلك الإدارة المنوط لها......مستلزمات المنشآت من......، والمهمات بالجودة......، و......المناسبة،وبالسعر المناسب،ومن ......الشراء المناسب،وفي...... المناسب0
2_مرت إدارة المشتريات من حيث تطويرها بمراحل ثلاث هي :
أ_................
ب_...............
ج_................
3_تمثل تكلفة المشتريات ومستلزمات الإنتاج نسبة كبيرة من التكلفة......وكذلك ......المبيعات ومن ثم فان كفاءة عملية الشراء تؤدي إلي......تكاليف الشراء ومن تحقيق......مناسبة0
4_مضاعف الشراء هو ذلك المقياس الذي يقيس مقدار......في إيرادات...... اللازمة لتعادل كل......ويتم توفيره بواسطة عمليات الشراء.
5_إن وظيفة الشراء تسعي إلي الحصول علي......والمواد والامتدادات و...... بالجودة المناسبة والكمية المناسبة وفي الوقت المناسب وبالسعر المناسب ومنم المصدر المناسب للتوريد0
6_من الصفات الشخصية الواجب توافرها للعمل في إدارة المشتريات
..............،..............،...............،.... ..............
7_ من الصفات الفتية الواجب توافرها للعمل في إدارة المشتريات
أ_......................
ب_....................
ج_....................

س2 ضع علامة ( )أو علامة( )
1_ إن الشراء عبارة عن اصطلاح يستخدم عموما في ميادين الصناعة والإدارة ليدل عن المسؤلية الوظيفية للشراء ( )0
2_ الشراء الفردي هو شراء الفرد سلعة من التاجر بغرض استهلاكها فقط( )0
3_ تمثل تكلفة المشتريات ومستلزمات الإنتاج نسبة صغيرة من التكلفة الكلية للمشروع ( )0
4_ الكفاية الشرائية هي الوصول إلي أقصي درجة ممكنة من الكفاية في الشراء
( )0
5_تهدف إدارة المشتريات إلي دعم تزويد المنشأة باحتياجاتها من المواد والمستلزمات والمعدات( )0
6_تسعي إدارة المشتريات إلي زيادة رأس المال المستثمر في المواد والمهمات
( )0
7_ تسعي إدارة المشتريات إلي تقديم أفكار ومواد ومنتجات ومصادر جديدة( )0
8_ عفة النفس وتعني القدرة علي التصرف والتفكير السليم( )0
9_ من الصفات الضرورية لرجل الأعمال الشراء المثابرة والرغبة في اعمل المتواصل( )0
10_ اللباقة غير ضرورية في سبيل المحافظة علي العلاقات الطيبة مع الموردين
( )0
11_ إن إدارة المشتريات كأي إدارة أخرى مليئة بالتفاصيل وقد تبدو بعض الأعمال روتينية ولكنها مهمة ويجب تأديتها بإتقان( )0
12_يجب أن يكون رجل الشراء ملما بمستويات الجودة المتوفرة والمطلوبة( )0
13_ يجب أن تتوافر العاملين بإدارة المشتريات بمجموعة من المهارات الخاصة بالإجراءات الشراء( )0
14_ إعداد أوامر التوريد وهو عبارة عن نموذج معد لهذا الغرض ويتضمن الكمية والوصف للمواد المراد شراؤها والسعر وتعليمات الشحن والتاريخ الذي يجب أن يتم التسليم فيه( )0

س3 إذا علمت أن نسبة مجمل الربح هي 3.5%من الإيرادات فما هو مقدار الزيادة في الإيرادات التي تعادل نصف جنية وفر في المشتريات§
س4 إذا علمت أن نسبة مجمل الربح هي2% من الإيرادات فما هو مقدار الزيادة في الإيرادات التي تعادل جنية و نصف وفر في المشتريات§
س5 إذا علمت أن نسبة مجمل الربح هي11% من الإيرادات فما هو مقدار الزيادة في الإيرادات التي تعادل جنية واحد وفر في المشتريات§


مع تمنياتنا لكم جميعاً بالتفوق



دعايه واعلان ثانيه تجاره منقول

الفصل الأول ( الإعلان )
الإعلان : هو عملية اتصال غير شخصي مدفوع الأجر تستخدم فيه كل وسائل الاتصال لإقناع الجمهور بخدمة أو سلعة
العوامل التي ساعدت علي الاهتمام بالإعلان
زيادة الإنتاج ــ تقدم الموصلات ــ تقدم تكنولوجيا الاتصالات ــ ارتفاع الدخل ـــ زيادة نسبة التعليم ـــ تعدد قرارات الشراء داخل الأسرة الواحدة ــ خروج المرأة للعمل ــ وكلات الإعلان
الشروط الأساسية للإعلان
1- أن يكون مدفوع الثمن 2- يكون عن سلع أو خدمات أو أفكار 3- المعلن شخصية معروفة
4- عملية اتصال له مصدر ( معلن )ورسالة ( مضمون )وجمهور( مستهدف )ووسيلة (وسيلة الإعلان )وله تأثير( مقنع) 5- الإعلان غير شخصي 6 يهدف إلي توصيل معلومات
7- تغير سلوك الفرد 8- الإعلان مخطط 9- يتميز بالابتكار 10 - تحسين صورة المنشأة
الإعلام:
نشر الحقائق والمعلومات والأخبار بين الجمهور بقصد نشر الثقافة بين أفراده وتنمية وعيه السياسي والاجتماعي
الدعاية : نشاط يؤثر في عقيدة الجمهور باستخدام مجموعة من الدوافع العاطفية
العلاقات العامة : وظيفة إدارية تسعي إلي تقيم الاتجاهات العامة تجاه المنشأة
السوق منطقة جغرافية بها مجموعة من المشتريين والبائعين يتعاملون في سلعة معينة من المنتج أو المستهلك
الفرق بين التسويق والترويج والإعلان
التسويق هو انسياب السلع والخدمات من مراكز الإنتاج إلي الاستهلاك والتعرف علي حاجات ورغبات المستهلكين
المعطيات الأساسية للتسويق
1- العميل هو اصل النشاط 2- جذب العمال 3- دراسة حاجات ورغبات العملاء
4- إنتاج الكمية أو الخدمة بالجودة
المزيج التسويقي (المنتج/ السعر/ المكان ( التوزيع )/ الترويج )
المنتج: مايصنع من سلع ملموسة مثل الاجهزة المنزلية او المنتجات الغذائية وهو مايصنع من السلع الغير ملموسة وهي الخدمات المختلفة مثل الصحة والتعليم
السعر:القيمة النقدية التي يدفعها المستهلك نظير الحصول علي السلعة او الخدمة
المكان ( التوزيع ): يقصد به نشاط التوزيع الخاص بالمنتجات من نقل وتخزين
الترويج: يهدف الي اقناع او تذكير الافراد بالشراء
تعريف الترويج : هو تعريف المستهلك بالمنتج وخصائصه ووظائفه ومزياه وكيفية استخدمه و اماكن وجوده بالسوق
المزيج الترويجي :- ( البيع الشخصي/ العلاقات العامة / تنشيط المبيعات / الإعلان )
البيع الشخصي : إمداد المستهلك بالمعلومات واغرائه بالشراء
العلاقات العامة : نشاط مخطط /تعمل علي مصلحة المنشأة والعميل / تبني الصدق في الحقيقة / كسب ثقة الجماهير
تنشيط المبيعات : مــن خــلال
( العينات المجانية / الكوبونات / الجوائز و المكافأت / المسابقات وسحب اليانصيب / نوافذ البيع (الفاترينا )/ الهدايا الترويجية والتذكارية / العروض الترويجية والتذكارية/ المعارض/ العبوات /التزوق المجاني / النشرات التوضحية / رعاية المناسبات / الاوكازيون / لوحات العرض/ الإعلان
اهداف الإعلان
1- تقديم المنشأة للسوق. 2- تعريف المشتريين بالمنتجات .
3- حث المستهلك علي زيادة الشراء . 4-اجتذاب جمهور جديد كل فترة .
5-محاربة الإشاعات الضارة بالمنشاة والسلعة .
انواع الإعلان
اولا: تصنيف الإعلان حسب الوظائف التسويقية للإعلان
1- الإعلان التعليمي 2- الإعلان الارشادي او الاخباري 3- الإعلان التذكيري
4- الإعلان الإعلامي 5- الإعلان التنافسي
ثانيا : تصنيف الإعلان التصنيف الجغرافي
1- إعلان محلي 2- إعلان قومي ( وطني ) 3- إعلان اقليمي 4- الإعلان الدولي
ثالثا : تصنيف الإعلان احسب الوسائل الإعلان ية
1- إعلانات الصحف والمجلات 2- الإعلان الاذاعي 3- إعلان الطرق واللافتات
4- إعلان البريد المباشر 5- إعلانات السينما 6- الإعلان علي الانتر نت
رابعا: التصنيف حسب الجمهور المستهدف
1- إعلان الاستهلاكي 2- الإعلان الصناعي 3-الإعلان المهني (موجه للاطباء مثلا )
خامسا : حسب الهدف من الإعلان
1- إعلان الاولي 2- الإعلان الاختباري 3- الإعلان المؤسس
أسئلة الفصل الأول و إجاباتها
س1: عرف الإعلان ثم اذكر اهم العوامل التي ساعدت علي الاهتمام بالإعلان ؟
س2: هناك الكثير من الخلط بين مجموعة من الانشطة مثل الإعلان والدعاية والعلاقات
العامة . اكتب تعريف مناسب لكل منها؟
س3: عرف كل من السوق والتسويق ثم اذكر اهم المعطيات الاساية التي يقوم عليها
التسويق ؟
س4: هناك متغيرات تسويقة وهي عناصر المزيج التسويقي او الادوات التسويقية والتي
تتحكم فيها ادارة المؤسسة المنتجة وتستخدمها لتحقيق الاهداف التسويقية . اذكر
هذه المتغيرات مع تعريف كل منها ؟
س5: عرف الترويج ثم اذكر أهم مكونات المزيج الترويجي ؟
س6: اذكر أهم الوسائل التي تستخدم بغرض التروييج للمبيعات وتنشيطها؟
س7:اذكر أهداف الإعلان ؟
س8: يمكن تصنيف أنواع الإعلان تبعا لعدة طرق و تصنيفت . اذكر هذه الأنواع؟
س9: اذكر أهم المزايا الاقتصادية للإعلان ؟
س10: اذكر أهم المزايا الاجتماعية للإعلان ؟
س11: اذكر أهم الانتقادات الموجهة للإعلان من رجال الاقتصاد والاجتماع ؟
س12: عرف الإعلان ثم اذكر أهم أهداف الإعلان الاجتماعي:
س14: عرف الإعلان السياسي ثم اذكر أهم أنواع حملات الإعلان السياسي ؟
س15: تكلم عن اثر الإعلان في زيادة ربحية المنشأة ؟
اكمل
الإعلان هو عملية ......... غير شخصي مدفوع ........... تستخدم فيه الشركات ومؤسسة الخدمات والاشاص كل وسائل الاتصال بأنواعها من اجل إعلام أو .......... الجمهور حول سلعة أو................
من أهم العوامل التي ساعدت علي الاهتمام بالإعلان زيادة الإنتاج............،.............،................ .
الإعلان هو نشر الحقائق و ................ والاخبار بين الجمهور بقصد نشر ................. بين أفراد وتنمية وعي السياسي و ...................
الدعاية هي النشاط الذي يؤثر في عقيدة ...................... باستخدم مجموعة من الدوافع العاطفية سواء لجعله يؤمن بفكرة او مبدا او عقيدة معينة او لصرافه عن........................
العلاقات العامة هي وظيفة ............تسعي الي تقيم الاتجهات العامة تجاه ...........................
من اهم عناصر المزيج التسويقي التي تستخدم لتحقيق الاهداف التسويقة : المنتج............،.............،.................
يشتمل المزيج الترويجي علي العناصر التالية : البيع الشخصي ............،.............،.................،..... ....................
من اهم الوسائل التي تستخدم لترويج المبيعات وتنشيطها : العينات المجانية ............،.............،................،...... .........،.......................
من اهم اهداف الإعلان
أ) تقديم المنشأة الي السوق
ب) ............................................
ج) ............................................
د) ............................................
هـ) ............................................
10- يتم تصنيف الإعلان حسب الوظائف التسويقية الي :
اعلان تعليمي ,.......................,.................,....... ...............
يتم تصنيف الإعلان حسب التصنيف الجغرافي الي :
اعلان محلي , ..........., .............. , ...............
12- من اهم الانتقادات الموجهة للاعلان انه
أ) نشاط غير منتج ب) ............................................
ج) ............................................ د) ............................................
13- من مزايا الاقتصادية للاعلان :
أ) تزيد المستهلكين بالمعلومات عن السلع والخدمات ب) ............................................
ج) ............................................ د) ............................................
14- من مزايا الاقتصادية للاعلان :
أ ) تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص للافراد والمنشات ب) ............................................
ج) ............................................ د) ............................................
15- الإعلان .................. هو اعلان يستخدم لاقناع الافراد بـ أفكار او سلوك
مفيد ....................
16- من اهم اهداف الإعلان الاجتماعي
1- ............................................... 2- ...............................................
3- ............................................... 4- ...............................................
5- ...............................................
17- من مراحل الإعلان الاجتماعي :
1- ............................................... 2- ...............................................
3- ............................................... 4- ...............................................
5- ............................................... 6- ...............................................
18- الإعلان .................... ويعني ................... منتج سياسي
19- يصنف الإعلان السياسي الي :
1- ............................................... 2- ...............................................
3- ...............................................
20- يعمل الإعلان علي زيادة ربحية المنشأة من خلال :
1- ............................................... 2- ...............................................
3- ............................................... 4- ...............................................
5- ...............................................
ثالثا : ضع علام ( √ ) او علامة ( × )
1- الإعلان التعليمي ويقوم بتذكير الجمهور بالسلع والخدمات والافكار ( )
2- الإعلان التنافسي ويهدف الي ابراز خصائص ومميزات السلع التي تنفرد بها بالنسبة للسلع المنافسة ( )
3- زيادة الانتاج من اهم العوامل التي ساعدت علي الاهتمام بالإعلان ( )
4- الإعلان عملية اتصال والمعلن فيها شخصية غير معروفة ( )
5- الاعلام نشاط يؤثر في عقيدة الجمهور باستخدام مجموعة من الدوافع العاطفية ( )
6- العلاقات العامة هي وظيفة ادارية تسعي الي تقيم الاتجاهات العامة تجاه المنشأة( )
7- الإعلان الدولي هو الذي ينتشر خارج القطر ليشمل الدول المجاورة كالإعلان بالوطن العربي ( )
8- الإعلان السياسي يستخدم لاقناع الافراد باعتناق افكار او سلوك مفيدا اجتماعيا ( )
رابعا : اختار من المجموعة الاولي مايناسبها من المجموعة الثانية
المجموعة الأولي
المجموعة الثانية
1- الإعلان الإعلامي
1-لاخبار الجمهور بمنافذ السلع والخدمات والحصول عليها باقل جهد
2- الإعلان الارشادي
2- يهدف الي ابراز خصائص ومميزات السلعة وما تنفرد به
3- الإعلان التنافسي
3- للاعلان والترويج لاسم المنشأة واسهاماتها في المجتمع
4- الإعلان المؤسسي
4- ويتم علي مستوي الدولة الواحدة
5- الإعلان القومي
5- لتقوية الصلة بين الجمهور والمعلن او لتصحيح افكاره
-6- الإعلان المحلي

الفصل الثاني
س1: اذكر اهم انواع السلع؟
س2: تنقسم السلع الي تصنيفات يمكن الإعلان عنها . اذكرها مع ذكر اهم الصفات
او السمات التي تتميز بها كل منها ؟
س3: عرفي الخدمات ثم اذكر اهم الخصائص التي تتميز بها؟
س4: ترجع اهمية الإعلان عن الخدمات لسببين . اذكرها؟
س5: هناك متغيرات اساسية تحدد جودة الخدمة . اذكر هذه المتغيرات ؟3
س6: ماهي خطوات الواجب اتباعها عند القيام بالعملية التسويقية لنجاح الإعلان عن الخدمات ؟
س7: ماهي الاعتبارت التسويقة الواجب مراعتها عند الإعلان عن الخدمات ؟
س8: اذكر اهم المشاكل المتعلقة بتسويق الخدمات ؟
س9: يمر المنتج اثناء وجوده في السوق بدورة حياة معينة . اذكري اهم مراحل دورة حياة المنتج ؟
س10: يتميز الجهد الإعلان ي في كل مرحلة من مراحل دورة حياة المنتج بعدة مميزات . اذكر اهم مايميز الإعلان في مل مرحلة من هذه المراحل ؟.
ثانيا : اكمل العبارات التالية :
تنقسم السلع وفقا لنظرو السواق الي سلع ...............، ........... كما تنقسم وفقا لعمرها الاستهلاك الي سلع ............ ، سلع ..............
سلع استهلاك يستخدمها ............... في اشباع .................... الاساسية
من اهمر تصنيفات السلع التي يمكن ان يعلن عنها لجزب العميل لاتخاذ قرار الشراء : سلع...........، سلع ............. ، سلع ...............، سلع.............
هناك متغيرات اساية تحدد جودة الخدمة وتتمثل في ..............،................،................،. .................
الخدمات هي مجموعة من الانشطة اللازمة لاحداث التفاعل بين ........و..........
تتمثل دورة حياة المنتج في عدة مراحل هي ..............، ............،.............،.............
تتميز الخدمات بعدة خصائص لا تتوافر في السلع مثل
الخدمات غير المملوسة
.......................... ......................... ........................
هناك اعتبارات تسويقية يجب مراعاتها عند الإعلان عن الخدمات وتتمثل في
1)............................. 2).............................
3)............................. 4).............................
هناك بعض المشكلات المتعلقة بتسويق الخدمة اهمها :
- عدم امكانية التخزين
- ................... - ........................ - .............................
- ........................... - .................................
رابعا : اختار من المجموعة الاولي مايناسبها من المجموعة الثانية
المجموعة الاولي
المجموعة الثانية
1
السيارات والمجوهرات
1
تتصف بالانتشار الواسع بين المستهلكين
2
السلع الخاصة
2
تعتبر من السلع الاساسية التي يحتاجه الامستهلك
3
سلع الاستهلاك
3
هي التي تشبع رغبات قطاع محدود من العملاء
4
خاصية عدم قابلية التخزين
4
من مراحل دورة حياة المنتج
5
مرحلة النمو
5
هي مرحلة انخفاض مبيعات المنتج
6
مرحلة تدهور المنتج
6
هي من خصائص الخدمات التي تميزها


7
هي المرحلة التي يكون فيها المنتج غير معروف في السوق

avatar
مصراوى22
Admin

عدد المساهمات : 3409
نقاط : 8841
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 04/06/2011
العمر : 49

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://learnegy25.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مشتريات + دغايه واعلان +تامين حوادث وسطو

مُساهمة من طرف مصراوى22 في الثلاثاء يونيو 14, 2011 7:57 am

تعريف الحادث : هــو إصابة بدنية غير متعمدة تحدث بتأثير عامل خارجي مفاجئ .
ç صفات وثيقة تأمين الحوادث الشخصية :-
1- الخطر الذي تغطية الوثيقة من أخطار الأشخاص .
2- المبلغ الذي يدفعه المؤمن في حالة تحقيق الخطر يكون محدداً في الوثيقة .
3- لا ينطبق علي هذه الوثيقة مبدأ التعويض .
ç أهميــة وثيقة تأمين الحوادث الشخصية :
(1) بالنسبة للفرد : توفر الحياة الكريمة للشخص الذي يتعرض لعجز دائم أو مؤقت نتيجة الحوادث .
(2) بالنسبة للأســرة : تساعد علي التخفيف من حدة معاناة أفراد الأسرة في مواجهة المعيشة عن طريق المبلغ الذي يحصلون عليه من شركة التأمين .." نتيجة فقد أو عجز عائل الأسرة نتيجة حادث " .
(3) بالنسبة للمجـتمـع : تساعد علي مواجهة الكوارث الاقتصادية و خلق أفراد يعتمدون علي أنفسهم.
ç حالات التغطية في وثيقة الحوادث الشخصية :
(1) الوفاة . (2) العجز الكلي المستديم .
(3) العجز الجزئي المستديم . (4) العجز الكلي المؤقت .
ç حالات العجز الكلي المستديم :
(1) الفقد الكلي لإبصار العين تماماً . (2) الفقد الكلي للساقين أو القدمين .
(3) الفقد الكلي لزراع وقدم . (4) الفقد الكلي ليد وقدم.
(5) الفقد الكلي للذراعين أو اليدين . (6) الفقد الكلي لذراع وساق.
(7) الفقد الكلي ليد وساق . (Cool الشلل الكلي .
ç الشروط العامة لوثيقة تأمين الحوادث الشخصية :
‌أ- لا يحق للشخص المؤمن عليه الجمع بين مبالغ التعويض المحددة لحالات الوفاة و العجز الكلي المستديم و العجز الجزئي المستديم .
‌ب- يجب علي المؤمن له اخطار شركة التأمين بأي تعديل علي نوع العمل الذي يعمله والمذكور في الوثيقة .
‌ج- شركة التأمين غير ملزمة بإخطار المؤمن له أو المستفيدين بتاريخ انتهاء مدة الوثيقة .
‌د- لشركة التأمين الحق في إلغاء الوثيقة في أي وقت بعد انقضاء عشرة أيام من إخطار المؤمن له بخطاب موصي عليه ، كما للمؤمن الحق في أي وقت في إلغاء الوثيقة .
‌ه- إذا أصيب الشخص المؤمن عليه وجب عليه تقديم تقرير طبي خلال أربعة عشر يوماً من تاريخ وقوع الحادث .
‌و- إذا زادت الإصابات التي تلحق الشخص المؤمن عليه بسبب تأثيره بعيب أو مرض أو عاهة كانت موجودة قبل الحادث فأن شركة التأمين تكون مسئولة عن النسبة المعقولة التي كانت ستنتج عن مثل هذا الحادث لو لم يكن هذا العيب أو العاهة أو المرض موجودا من قبل .
‌ز- في حالة وفاة الشخص المؤمن عليه يتم سداد مبلغ التأمين إلي المستفيدين وفي حالة عدم تحديد أسماء المستفيدين يتم سداد مبلغ التأمين إلي الشخص أو الأشخاص المستحقين شرعاً.
ç من الأخطار المستثناة من التغطية التأمينية لوثيقة تأمين الحوادث الشخصية :
1] الإصابة بسبب حوادث الشغب أو الاضطرابات الأهلية .
2] الإصابة نتيجة انتحار أو محاولة انتحار أو بسبب أعمال إجرامية يحرمها القانون .
3] الإصابة تحت تأثير المخدرات أو المشروبات الكحولية أو المسكرات .
4] الإصابة بسبب التدريبات علي الألعاب الرياضية العنيفة .
5] الإصابة أثناء تأدية الخدمة العسكرية في الجيش أو الشرطة .
6] الإصابة نتيجة الظواهر الطبيعية كالزلازل و العواصف و البراكين .
7] الإصابة نتيجة الحرب أو الغزو أو الأعمال العدائية .
ç يتم تحديد ما يلي في طلب التأمين الخاص بالوثيقة :
1. جميع البيانات المتعلقة بالمؤمن له أو المؤمن عليه .
2. أقصي مبلغ يمكن أن يعهد به إلي المؤمن عليه في أي وقت من الأوقات خلال مدة التأمين و الإجراءات التي يتخذها صاحب العمل لمراجعة وجرد عهدة المؤمن عليه .
ç الإجراءات الواجب علي المؤمن له إتباعها عند وقوع حادث :
‌أ- أن يخطر شركة التأمين بخطاب موصي عليه .
‌ب- أن يبلغ الشرطة أو النيابة العامة .
‌ج- أن يخطر شركة التأمين بتاريخ الإبلاغ .
‌د- أن يحتجز لديه أي مبالغ أو مستحقات خاصة بالمؤمن عليه لحين صدور الحكم النهائي في الدعوي الجنائية
*وثيقة تأمين خيانة الأمانة : هي وثيقة تقوم بتغطية الخسائر المادية التي تلحق بأموال صاحب العمل ( المؤمن له ) نتيجة حادث تبديد أو اختلاس يرتكبه العامل ( المؤمن عليه ) أثناء قيامة بأداء أعمال وظيفته وخلال مده التأمين .
ç شروط صـرف التعويضات في وثيقة تأمين خيـانـة الأمانـة :
1] لا تعتبر شركة التأمين مسئولة عن تعويض صاحب العمل "المؤمن له " إلا إذا ثبت إدانة المؤمن عليه بحكم جنائي نهائي .
2] يمكن لشركة التأمين إذا اقتنعت بوقوع حادث التبديد أو الاختلاس أن تدفع مبلغاً مؤقتاً تحت حساب الخسائر بدون انتظار للحكم النهائي .
3] إذا قضي الحكم النهائي بعد ذلك ببراءة المؤمن عليه يجب علي صاحب العمل رد المبلغ السابق دفعة إلي شركة التأمين .
ç الاستثناءات من التغطية التأمينية الخاصة بوثيقة تأمين خيـانـة الأمانـة :
[1] التبديد أو الاختلاس الذي يرتكبه المؤمن عليه أثناء اشتراكه في إضرابات أو مظاهرات أو ما شابه ذلك.
[2] التبديد أو الاختلاس الذي يرتكبه المؤمن عليه نتيجة وقوع حريق أو أي ظواهر طبيعية.
[3] التبديد أو الاختلاس الذي يرتكبه المؤمن عليه إذا كان له حق التوقيع أو التصريف المنفرد عن صاحب العمل ( المؤمن له ).
[4] التبديد أو الاختلاس الذي يرتكب من أحد أفراد أسرة صاحب العمل ( المؤمن له ) من الدرجة الأولي.
*التأمين من السطو : هو أحد الأنواع الرئيسية لتأمينات الحوادث العامة و التي تعتبر من الناحية التاريخية من أحدث أنواع التأمين . . . " حيث " كان وراء ظهوره ثلاثة دوافع رئيسية هـــي :-
1) الثورة الصناعية. 2) التطور التجاري . 3) تطور المواصلات .
*السرقة : هي الحصول علي ممتلكات الغير بغير رضاه بنية حرمانه منها ... وقد تكون السرقة مرتبطة بالعنف " مثل " السطو و السرقة بالإكراه أو غير مرتبطة بالعنف " مثل " السرقة العادية [النشل و الاختلاس و التزوير ].
*السرقة بالإكراه : تعني أخذ ممتلكات الغير بالقوة أو بالتهديد باستخدام القوة " مثل " السرقة تحت تهديد السلاح .
*السرقة العادية : تعني أخذ ممتلكات الغير بدون استخدام القوة و بدون شعوره " مثل " سرقة سيارة بابها مفتوح .
*الاختلاس : هو السرقة بواسطة العاملين لدي صاحب العمل و يغطي هذا الخطر من خلال وثيقة خيانة الأمانة .
*يهدف التأمين من السطو إلي : تعويض الأفراد أو الشركات عما قد يتعرضون له من خسائر مادية نتيجة حصول الآخرين علي ممتلكاتهم بالقوي .
*العوامل المؤثرة في درجة الخطورة بالمسبة لحوادث السطو:-
1) العوامل الأخلاقية : فإن كان شخص مهملاً بطبيعته فلا شك أن ذلك يساعد علي وقوع الحادث بخلاف ما إذا كان الشخص حريصا أمنياً ذو مبادئ حيث لا تتردد شركة التأمين في قبول التأمين
2) العوامل الجغرافية : حيث تختلف درجة الخطورة من مدينة إلي مدينة فحوادث السطو تختلف في الوجه البحري عن الوجه القبلي بل و من حي إلي أخر داخل المدينة الواحدة .
3) قيمة الأشياء المؤمن عليها : كلما ذادت قيمة الأشياء المؤمن عليها كلما كانت عرضة للسطو باحتمال أكبر عن الأشياء ذات القيمة الأقل
4) وزن الأشياء المؤمن عليها : كلما ذادت قيمة الأشياء و ثقل وزنها كلما زادت تعرضها لحوادث السطو و العكس صحيح .
5) التاريخ التأميني للمؤمن له : تلعب الخبرة السابقة للمؤمن له سواء مع الشركة المتقدم إليها أو غيرها دورا هاما أساسياً في قبول التأمين من عدمه و تحديد سعر التأمين .
6) المهنة : تلعب طبيعة عمل المؤمن له دوراً هاماً و خطيراً في التأمين من السطو فرجل الأعمال احتمالات تعرضه لحوادث سرقة أو سطو لمنزله خلال فترة سفرة .
7) ملائمة محل الإقامة للمستوي الاجتماعي للمؤمن له : فالشخص الذي تكون له أعمال كثيرة وله مظهر يدل علي ثرائه ويقطن في مكان يقل عن مستواه الاجتماعي يجعله محط أنتظار الجميع و بالتالي يكون عرضة لسطو أكثر من غيره .
Cool وسائل الوقاية و المنع العامة : تلعب العوامل الأمنية العامة دوراً كبيراً في الحد من عمليات السرقة بصفة عامة و من السطو بصفة خاصة .
9) وسائل الوقاية و المنع الخاصة : نجد أن معظم الشركات و خاصة ذات الحجم الكبير يكون لها وحدة أمن خاصة بالإضافة إلي أجهزة الإنذار المبكر ، بجانب تركيب أبواب و شبابيك ذات طبيعة خاصة كل هذه العوامل تحد من خطر السطو بدرجة كبيرة .
ç نماذج وثائق تأمين السطو:
1. وثيقة التأمين من السطو بكسر أو السرقة بالإكراه .
2. وثيقة التأمين من السطو ( مساكن خاصة ) .
3. وثيقة التأمين من السطو ( محلات تجارية ) .
*تغطي وثيقة التأمين من السطو بكسر أو سرقة بالإكراه الفقد أو التلف أو الخسائر بسبب حادث سطو في الحالات التالية :-
1. سطو مصحوب بكسر أو سرقة بالإكراه باستعمال القوة .
2. سطو يسبقه أو يتبعه قتل أو شروع في قتل ضد المؤمن له أو أحد أفراد عائلته أو أحد تابعيه أو خدمه .
ç أهــم البنود التي لا تضمنها شركة التأمين:
1. السرقات و التلفيات الناتجة عن أعمال الغزو أو العمليات العدائية أو الحربية .
2. السرقات التي يرتكبها المؤمن له أو أحد أفراد عائلته أو موظفيه .
3. الفقد أو الضياع أو التلف الناتج عن السرقة بدون سطو .
ç فـي حالة رد الأشياء المسروقة :
1. لا يجوز للمؤمن له أن يتخلي ولو جزئياً عن استرداد الأشياء المسروقة وذلك قبل صرف التعويض .
2. في حالة استرداد الأشياء بعد صرف التعويض يعطي للمؤمن له شهراً للاختيار بين تنازله عنها أو استردادها وفي حالة عدم الإخطار باختياره خلال المهلة المحددة تصبح تلك الأشياء ملكاً للشركة .
* تذكر .... تذكري :
في حالة وفاة المؤمن له أو حالة البيع أو التنازل لا يسري مفعول الوثيقة لصالح الوريث أو المشتري أو المتنازل إليه إلا بعد موافقة الشركة بملحق خاص .
عند تسوية التعويضات يتم ذلك بالاتفاق الودي أو بعد التقدير بواسطة خبيرين يتم تعينهما بواسطة شركة التأمين و المؤمن له و في حالة اختلاف الخبيرين علي تقدير قيمة الأضرار يتم تعيين خبير ثالث و يتم تقدير الخسائر و الأضرار بأغلبية الأصوات .
تحتفظ شركة التأمين لنفسها بالحق في استبدال الأشياء المفقودة أو التالفة بدلا من صرف قيمتها نقداً كما أن كل تعويض تصرفه الشركة عن شئ من الأشياء المؤمن عليها يكون ملكاً لها .
*تعريف وثيقة تأمين الماشية : هي وثيقة تتعهد بها شركة التأمين بتعويض مالمؤمن له في حالة نفوق أياً من الحيوانات المؤمن عليها كنتيجة لتعرضها لحادث مفاجئ أو إصابتها بمرض خلال مدة سرياً هذا التأمين .
ç من الشروط الخاصة بوثيقة تأمين نفوق الماشية :
[1] يجب أن يكون الحيوان المؤمن عليه سليماً وصحيحا غير مصاب بأي مرض أو أي شكل من أشكال العجز .
[2] يجب أن يتوافر شرط المصلحة التأمينية .
[3] أن يوفر المؤمن له العناية و الاهتمام الكافي لأي حيوان مؤمن عليه .
[4] في حالة نفوق الحيوان المؤمن عليه يجب اخطار شركة التأمين فوراً .
[5] في حالة التأمين علي الحيوان إذا كان تم تقييم الحيوان عن طريق مزايدة و كان التقييم أقل من الحد الأقصي لمسئولية شركة التأمين بجدول الوثيقة فيتم تخفيض قيمة الحد الأقصي لمسئولية الشركة بصفة تلقائية و يحصل المؤمن له خلال ستون يوماً علي فرق قيمة الأقساط .
ç من الاستثناءات الخاصة بوثيقة تأمين نفوق الماشية :
1. حالات الذبح الاضطراري سواء بأمر الحكومة أو أي سلطة عامة .
2. تناول أي علاج ما لم يكن بواسطة الطبيب .
3. التسمم أو تعمد الإصابة من جانب المؤمن له أو من يمثله .
4. مخالفة القوانين و اللوائح .
*تعريف وثيقة تأمين حماية الأسرة و مسكنها : هي وثيقة تقدم الحماية ضد الأخطار التي تواجه الأسرة سواء كانت أخطار أشخاص أو أخطار ممتلكات ... " و تشمل " المباني و محتويات المكان و تعريض الإيجار و المسئولية المدنية قبل المالك و قبل الغير .
* جدول وثيقة تأمين حماية الأسرة و مسكنها : يحتوي علي مبالغ التأمين المتعلقة بالمبني الخاص بالمؤمن له بالإضافة إلي محتويات المسكن الذي يقيم به .
ç المخاطر التي تغطيها وثيقة حماية الأسرة و مسكنها :
[1] الحريق و الصواعق و الانفجار .
[2] الفعل الضار من غير أفراد أسرة المؤمن له .
[3] الشغب أو الاضطرابات الأهلية أو الاضطرابات العملية .
[4] اندفاع المياه المفاجئ من مواسير المياه العذبة أو طفح خزانات المياه العليا بسبب عارض أو سبب إرادي من غير أفراد أسرة المؤمن له .
[5] الخسارة العرضية الناتجة عن تلف أنابيب الغاز أو الكابلات الكهربائية .
[6] الخسائر الناتجة عن الطائرات أو سقوط أشياء منها .
çالاستثناءات من التغطية التأمينية الخاصة بقسم المباني:لا تكون شركة التأمين مسئولة بأي حـال عن :
1. الهلاك أو التلف الذي يحدث للمبني إذا كان مشغولاً بواسطة الغير أو مؤجراً من الباطن .
2. الهلاك أو التلف الذي يحدث أثناء بقاء المبني غير مشغول لمدة تزيد عن 30 يوماً متصلة .
3. أعمال الإرهاب والتخريب و يقصد بها الأعمال التي يرتكبها شخص أو أشخاص يعملون لمصلحة أو بتحريض من أي منظمة غير شرعية .
çالاستثناءات من التغطية التأمينية الخاصة بمحتويات المسكن :
* لا تشتمل التغطية الممنوحة وفقا لهذا القسم ما يلي :-
1-" 2% " من قيمة كل خسارة بحد أدني 500 جنيه .
2- الفقد أو التلف الذي يحدث لمحتويات المسكن إذا كان مشغولاً بواسطة الغير أو مؤجراً ممن الباطن.
3- الفقد أو التلف الذي يحدث لمحتويات المسكن إذا كان المسكن غير مشغول لمدة 30 يوماً متصلة.
4- النقود سواء كانت ورقية أو معدنية أو الطوابع أو المستندات أو الأوراق المالية .
5- الفقد أو التلف الناشئ عن الماس الكهربائي أو خلل الأجهزة المنزلية غير المصحوبة بحريق .
6- الفقد أو التلف الذي يحدث للممتلكات الموجودة بالأسطح أو الأماكن الملحقة بالمسكن أو الشرفات أو الحدائق .
7- الفقد أو التلف الناشئ عن العواصف و الأعاصير . 8- أعمال التخريب و الإرهاب .
çالاستثناءات من التغطية التأمينية الخاصة بالحوادث الشخصية للمؤمن له أو زوجته :
* لا تكون شركة التأمين مسئوله عن :-
1) الوفاة الناتجة عن أو المصاحبة لمهنة المؤمن له أو عمله .
2) وفاة المؤمن له أو زوجته بفعل أي من المستفيدين من هذه الوثيقة أو انتحار أي منهما أو أثناء ركوبهما طائرات خاصة .
3) الحوادث التي تقع للمؤمن له أو زوجته تحت تأثير المخدرات أو المسكرات .
*تعريف تعويض الإيجار : تتعهد شركة التأمين في حالة وقوع أي من المخاطر الواردة في القسم الأول أو الثاني للمسكن المنصوص علية بجدول الوثيقة و ترتب علي ذلك عدم صلاحيته للسكن أن تدفع للمؤمن له تعويضاً عن :-
- قيمة الإيجار الفعلي لأي مسكن بديل أو فندق .
- الإيجار الذي كان يدفعه المستأجر خلال الفترة اللازمة لإعادة المبني إلي ما كان عليه .
*تعريف المشاركة في التأمين : إذا وجد ساريا وقت الحادث الذي نشأة عنه الخسائر أو الأضرار للأشياء أو المخاطر المؤمن عليها تأمين أخر يغطي نفس الخطر سواء كان هذا التأمين قد اجري بمعرفة المؤمن له أو بغيرة فإن الشركة لا تلتزم بتعويض هذه الخسائر .
çحالات سقوط الحق في التعويض :
* تسقط جميع حقوق المؤمن له أو المستفيدين من هذه الوثيقة إذا :-
1- انطوت المطالبة علي غش . 2- استخدام طرق احتيالية.
3- الإدلاء ببيانات غير صحيحة .
çشروط التقادم بالنسبة لتأمين الحوادث :
تخلي ذمة الشركة من دفع قيم الخسائر أو الأضرار الناجمة عن الحوادث بعد انقضاء ثلاث سنوات من علم المؤمن له بها ما لم يكن هناك تحكيماً أو دعوة قضائية قائمة و متعلقة بالمطالبة .
avatar
مصراوى22
Admin

عدد المساهمات : 3409
نقاط : 8841
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 04/06/2011
العمر : 49

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://learnegy25.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى