( 22 masrawy ) ( مصراوى 22 )
يارب احشر أحبّــتي تحت عرشك سجّــداً ، ثمّ اسقهم بيد الحبيب محمّــداً ، ماءًا هنيئاً سلسبيلاً طيّــب ]

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

( 22 masrawy ) ( مصراوى 22 )
يارب احشر أحبّــتي تحت عرشك سجّــداً ، ثمّ اسقهم بيد الحبيب محمّــداً ، ماءًا هنيئاً سلسبيلاً طيّــب ]
( 22 masrawy ) ( مصراوى 22 )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حصريا لطلاب الصف الاول / الثانى/ الثالث الاعدادى اجمل الملخصات من مصراوى22
اعمال شركات الطيران2011 I_icon_minitimeالخميس يناير 01, 2015 12:28 pm من طرف زائر

» محاسبه ماليه وضريبيه مصراوى22
اعمال شركات الطيران2011 I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 15, 2014 10:57 am من طرف محمد ماجور

» ماده تامينات هندسية 2011 نماذج امتحانات مصراوى22
اعمال شركات الطيران2011 I_icon_minitimeالجمعة أبريل 04, 2014 9:01 am من طرف sayr

» بالصور .. ننفرد بنشر جداول الامتحانات للمراحل التعليمية المختلفة‏ بالشرقية
اعمال شركات الطيران2011 I_icon_minitimeالخميس أبريل 03, 2014 6:22 am من طرف مصراوى22

»  تجاره دوليه خامسه مصارف تجاره متقدمه
اعمال شركات الطيران2011 I_icon_minitimeالخميس مارس 27, 2014 5:27 am من طرف مصراوى22

» كل مايخص طلاب التعليم التجارى 2014 من مصراوى223+5 سنوات
اعمال شركات الطيران2011 I_icon_minitimeالجمعة مارس 21, 2014 2:53 pm من طرف مصراوى22

» المحذوفات تخص الصف الثالث 3 ستوات تجارى وفندقى + 5 سنوات تجارى وفندقى جميع الشعب
اعمال شركات الطيران2011 I_icon_minitimeالجمعة مارس 21, 2014 2:50 pm من طرف مصراوى22

» حصريا مناهج الصف الرابع جميع الشعب ترم ثان مصراوى22
اعمال شركات الطيران2011 I_icon_minitimeالأحد مارس 09, 2014 10:44 pm من طرف مصراوى22

» امناء استثمار الترم الثانى من مصراوى
اعمال شركات الطيران2011 I_icon_minitimeالأحد مارس 09, 2014 10:42 pm من طرف مصراوى22

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

اعمال شركات الطيران2011

اذهب الى الأسفل

اعمال شركات الطيران2011 Empty اعمال شركات الطيران2011

مُساهمة من طرف مصراوى22 الأحد يونيو 19, 2011 6:56 am

ماده اعمال شركات الطيرا منهج جديد فندقيه

[fra للصف الثالث
للمدارس الثانوية الفنية للشئون الفندقية والخدمات السياحية
نظام السنوات الثلاث
شعبة خدمات سياحية
الوحدة الأولى
الاتجاهات الحديثة في صناعة الطيران
الفصل الأول : ملامح النظام العالمي الجديد للنقل الجوي
لقد كانت خطوط الطيران هي أول صناعة عالمية تنجح في إتمام جميع نشاطاتها وأعمالها
و لقد أتاحت تكنولوجيا المعلومات الفرصة لخطوط الطيران لكي تحقق تخفيضا كبيرا في النفقات وأن ترفع من مستوى خدمات العملاء .
لقد دفع ارتفاع أسعار الوقود خطوط الطيران إلى البحث عن مصادر إضافية للدخل، لا تعتمد على نشاطاتها التقليدية كشركات طيران، بل كشركات تجارة إلكترونية تقدم جميع أنواع الخدمات إلى عملائها في جميع أنحاء العالم.
أما أهم مجالات الاستثمار فهي على الترتيب:
- أنظمة إدارة شؤون المسافرين والخدمات .
- إدارة الطائرات وتشغيلها .
- أنظمة حماية المسافرين وأمنهم .
-أنظمة حماية الموظفين وأمنهم.
وتتوقع معظم خطوط الطيران بأنها ستطبق واحدة على الأقل من الخدمات التالية وتقدمها على متن طائراتها :
1. الرسائل النصية القصيرة بواسطة الهواتف المحمولة .
2. خدمة أجهزة) البلاك بيري) .
3. الاتصالات الهاتفية الصوتية بواسطة الهواتف النقالة .
4. دخول الإنترنت بواسطة الكمبيوترات المحمولة.
5. البريد الإلكتروني بواسطة الكمبيوترات المحمولة .
6. والرسائل الفورية بواسطة الكمبيوترات المحمولة.
ونظرا للتطورات الهائلة في مجال النقل الجوى كما سبق قد أدركت المنظمة الدولية للطيران المدني (الايكاو) خطورة الموقف فدعت إلي مؤتمر عالمي عقد في مدينة مونتريال لمناقشة مستقبل النقل الجوي .
من حيث :
· قواعد المنافسة .
· حماية البيئة .
· الضرائب والرسوم المفروضة على تذاكر السفر .
· ملكية شركات الطيران .
· النظم العالمية الجديدة التي ستؤثر على النقل الجوي.
وقد أعدت لجنة متخصصة من خبراء الطيران القواعد الجديدة في مجال النقل الجوى وهى :
1- تحرير جزء من السوق مثل نقل البضائع أو رحلات الشارتر قبل تحرير النقل الجوي المنتظم بأكمله .
2- دخول الاستثمار الأجنبي في رأس مال الشركات الوطنية وتقليل القيود عليها
3- السماح بإنشاء شركات وطنية مملوكة لأجانب
4- تحرير الأسواق بمنح جميع الحريات
5- إيقاف الدعم و الإعانات لشركات الطيران الوطنية نظرا لتأثير الدعم الضار على الشركات
المنافسة التي تعمل في نفس السوق .
6- حماية البيئة .
7- تتعهد الدول بتقليل الضرائب و الرسوم على عمليات الطيران و الشحن الجوي .
8- الحق في استخدام العمالة الأجنبية في الدول التي تعمل بها الشركة بما يتفق مع قوانين هذه الدول .
9- عند مخالفة إحدى شركات الطيران لميثاق الشرف يمكن التشاور حول المشكلة بطريقة ودية وإذ لم يتفق على ذلك يتم اللجوء إلى التحكيم بواسطة خبراء.







الفصل الثاني
السماوات المفتوحة ( مجموعة شركات )
ماذا تعني السماوات المفتوحة
تعني إزالة كافة القيود على الحركة بين شركات الطيران و على الحقوق الجوية لتلك الشركات داخل الدولة بما في ذلك النقل الداخلي , أي لا تحديد لخط السير و لا لشركات الطيران ولا لعدد من الرحلات .
السماوات المفتوحة بين مؤيد ومعارض :
يمكن تقسيم الدول التي تدعو إلي السماوات المفتوحة إلي أربعة أقسام :
1- دول تمتلك سوقا كبيرا و قويا و شركات طيران كبيرة و قوية و لكن السوق لديها لا يستوعب كل
هذه الإمكانيات .
2- دول ليست لديها شركات قوية فهي تعتمد على بقايا الشركات الكبيرة .
3- دول تضع ضمن الطرق لحركة النقل كنقاط متوسطة (ترانزيت) فتمر عليها الطائرات للشركات الكبرى للتزود بالوقود و الطعام حيث يقضي هؤلاء الركاب بعض .
4- دول تمتلك إمكانيات كبيرة في مجال الطيران ولكن السوق التي تعمل من خلالها لا تستوعب هذه الإمكانيات .
مزايا السماوات المفتوحة :
1- خدمة أفضل وتكلفة أقل .
· تدفع الشركات الوطنية للطيران إلي التجديد و التطوير حتى تستطيع المنافسة .
· تخلق المنافسة الخلاقة .
· كلما التنافس إستفاد المستهلك والحصول على خدمة أفضل و تكلفة اقل .
· تحث الدول النامية للعمل بجدية اكبر لمواجهة هذه التحديات .






رؤية مصر لسياسة السماوات المفتوحة :
بدأت شركة مصر للطيران في عقد اتفاقيات تسويقية مع خمس شركات عربية وأوروبية كمرحلة لتطبيق نظرية السماوات المفتوحة على أساس تحقيق المصالح الوطنية المشتركة بين الطرفين .
وتم اتخاذ تلك الخطوة بعد توجهات القيادة السياسية بضرورة البدء التدريجي في اتخاذ التدابير اللازمة لتطبيق سياسة السماوات المفتوحة لتنامي حركة السفر و السياحة إلي مصر , حيث أن شركة مصر للطيران لديها اتفاقيات مع 128 دولة في العالم و يتم الآن تحديث هذه الاتفاقيات لتواكب المتغيرات المتلاحقة في صناعة النقل الجوي خلال القرن الحالي .

الدول المعارضة لسياسة السماوات المفتوحة :
رفضت دول العالم بعد الحرب العالمية الثانية تطبيق سياسة السماوات المفتوحة بأي دولة تضع استثماراتها في شركة طيران تابعة للدولة وهي بالطبع استثمارات ضخمة و لذا يجب على كل دولة حماية شركاتها الوطنية من المنافسة و الإجراء المتبع بدلا من سياسة السماوات المفتوحة هو نظام مناصفة الحركة بين الشركة المملوكة للدولة وشركات الطيران الأخرى .
ويمكن تقسيم الدول المعارضة لسياسة السماوات المفتوحة إلي ثلاث فئات :
1. دول تمتلك شركات طيران متوسطة وتستطيع الوفاء بمتطلبات هذه الحركة .
2. دول تتمتع بحركة نقل جوى مناسبة .

الغالبية العظمى من دول العالم تقف ضد سياسة السماوات المفتوحة للأسباب الأتية :
1- ترفض هذا النظام حتى لا تنهار شركاتها الوطنية .
2- حقوق النقل تعتبر حقوقا سيادية تستغل تجاريا ويتم تبادلها ولا تباع ولا تشترى .
3- عندما يكون النقل الجوى مملوكا للدولة يعتبر تطويرا للاقتصاد وإيرادا مضمونا للاقتصاد القومي وإقرارا لسيادة الدولة.
4- نظام السماوات المفتوحة إذ لم يتم تنظيمه فإنه يدمر الشركات الوطنية
الفصل الثالث
تكتلات و تحالفات ( شركات الطيران- المطارات)
انتقلت موجة التكتلات و التحالفات إلي شركات الطيران والمطارات فقد لجاءت بعض شركات الطيران إلي قيام تكتل يهدف فيما بينهم إلى :-
1- تنسيق الخدمات لمواجهة التكتلات الأخرى
2- زيادة الأرباح .
3- أن تصبح الشبكة الجوية المسيطرة على العالم .
4- الشراء المشترك عبر الانترنت للوقود وقطع الغيار و معدات الطائرات للوصول إلي اقل تكلفة
مزايا تكتلات وتحالفات شركات الطيران :
1- تخفيض أسعار التذاكر .
2- توفير الوقت نتيجة الى تنسيق جدول الرحلات فيما بينهم .

تكتلات وتحالفات بعض المطارات :
فقد تعاونت بعض المطارات في المجالات الآتية :
· التدريب و تكنولوجيا المعلومات.
· مشتريات السيارات و معدات الخدمة.
· تحسين قدرات المطارات في الخدمات .
· تسويق استشارات الإدارة و تكنولوجيا المعلومات و الأسواق التجارية والاتصالات .

الفصل الرابع
التوجهات الحديثة لشركات الطيران

التقنيات الحديثة في النقل الجوي :
1- التيرمنال : عبارة عن خدمة تمكن العميل الوصول إلى بياناته من أي مكان وفى أي وقت عن طريق السيرفر الخاص بالشركة .
2- الإضاءة والاتصالات في مهبط الطائرات و المهبط الآلي .
3- نظام منع التصادم و يعد من احدث الأنظمة في العالم
4- أنظمة (البيو متريك) التي تستخدم في عمليات المسافرين و موجات الراديو .



















الفصل الخامس
الايزو و أنشطة الطيران

الايزو هي شهادة دولية في مجال التطابق مع المعايير و مقاييس السلامة و الجودة العالمية فالجودة تعني الارتفاع بالخدمات إلي المستوى الذي يحقق رضا العملاء.
و لمواكبة معايير الجودة فعلى شركات الطيران تطبيق الأتي :
· أن يكون الراكب محل الاهتمام دائما .
· أن يتسم المنتج المقدم له بالعالمية .
· أن تكون الخدمة مريحة و بدون عوائق .
· الأسعار يجب أن تكون تنافسية و في متناول العملاء .
المميزات التي تعود على شركات الطيران من الحصول على اعتماد الايزو :
1- تخفيض معدلات حوادث الطائرات إلي النصف .
2- رفع مستوى الأمان و سلامة التشغيل لشركات الطيران .
3- يتيح لشركات الطيران الاستمرار في عضويتها في منظمة (الاياتا) .
4- تخفيض عدد مرات المراجعة التي تتم على مستوى شركات الطيران وبالتالي تخفيض التكلفة
5- توحيد معايير و مقاييس نظام المراجعة مستقبلا .
6- تخفيض قيمة وثائق التأمين.
7- تبسيط إجراءات سفر الركاب و خفض تكاليف شركات الطيران .

شركة مصر للطيران وشهادة الايزو:
تعتبر مصر للطيران هي أول شركة افريقية تحصل على هذه الشهادة وثاني شركة عربية ورقم 17 دوليا .



الوحدة الثانية
الهيئات و المنظمات و صناعة النقل الجوي
الفصل الأول : تنظيم الجو
الاحتياج إلي توفير الأمان و الانتظام للنقل الجوي و تنظيم حركة المرور الجوي و الاتفاق على الترتيبات اللازمة لكي تستطيع طائرات احدي الدول أن تنقل الركاب و البضائع إلي دولة أخرى كل هذه الأسباب كانت من الأسباب التي دعت إلي عقد اتفاقيات دولية لتنظيم مجال الطيران المدني .
ظهرت عدة خلافات حول التنظيم الجماعي للنقل الجوي الدولي هما :
الاتجاه الأول : تزعمته الولايات المتحدة الأمريكية و تبنته دول أمريكا اللاتينية و بعض دول غرب أوروبا و نادت تلك المجموعة بسياسة تحررية تقوم على مبدأ المنافسة الحرة .
الاتجاه الثاني : و تبنته مجموعة من الدول على رأسها المملكة المتحدة و قد اتخذت موقف المعارضة من الاتجاه الأول و نادت بضرورة وضع قواعد محددة لتنظيم توزيع الخطوط الدولية وتحديد عدد مرات التشغيل و تقسيم الحمولة المتوفرة من الحركة الجوية الدولية.
حريات الجو الخمس (المميزات الجوية الخمس):
الحرية الأولى : هي عبور إقليم الدولة المتعاقدة دون الهبوط فيها و لهذه الحرية أهمية اقتصادية في تشغيل الخطوط الجوية الدولية
الحرية الثانية : حق الهبوط في إقليم الدولة المتعاقدة غير تلك المتعلقة بنقل الحركة مثل (التزود بالوقود – الصيانة – إصلاح الأعطال- هبوط اضطراري ) و ذلك بدون حمل أو إنزال أو اخذ ركاب أو بريد أو بضائع من دولة الناقل إلي الدولة المتعاقدة و حرية غير تجارية لكنها من الناحية الاقتصادية لها أهمية كبرى .
الحرية الثالثة: هي حق نقل ( ركاب - بضائع – بريد) بمقابل من دولة تسجيل أو جنسية الطائرة إلي الدولة المتعاقدة الأخرى .
الحرية الرابعة : حق نقل (ركاب – بضائع - بريد) بمقابل من الدولة الأخرى و إنزالها بدولة تسجيل أو جنسية الطائرة حيث يكون مقصد الطائرة النهائي .
الحرية الخامسة : حق الطائرة المسجلة في دولة معينة في نقل الركاب أو بضائع من الدولة المرخصة إلي الدول المتعاقدة الأخرى بغرض النزول إلي أراضي دولة ثالثة
الفصل الثاني
المنظمات الدولية والإقليمية و المحلية العاملة في صناعة النقل الجوي
بعد الحرب العالمية الثانية وزيادة عدد المسافرين بالطائرات وتسيير خطوط دولية جوية عبر القارات وبين مختلف بلدان العالم وتعدد شركات الطيران ولتطور الطائرة لتكون وسيلة المواصلات الرئيسية الآمنة أثره في خلق مشاكل دولية لا تستطيع دولة واحدة أن تتحمل عبأ حلها .
فالاحتياج إلى توفير الأمان والانتظام للنقل الجوى يتطلب بناء المطارات وإقامة المساعدات الملاحية وإنشاء محطات الرصد الجوى كما أصبح توحيد طرق العمل الفني في الطيران الدولي أهمية أساسية حتى لا تحدث أخطاء نتيجة لعدم الخبرة أو سوء الفهم فيما يتعلق بقواعد الجو أو بتنظيم حركة المرور أو تصميم المطارات أو أي تفاصيل أخرى تتوقف عليها سلامة الطيران .
كل هذه العقبات إلى جانب المشاكل الفنية الأخرى بالإضافة إلى مشكلة الحقوق التجارية و الاتفاق على الترتيبات اللازمة لكي تستطيع طائرات إحدى الدول أن تنقل الركاب والبضائع إلى دولة أخرى أو عبر أراضيها بالإضافة إلى معالجة النواحي القانونية والاقتصادية التي تنجم عن عبور الطائرات للحدود الإقليمية فئ وقت السلم وكيفية المحافظة على تسهيلات الملاحة الجوية وغير ذلك من القضايا ولكل هذه الأسباب كانت الحاجة ملحة إلي وجود منظمات دولية ترعى حقوق كل من شركات الطيران والمسافرين على خطوطها .

مصراوى22
مصراوى22
Admin

عدد المساهمات : 3409
نقاط : 8841
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 04/06/2011
العمر : 54

https://learnegy25.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اعمال شركات الطيران2011 Empty رد: اعمال شركات الطيران2011

مُساهمة من طرف مصراوى22 الأحد يونيو 19, 2011 6:56 am

الفصل الثالث
المنظمات الدولية

تعريف المنظمات الدولية : أنها شخص معنوي من أشخاص القانون الدولي العام ينشا من اتحاد إرادات مجموعة من الدول لرعاية مصالح مشتركة و تتمتع بإرادة ذاتية في المجتمع الدولي و في مواجهة الدول الأعضاء
و يستخلص من هذا التعريف انه لابد من توافر أربعة عناصر رئيسية لنشأة المنظمة الدولية متمتعة بالشخصية القانونية الدولية .
1- الصفة الدولية :
يشترط في أعضاء المنظمة الدولية أن يكونوا دولا كاملة السيادة والاستقلال .
2- اتحاد إرادات الدول :
يلزم اتحاد إرادات الدول حول نشأة منظمة تحمى مصالحها المشتركة ,فإنه لابد وأن تتحد هذه الإرادات حول تحديد أهداف مبادئ و اختصاصات و أسلوب عمل هذه المنظمة و أن يتجسد هذا الاتحاد في معاهدة دولية مكتوبة يطلق عليها اسم الميثاق.
3- الاستمرار:
يشترط لقيام المنظمة الدولية أن يكون لها وجود مستمر
4- الإرادة الذاتية :
و لعل هذا العنصر هو أهم عنصر يميز المنظمة الدولية عن المؤتمر الدولي بإعتبار المؤتمر الدولي تجمعا دوليا لا يتمتع بإرادة مستقلة عن إرادات الدول المشاركة فيه مما ينتج عن المؤتمر قرارات لا تلزم إلا الدول التي وافقت عليه .
أما المنظمة الدولية فتتمتع عكس ذلك بإرادة ذاتية على الصعيد القانوني و يعني وجود شخصية قانونية خاصة بها و يتم التعبير عنها وفق القواعد التي يقررها ميثاقها و في النطاق المحدد لها.





أولاً : الاتحاد الدولي للنقل الجوى
International Air Transport Association (IATA):
نبذه عن تاريخ الاياتا :
الآياتا القديمة :
في28 أغسطس عام 1919 تم تأسيس الاتحاد الدولي للحركة الجوية (الآياتا القديمة) و ذلك في مدينة هيج بهولندا و بدا في التطور تاريخيا حيث اقتصر على أوروبا فقط حتى عام 1939 عندما انضمت الولايات المتحدة و قد انضمت مصر للطيران من خلال الاجتماع رقم 33 الذي عقد بمدريد .

الآياتا الحديثة :
يبلغ اليوم عدد أعضاء الاياتا 270 عضوا أكثر من 140 دولة من ضمنها مصر للطيران برقم عضوية 25 .
مقر الآياتا الرئيسي :
يقع المقر الرئيسي لللأياتا بمدينة مونتريال بكندا و يوجد مكتب تنفيذي في جنيف .
المكاتب الإقليمية :
يوجد المكاتب الإقليمية في الدول الآتية :
عمان- بروكسل- دكار - لندن- ريودي جانيرو - سنغافورة - واشطن .

شروط العضوية :
عضوية الاتحاد الدولي للنقل الجوي عضوية اختيارية و مفتوحة أمام شركات الطيران و ينقسم أعضاؤها إلي :
- أعضاء عاملون و أعضاء منتسبون.
· الأعضاء العاملون : وهي شركات الطيران التي لها خطوط دولية منتظمة بين الدول لنقل البضائع و البريد و الركاب و لها حق التصويت في المؤتمر الدولي , تحمل الشركات جنسية الدولة و يجوز لها الانضمام لمنظمة الطيران المدني (الايكاو).
· أعضاء منتسبون: و هي الشركات ذات الخطوط المحلية داخل الدول التابعة للايكاو
أن العضو الذي يغير من طبيعة عمليات التشغيل لديه بحيث يستلزم ذلك الخضوع لنظام عضوية مختلف عليه أن يقدم إقرار كتابي بهذه التغيرات إلي الأمين العام و يقدم طلب عضوية جديد وقفا للتغيرات التي حدثت .
أهداف الاياتا:
· تطوير النقل الجوي الآمن و المنتظم و الاقتصادي لصالح شعوب العالم لتعزيز نمو التجارة العالمية و حل مشاكل النقل .
· توفير سبل التعاون بين شركات و مؤسسات النقل الجوي المرتبطة بطريقة مباشرة بخدمات النقل الجوي .
· التعاون مع منظمات الطيران و غيرها من المنظمات الدولية المرتبطة بأمور الطيران المدني و النقل الجوي .
أعمال الآياتا و مهامها:
· أهم أجهزة الآياتا : تباشر الآياتا أعمالها من خلال الجمعية العامة للآياتا و مجلس المحافظين .
1. الجمعية العامة: يحضرها رئيس مجلس الإدارة أو ينيب عنه و تقوم بعرض المستجدات التي طرأت على الصناعة و التخطيط لتطوير صناعة النقل الجوي فنيا و تجاريا وتنظيميا بالإضافة إلي اعتماد القرارات التي تم رفعها من مجلس المحافظين .
2. مجلس المحافظين: يتكون من 31 عضوا يتم انتخابهم من بين الأعضاء العاملين بالاتحاد ووفقا لتقسيم جغرافي و يحضره رئيس مجلس الإدارة فقط و يقوم بدور الإجازة التنفيذية نيابة عن أعضاء الاتحاد و مراجعة و اعتماد السياسيات العامة و الخاصة بالشئون الإدارية و المالية لرفعه إلي الجمعية العامة لإقرارها السياسات العامة للاتحاد و توجيه اللجان الرئيسية و الفرعية للعمل بمقتضاها و يقع تحت إشراف هذا المجلس لجان متعددة.
· أهم أعمال الآياتا:
1- تنسيق العمليات المختلفة لشركات الطيران في العالم بهدف تنشيط حركة النقل الجوي العالمية و رفع كفاءة و تأمين سلامة الركاب.
2- إيجاد الحلول المشتركة للمشاكل التي تعجز عن حلها شركات الطيران بمفردها .
3- ضمان تشغيل الخطوط الجوية وفقا لأعلى المستويات الفنية مع توفير أقصى راحة ممكنة للركاب.
4- تبسيط إجراءات السفر .
5- تحديد أجور و أسعار مناسبة للجمهور و مسايرة التشغيل الاقتصادي الذي يكفل التقدم لمؤسسات النقل الجوي لتمكينها من تحسين خدماتها .
6- تدعيم الحركة الجوية لكل شركات الطيران على الرغم من وجود اختلافات في اللغة و العملة و القوانين و المستويات القياسية .
7- ربط دول العالم بشبكة واسعة من الخطوط الجوية بغض النظر عن جنسية كل طائرة تابعة للشركات الأعضاء مع التركيز على قدرة هذه الطائرات في القيام برحلات بأقصى درجة من الأمان و الراحة و الكفاءة في ظل إجراءات و قاعدة محددة وواضحة .
أنشطة الآياتا :
أولا :النشاط الفني:
1. تقوم بمراقبة توحيد النظم بين الشركات و تقديم المساعدات الفنية لتطوير خدمات الطيران
2. التبادل الحر الكامل للمعلومات و الخبرات بين شركات الطيران .
3. المشاركة في صياغة المستويات القياسية التي تشكل الإطار الدولي للتنظيمات الفنية بصورة مرضية و العمل على تطويرها بشكل دائم .
4. الإشراف على اختيار خبراء شركات الطيران في مختلف التخصصات الفنية في حل مشكلات معينة مثل تطوير الإجراءات الخاصة بتقليل الضوضاء إلي أقصى حد أثناء الإقلاع أو الهبوط.
5. الاهتمام بالمشكلات مثل المساعدات الملاحية ووقود التوربين .

ثانياً : النشاط التجاري:
· تحديد النظم القياسية الخاصة بالتذاكر و إجراءات التفتيش .
ثالثاً النشاط المالي :
· الإشراف على كل التسويات والحسابات بين مؤسسات النقل الجوي .
· إعداد دراسات مستفيضة للمشاكل التي تنجم عن التامين – الضرائب – الأجور.
رابعاً النشاط الطبي الوقائي:
· تتكون اللجنة الطبية التابعة للاتحاد من عدة أطباء و تختص بدراسة العوامل الفسيولوجية و النفسية التي تؤثر على سلامة و راحة و كفاءة الطاقم و الركاب .
خامساً النشاط القانوني:
· دراسة تطوير و تفنيد المعاهدات الدولية في مجال القانون العام و الخاص .
· تختص ببيان الحقوق على الطائرة .
· إيجاد القاعدة القانونية للاتفاقيات و الوثائق المتشابكة و إعداد نموذجا دوليا للعقد الخاص بنقل الركاب و البضائع .
الخدمات التي تقدمها الاياتا :
تقدم الاياتا خدمات عديدة في مجال النقل الجوي :
1- تخطيط جداول تشغيل الطائرات .
2- تنظيم العلاقات القانونية .
3- المساعدة في تطوير عمليات نقل البضائع و حل المشكلات في هذا المجال .
4- تقديم معدات و وسائل التدريب اللازمة للدورات التدريبية في مختلف المستويات .
5- إرساء و استقرار أسعار النقل الجوي سواء للركاب أو البضائع .
أهم انجازات منظمة الاياتا:
1- توحيد لغة التخاطب بين شركات الطيران العالمية و جعلتها اللغة الانجليزية .
2- وحدة الأسعار حفاظا على الشركات الصغيرة من الكبيرة .
3- توحيد المطبوعات و المستندات المستخدمة في مجال السفر .
4- وحدت الرموز الدولية المستخدمة في شركات الطيران .
5- أوجدت نظام لتسوية الحسابات بين شركات الطيران و بعضها البعض عن طريق غرفة المقاصة
6- وحدت إلي حد كبير الخدمة و الوجبات المقدمة على الطائرات .
7- وضعت ضوابط لشركات السياحة في العالم التي تطلب عضوية في المنظمة .


المهام الرئيسية الاياتا :
1- نقل الركاب و البضائع على الخطوط الجوية المختلفة باستخدام مستندات موحدة سواء تذكرة سفر أو بوليصة شحن .
2- تشجيع و تنمية و تطوير النقل الجوي بطريقة منتظمة و مأمونة و اقتصادية و دراسة المشكلات المتعلقة بذلك .
3- إمداد الشركات المختصة و المؤسسات العاملة في نفس المجال والأجهزة التي تسيير العمل .
4- التعاون مع المنظمات الأخرى مثل الايكاو و الأمم المتحدة .
مصدر سلطات الآياتا:
يعتبر المؤتمر السنوي العام للأعضاء هو مصدر السلطة الرئيسية لهذه المنظمة حيث يعقد سنويا و يضم الأعضاء العاملين الذين لهم حق التصويت و يتم مناقشة السياسة السنوية للمنظمة من خلال اللجان المنبثقة من هذا المؤتمر كل في تخصصه .
الاهتمامات الحالية الاياتا :
تتصدر السلامة الجوية أولويات إستراتيجية الآياتا متمثلة في تخفيض معدلات حوادث الطائرات إلي النصف و لذا قامت الآياتا بإصدار شهادة الايزو لتوحيد السلامة و الجودة .
دعوة الاياتا إلي إتباع نهج عالمي موحد للصناعة :
ودعا الحكومات إلي تحديد نهج موحد لتطبيق معاهدة كيوتو مع الأخذ بالحسبان انبعاثات الكربون لقطاع الطيران العالمي من خلال الايكاو و إتاحة الفرص لشركات الطيران لوصول إلي الأسواق لتنظيم ا خراج الكربون بشكل صحيح و من شأن هذا النهج الحفاظ على الفرص المتكافئة لجميع شركات الطيران و يحل مشاكل التداخل بين المناهج الإقليمية و الوطنية حيث تم وضع نهج عالمي طموح يتركز على ثلاثة أهداف للصناعة هي:
الأول: تحسين كفاءة الوقود بمعدل 24% بحلول عام 2025 مقارنة مع عام 2005،
والثاني: استخدام أنواع بديلة من الوقود بنسبة 10% بحلول عام 2017 ,
والثالث: تخفيض الانبعاث بنسبة 50% بحلول عام 2050.
ثانياً : المنظمة الدولية للطيران المدني (الايكاو)
International Civil Aviation Organization :
النشأة التاريخية :
أنشئت تلك المنظمة عام 1944 بشيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية وهي منظمة حكومية للطيران المدني و تضم الدول الأعضاء و تهتم بشئون الطيران و تتبع الأمم المتحدة .


مقر المنظمة:
اتخذت المنظمة مونتريال بكندا مقرا لها و للايكاو سبع مكاتب إقليمية في العالم (بانكوك- نيروبي- داكار – القاهرة – باريس – المكسيك – بنما ).
شروط العضوية:
1. أن تكون الدولة عضوا في الأمم المتحدة .
2. أن تكون للدولة نشاطا ملحوظا في الطيران المدني.
تتكون الايكاو من :
· جمعية عمومية .
· مجلس .
· أمانة عامة .
· رئيسين تنفيذيين (رئيس المجلس – الأمين العام).
1. الجمعية العمومية :-
تتكون من ممثلين من جميع الدول المتعاقدة و هذه الجمعية هي الهيئة ذات السيادة في الايكاو و تجتمع كل ثلاث سنوات و تستعرض أعمال المنظمة ووضع السياسات للسنوات المقبلة و تحديد الميزانية لثلاث سنوات , وتنتخب الجمعية العمومية مجلس الايكاو لمدة ثلاث سنوات وهي بمثابة الهيئة الحاكمة .
2. المجلس:-
هذا الجهاز التنفيذي للمنظمة و الهيئة المسئولة أمام الجمعية العمومية و يتكون من أعضاء من 33 دولة متعاقدة و يعتمد المجلس القواعد القياسية و التوجيهات الدولية قبل أن تدرج في ملاحق اتفاقية الطيران المدني .
اللجان الثانوية التابعة للمجلس :
· لجنة الملاحة و لجنة النقل الجوي .
· اللجنة المعنية بالتدخل غير المشروع .
· اللجنة القانونية .
· اللجنة المالية .
· اللجنة المشتركة لمساعدات خدمات الملاحة الجوية .
أهداف المنظمة:
1. تحديد المبادئ التي تقوم عليها الملاحة الجوية في العالم .
2. تنمية و تشجيع و تطوير المطارات و الخطوط الجوية و تسهيلات الملاحة الجوية .
3. دراسة المشاكل المرتبطة بالطيران المدني في العالم .
4. ضمان الاحترام الكامل لحقوق الدول المتعاقدة وأن يكون لكل دولة فرصة عادلة لاستثمار خطوط جوية دولية .
5. تلبية احتياجات شعوب العالم لنقل جوي يتصف بالأمان و الانتظام و الكفاءة .
أعمال المنظمة:
1. تحديد الاختصاصات لأجهزة الطيران المدني في الدول الأعضاء .
2. إعطاء تصاريح لشركات الطيران العالمية بتنظيم حركة الطيران بين الدول و بعضها البعض .
3. الإشراف على تنظيم وتحديد حقوق النقل الجوي لكل دولة .
منذ إنشاء منظمة الطيران المدني (الايكاو) قامت المنظمة بوضع التشريعات و القواعد المنظمة للطيران المدني و عقد الاتفاقيات الدولية لتنظيم و تحديث النقل الجوي التي أوردناها بكتاب الصف الثاني .
أهم انجازات منظمة الايكاو :
1- توحيد لغة التخاطب في الطيران المدني الدولي و أصبحت اللغة الانجليزية هي اللغة الرسمية المستخدمة .
2- وضع المصطلحات المستخدمة في مجال الطيران المدني المعترف بها دوليا للتخاطب بين ضباط المراقبة الجوية في المطارات المختلفة و بين قائدي الطائرات و ذلك لتحقيق التفاهم و التعاون المتبادل بين الطيارين و أبراج المراقبة .
3- وضع اللوائح و التوصيات بهيئات الطيران المدني في دول العالم لتجهيز المطارات بأحدث أجهزة الأمن و السلامة و المعدات و توفير العمالة الجيدة المدربة على هذه الأجهزة .
4- وضع برامج تدريبية موحدة و معترف بها في جميع أنحاء العالم لتدريب هيئة قيادة الطائرات و أطقم المراقبة الجوية و أطقم الضيافة الجوية ولا تمنح لأفراد هذه الأطقم ترخيص مزاولة العمل إلا بعد اجتياز الاختبارات التي تضعها منظمة الايكاو .
5- تطوير برامج الخدمات و المعلومات التي تقدمها أبراج المراقبة إلي أطقم القيادة بالطائرات مثل (حالة الطقس –اتجاه و سرعة الرياح- حالة المطارات المستقبلة للطائرات – حالة الرؤية – درجات الحرارة و الضغط الجوي) .
6- عقد المؤتمرات الدولية لمكافحة الإرهاب الجوي حيث فرضت المنظمة على هيئات الطيران المدني في دول العالم تجهيز مطاراتها بأحدث أجهزة الأمن و الكشف عن المتفجرات و الأسلحة و قيام أجهزة الأمن في المطارات الدولية بالتفتيش على الركاب و على أمتعتهم .
[/frame]
مصراوى22
مصراوى22
Admin

عدد المساهمات : 3409
نقاط : 8841
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 04/06/2011
العمر : 54

https://learnegy25.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى