( 22 masrawy ) ( مصراوى 22 )
يارب احشر أحبّــتي تحت عرشك سجّــداً ، ثمّ اسقهم بيد الحبيب محمّــداً ، ماءًا هنيئاً سلسبيلاً طيّــب ]
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

ماده التامينات الهندسية الدبلوم 2011 مصراوى22

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ماده التامينات الهندسية الدبلوم 2011 مصراوى22

مُساهمة من طرف مصراوى22 في الخميس يونيو 09, 2011 9:57 am

الوحدة الأولى تعريف التأمينات الهندسية :-
ç التأمينات الهندسية هي مجموعة من تأمينات الممتلكات والمسئولية المدنية التي تهدف إلى حماية المشروعات الصناعية المختلفة سواء كانت إنشائية أو تحويلية أو استخراجيه من الخسائر المادية الناشئة عن الأضرار التي تصيب الآلات والمعدات والأجهزة والتركيبات والمباني سواء كان في مرحلة الإنشاء والتجارب أو في مرحلة التشغيل الفعلي وكذلك عن الخسائر المادية الناشئة عن مسئولية المقاول وأصحاب المشروعات قبل الغير.
ç ويمكن تلخيص التعريف السابق في النقاط التالية :
التأمينات الهندسية فرع من التأمينات العامة.
التأمينات الهندسية تغطي الخسائر المادية التي تتعرض لها الآلات والمعدات والأجهزة والتركيبات والمباني الخاصة بالمشروعات الهندسية وغيرها.
تشمل التغطية في التأمينات الهندسية فترة التشييد و التركيب و إجراء التجارب أو أثناء التشغيل الفعلي.
تشمل التغطية في بعض أنواع الوثائق الهندسية مقاول التشييد و مقاول التركيب خلال فترة التامين وبشرط أن تقع الحوادث في مواقع العمل.
التأمينات الهندسية خليط من تأمينات الممتلكات والمسئوليات وخسائرها قد تكون مادية أو بشرية وقد تأخذ شكل فقد أرباح .
ç نطاق الحماية التأمينية في التأمينات الهندسية: ويقصد بنطاق الحماية التأمينية كل من :
1) الوحدات المؤمن عليها. 2) الأخطار المغطاة أو القابلة للتامين.
3) التعويض عن الأضرار المباشرة وغير المباشرة.
1- الوحدات المؤمن عليها : يقصد بالوحدات المؤمن عليها الآلات والتركيبات والمعدات والأجهزة، ويتعين تحديد كل الوحدات المؤمن عليها تحديدا دقيقا وواضحا في وثيقة التامين على أن يشمل هذا التحديد نوع كل وحده، وسنة الصنع، ومبلغ التامين والجزء الذي يتحمله المؤمن له.

2- الأخطار المغطاة أو القابلة للتامين : تختلف الأخطار المغطاة من دولة لأخرى ومن وثيقة لأخرى ففي بعض الدول مثل فرنسا وألمانيا نجد أن التأمينات الهندسية لا تغطي الأخطار التي يتم تغطيتها بواسطة الفروع الأخرى للتامين، ومن الأخطار المستثناة تلك التي يتم تغطيتها في وثائق الحريق والسطو والنقل خارج المنشاة.
­ وتشترط وثائق التأمينات الهندسية أن تكون الخسائر الناتجة عن الأخطار المغطاة مفاجئة وغير متوقعة سواء كانت نتيجة عوامل خارجية عن الآلات أو نتيجة أسباب تتعلق بالآلات نفسها.
­ ولذلك : يتم تعويض الخسائر الناتجة عن نقص مهارة العمال الإهمال أو سوء استخدام الآلات أو التأثير المباشر للقوة الكهربائية.
3- التعويض عن الخسائر المباشرة وغير المباشرة :
أ – التعويض عن الخسائر المباشرة: ويشمل ذلك تعويض المؤمن له عن الأضرار التي تصيب ممتلكاته نتيجة وقوع الحادث كما يشمل تعويضه عن مسئوليته المدينة قبل الغير سواء كانت نتيجة الإصابة في ماله أو شخصه، هذا ويتم استبعاد المسئولية المدينة قبل العاملين المغطاة بواسطة تأمين إصابات العمل حيث يكون المسئول عنها التأمين الاجتماعي.
ب – التعويض عن الخسائر غير المباشرة: ويشمل تعويض فقدان الأرباح بسبب توقف الإنتاج وهذا التأمين يقوم بتعويض المؤمن له عن الأرباح التي كان من الممكن أن يحصل عليها لولا توقف الإنتاج كلياً أو جزئياً بسبب حدوث الحادث، كما يشمل أيضاً التعويض عن المصروفات الثابتة التي يتحملها المؤمن له نتيجة توقف الإنتاج.
Û ومن الجدير بالذكر أن ما يلحق بالمؤمن له من خسائر غير مباشرة نتيجة توقف الإنتاج قد يفوق الخسائر المباشرة للممتلكات والمسئوليات.
ç أنواع التأمينات الهندسية : تغطي التأمينات الهندسية كافة النواحي الهندسية سواء كانت المعمارية أو المدنية أو الميكانيكية أو الكهربائية واهم الأنواع المتداولة في السوق المصري ما يلي :
1 – تأمين جميع أخطار المقاولين: وهو يؤمن المشروعات تحت الإنشاء ضد جميع أخطار الإنشاء والتشييد التي يلتزم بها المقاول في عقد المقاولة ويشمل التأمين ما يلي:
Û الخامات المشونة في مواقع العمل. Û معدات التنفيذ الآلية وغير الآلية الثابتة والمتحركة.
Û الأعمال التي يتم تنفيذها لحين تسلم المشروع.
Û المنشآت القائمة والمؤقتة اللازمة لخدمة كافة أنواع المقاولات واستصلاح الأراضي ومقاولات شق الترع والمصارف هذا بالإضافة إلي المسئولية المدنية قبل الغير.
2 – تأمين جميع أخطار التركيب: وهو يؤمن المشروع من الأخطار التي تواجهه نتيجة تركيب الآلات والمعدات ويبدأ التأمين من لحظة وصول أول صندوق من صناديق المعدات إلي مواقع العمل وينتهي بعد أربعة أسابيع علي الأكثر من بدء تجربه التشغيل أو انتهاء تسليم المشروع لأصحابه أيهما أسبق ويستخدم تأمين جميع أخطار التركيب في تأمين الأخطار الناتجة عن تركيب إحدى الآلات أو عدة آلات أو مصنع بأكمله ويستخدم في تأمين أخطار تركيب خطوط أنابيب البترول أو خطوط وكابلات الكهرباء كما يمكن أن يستخدم في فك أو تركيب المصانع المستعملة وينتهي بمجرد الانتهاء من العملية ولا يشمل تجربة التشغيل في هذه الحالة .
3- تأمين معدات المقاولين البرية: يغطى هذا النوع من التأمين الخسارة الكلية أوالجزئية لكافة أنواع المعدات والماكينات التي يستخدمها المقاولون في تنفيذ مشاريع التشييد والبناء.
4- تأمين عطل الآلات : وهو يؤمن المشروعات القائمة والجاري تشغيلها وذلك ضد الأعطال الناشئة عن الأسباب الميكانيكية وعليه فهو تأمين ضد الحوادث التي تصيب الآلات أثناء التشغيل سواء كان السبب خارجياً أو ناتجاً عن عيوب ذاتية في الآلات أو أن يكون ناتجاً عن أخطاء في التشغيل.
5 – تامين المعدات والأجهزة الإلكترونية: و هو يؤمن الأجهزة الإلكترونية ضد:
أ – الأضرار المادية والمفاجئة وغير المتوقعة التي فد تلحق بها.
ب – الوسائط الخارجية لحفظ المعلومات إذا ما أصيبت بما في ذلك المعلومات المخزنة عليها.
ج – التعطل الكلي أو الجزئي لأجهزة الحاسب الآلي أو الأجهزة الإلكترونية الأخرى وما يترتب عليها من زيادة تكاليف التشغيل.
6 – تأمين فساد البضائع في مخازن التبريد: وهو يؤمن البضائع الموجودة في مخازن التبريد إذا ما أصابها خسارة أو ضرر نتيجة عطل مادي فجائي وغير متوقع لآلات التبريد وبشرط أن تكون الخسارة أو الضرر الذي لحق بالات التبريد قابلاً للتعويض عنه بموجب وثيقة عطل آلات سارية المفعول ولذلك يشترط:
أ – أن تكون آلات التبريد مؤمن عليها بوثيقة عطل آلات سارية المفعول.
ب – أن تكون آلات التبريد تحت المراقبة الدائمة من قبل موظفين مؤهلين.
ج – أن تكون البضائع وقت وقوع الحادث مخزنة في غرفة التبريد
× × × × وسوف يتم شرح أنواع التأمينات الهندسية السابق ذكرها بالتفصيل من خلال الوحدات الدراسية القادمة.
ç السمات العامة للتأمينات الهندسية : تتصف التأمينات الهندسية بصفات تختلف تماماً عن تلك التي تتصف بها التأمينات الأخرى ويرجع ذلك لأن هذا النوع من التامين يعتبر من النوع المعقد وغير المتوازن وغير المتجانس ومن أهم سمات هذه التأمينات ما يلي: -
1 – أن جميع أنواع التأمينات الهندسية هي تأمينات حوادث لذلك لابد أن يكون التلف في جميع الأحوال فجائياً وغير متوقعاً.
2- تعد وثائق التأمينات الهندسية من الوثائق طويلة الأجل فى حين أن معظم وثائق التأمينات العامة سنوية المدة والبعض الآخر منها يصدر لمدة أقل من سنة مثل وثائق الحوادث الشخصية ووثائق النقل البحـري لرحـلة
3 – تغطي وثائق التأمينات الهندسية أخطاراً متعددة ذات حجم واسع ولمدة طويلة أي أنها تعتبر من الوثائق المركبة في حين أن معظم وثائق التأمينات العامة تغطي خطراً واحداً، أي أنه يمكن إعتبار وثيقة التأمين الهندسي عدة وثائق عددها يساوي عدد الأخطار المغطاه.
4– يتم الاستعانة في اكتتاب وتسعير التأمينات الهندسية وكذلك المطالبات بالخبراء المهندسين في كافة أنواع الشعب الهندسية وكذلك خبرة إعادة التأمين الخارجي.
5 – طبقاً لطبيعة الأشياء المغطاة فإن أخطارها ذات طبيعة خاصة ، لذلك فإن في جميع أنواع التأمينات الهندسية يفرض مبلغ تحمل عند تحقيق الأخطار وقد يكون هذا التحمل مبلغاً ثابتاً عن كل مطالبه أو نسبة معينة، وهذا المبلغ أو النسبة يحدد وفقاً لطبيعة الخطر وشدة حدوثة.
6- وثائق التأمينات الهندسية تحتاج الى مجهود كبير في خدمتها وعملية متابعتها ، حيث أنها تتميز بتعدد ملاحقها الإضافية وشروطها الخاصة ، فالمجهود الذي يبذل في خدمة وثيقة واحدة من التأمينات الهندسية يفوق مجهود مايبذل لمتابعة خمسين وثيقة من وثائق السيارات أو الحوادث الشخصية.
السمات الخاصة بالتغطية في التأمينات الهندسية : يمكن تقسيم أنواع التأمينات الهندسية من حيث نطاق التغطية والحماية التي توفرها إلي نوعين رئيسين:-
­ النوع الأول: ويشمل كافة أنواع المقاولات الخاصة بالإنشاء وكذلك مقاولات التركيب أي منذ بداية الإنشاء وحتى تاريخ التسليم النهائي للمشروع.
Û Û Û وتتميز التغطية في هذا النوع بما يلي: -
1 – تكون مدة التغطية محدودة بفترة تنفيذ المقاولة فقط ولا يعاد أو يجدد التأمين بعدها.
2 – أن القسط غير قابل للتجديد بعد انتهاء تنفيذ المقاولة.
3 – أن محفظه هذا النوع من التأمين نادراً ما تكون كافية وذلك للتقلبات في دخل الأقساط.
4 – أن مبالغ التأمين في هذا النوع عادة ما تكون ضخمة جداً ويرجع ذلك إلي ضخامة حجم المشروعات.
5 – أن النتائج الخاصة بهذا النوع من التأمين حتى وإن كانت جيدة فأنها تكون غير متوازنة، فالتوازن يكون علي المدى الطويل فقط.
6 – أن حدة الخطر خلال مدة التأمين غير متجانسة، ففي بعض المشروعات تزداد حدة الخطر كلما تقدم العمل في المقاولة، في حين يكون في بعض المشروعات الأخرى حدة الخطر عالي خلال مرحلة معينة من مراحل بناء المشروع ثم تبدأ بعدها حدة الخطر في الانخفاض.
7- يبقى التامين ساريا بعد إتمام المقاولة ولفترة محدودة تسمى فترة الصيانة هذا في التأمين على كافة أخطار المقاولين, أما في التأمين على كافة أخطار التركيب فتسمى هذه المدة بمدة التجربة.
­ النوع الثاني: يشمل باقي أنواع التأمين الهندسي, أي بعد التسليم النهائي وخلال فترة التشغيل أي خلال الإنتاج أي أن التغطية تكون خلال مرحلة الإنتاج .
Û Û Û وتتميز التغطية في هذا النوع بما يلي:-
1- أن الوثائق في هذا النوع سنوية ويتم تجديدها سنويا أو دوريا.
2- أن مدة التغطية غير محدودة في المدى الطويل فيتم التجديد لأجل غير مسمى.
3- أن الوثائق المنتهية تجدد أو تستبدل بأخرى بنفس الوحدة.
4- أن محفظة هذا النوع من التأمين أكثر توازنا من حيث دخل الأقساط عن النوع الأول.
ç طبيعة الخسائر في التأمينات الهندسية: يمكن تصنيف الخسائر في التأمينات الهندسية إلـى :
( أ ) الخسائر المادية: ويقصد بها تلك الخسائر التي تصيب المؤمن له في أمواله وممتلكاته في المشروعات الهندسية المختلفة سواء أثناء الإنشاء أو أثناء الإنتاج.
( ب ) الخسائر في الأرباح: ويمكن تقسيم خسائر الأرباح إلى قسمين:-
1- خسائر الاستثمار: وهى تلك الخسائر الناتجة عن عدم تمكن المؤمن له من استغلال مشروع معين نتيجة عدم الانتهاء منه في الوقت المحدد.
2- خسائر الإنتاج:هى الخسائر الناتجة عن عدم تمكن المؤمن له من الحصول على الطاقة الإنتاجية الكاملة أو عن التوقف الجزئي في المشروع الصناعي أو الهندسي نتيجة للخسارة في أدوات الإنتاج.
(ج) الخسائر التي تصيب الغير : وتتمثل هذه الخسارة في المسؤوليات المدنية التي يكون المؤمن له مسئول عنها قضائيا تجاه الطرف الثالث نتيجة لتنفيذ أعماله سواء كانت تلك الخسارة في الممتلكات أو في الأشخاص.
çأسباب الخسائر في التأمينات الهندسية:ترجع أسباب الخسائر في التأمينات الهندسية إلى سببين:
1- خسائر ناتجة عن عوامل فنية: وترجع أسباب هذه الخسائر إلى:
أ - نقص خبرة المقاولين في مثل هذا النوع من الأعمال.
ب - عدم اتخاذ المقاول أو صاحب المشروع أساليب الوقاية والمنع اللازمة للعمل.
ج - نقص خبرة وكفاءة المهندسين والمشرفين والعمال.
2- خسائر ناتجة عن عوامل موضوعية: ويمكن تصنيف هذه العوامل إلى نوعين:
أ - عوامل ناتجة عن التدخل البشرى : مثل الإهمال – تعمد الضرر- الخطأ في طريقة الإنشاء أو تنفيذ العمل – الخطأ في التصميم.
ب - عوامل ناتجة عن أخطار الطبيعة: وهذه العوامل لا يمكن السيطرة عليها كليا, إلا انه من الممكن العمل على الحد من خسائرها . ومن أمثلتها الأخطار المائية مثل الفيضان والأمطار وأخطار الزلازل و أخطار الأعاصير وأخطار الصواعق.
وسائل تقليل الخسائر في التأمينات الهندسية:إن التأمين وسيلة لا تمنع وقوع الخسائر وإنما تحاول تخفيف الأضرار المترتبة على حدوث الأخطار المؤمن عليها, لذلك يصبح من المهم اتخاذ وسائل كافية للوقاية والمنع لتقليل الخسائر أو الحد منها عند تحقيقها.
ومن الوسائل التي تتخذها شركات التأمين للحد من هذه الخسائر ما يلي:
1- تقييم الأخطار الرئيسية للمشروعات: هناك أخطار رئيسية يتعرض لها كل مشروع يتم دراستها وتقديم النصح والمشورة للمؤمن لهم للتقليل منها عند وقوع الأخطار.
2- زيادة القسط : من العوامل التي تدفع أصحاب المشروعات إلى اتخاذ وسائل للوقاية والمنع هي زيادة القسط, مما يدفع المؤمن له لتحسين تلك الوسائل ورفع درجة كفاءتها لتقليل القسط.
3- زيادة التحمل الإجباري: والغرض من ذلك هو تقليل المطالبات منخفضة القيمة لتخفيف الأعباء الإدارية وتحسين خبرة المطالبات في هذا المجال كما أن ارتفاع مبلغ التحمل يدفع المؤمن له إلى اتخاذ وسائل الوقاية والمنع.
4- مشاركة المؤمن له في الخسارة: غالبا ما يكون التحمل مبلغا منخفضاً إذا ما قيس بمبلغ التأمين لذلك بعض الوثائق تنص على تحمل المؤمن له نسبة مئوية من الخسارة, مما يدفع المؤمن له إلى اتخاذ وسائل الوقاية والمنع المناسبة.
5- تقديم المشورة الهندسية: غالبا ما تقوم شركات التأمين المتخصصة في التأمينات الهندسية بتقديم المشورة والنصح من الناحية الهندسية للمؤمن لهم للعمل على عدم وقوع الخطر أو الحد من الخسارة عند تحقيقها.
ومن الوسائل التي يتخذها أصحاب المشروعات للحد من هذه الخسائر ما يلي:
إختيار الموقع المناسب للمشروع والتأكد من سلامة التصميمات الهندسية الخاصة به ومدى ملاءمته لعمليات الانتاج.
التأكد من أن آلات المشروع مطابقة للمواصفات القياسية.
التأكد من أن آلات المشروع تم فحصها من قبل مهندسين متخصصين.
مراعاة الترتيب الداخلى لعنابر المشروع بما بضمن سهولة العمل والتناسق بين خطوط الانتاج وإجراء عمليات الصيانة دون أى صعوبات أو معوقات.
إتباع الوسائل اللازمة للحد من وقوع أى حوادث مثل :-
à وجود أجهزة أمان لإيقاف الآلات فوراً فى حالات الطوارى.
à وجود أجهزة إنذار وإطفاء على درجة عالية من الكفاءة مع فحصها بشكل دورى مثل الرشاشات التلقائية والستائر المائية.
à توفير وسائل الحماية الشخصية اللازمة للعاملين أثناء العمل مثل وضع لوائح بالتعليمات الوقائية ،à الاضاءة الجيدة،à الاقنعة الواقية،à حواجز الوقاية بين الآلات،à الابواب المقاومة للحريق.....الخ.
أسئلة علي الوحدة الأولى
س1 : أكمل العبارات الآتية :
1- أول وثيقة تامين هندسي ظهرت هي وثيقة ....... والتي أصبحت تأمينا إجباريا في معظم الدول الصناعية
2- التأمينات الهندسية من فرع من ....................................................
3- التأمينات الهندسية تغطي ................ التي تتعرض لها ...... ، .......... ، ............، .......... والمباني الخاصة بالمشروعات الهندسية وغيرها .
4- تشتمل التغطية في التأمينات الهندسية فترة التشييد و .............. و .......... أو أثناء التشغيل الفعلي .
5- تشتمل التغطية في بعض أنواع الوثائق الهندسية مقاول ......... و مقاول ......... خلال فترة التأمينات وبشرط أن تقع الحوادث في ............ .
6- يقصد بنطاق الحماية التأمينية كل من :
أ- ................................ ب- ............................... ج- .............................
7- من أهم أنواع التأمينات الهندسية المتداولة في السوق المصري هــــــى :
أ- ........................................... ب- ........................................
ج- ......................................... د- ..........................................
هـ- ......................................................................................
8- التأمينات الهندسية خليط من .................... وخسائرها قد تكون ................... وقد تأخذ ............................
9- جميع أنواع التأمينات الهندسية هي ................ لذلك لابد أن يكون التلف .............. الأحوال .......................
10- تعد وثائق التأمينات الهندسية من الوثائق ...................... فى حين أن معظم وثائق التأمينات العامة سنوية المدة، والبعض الآخر منها يصدر ................................ مثل وثائق الحوادث ............... ووثائق .................
11- أخطار التأمينات الهندسية ذات طبيعة خاصة ، لذلك فإن في جميع أنواع تأميناتها يفرض .................... عند تحقق الأخطار وقد يكون هذا ................. مبلغاً ثابتاً عن كل ............ أو نسبة معينة، وهذا المبلغ أو النسبة يحدد .......................
12- التأمينات الهندسية هي مجموعة من ............................ التي تهدف إلى حماية المشروعات الصناعية المختلفة سواء كانت ................................ من الخسائر المادية الناشئة عن الأضرار التي تصيب .............................. والمباني سواء كان في مرحلة .................... أو في مرحلة ................ وكذلك عن الخسائر المادية الناشئة عن ..................... و..........................
13- تشترط وثائق التأمينات الهندسية أن تكون الخسائر الناتجة عن الأخطار المغطاة .............وغير ...............سواء كانت نتيجة عوامل ............... أو نتيجة أسباب تتعلق بالآلات نفسها.ولذلك يتم تعويض الخسائر الناتجة عن .............. , ........... أو ............. أو ...................
س2 " تتصف التأمينات الهندسية بسمات عامة تختلف تماما عن تلك التي تتصف بها التأمينات الأخرى ". { في ضوء هذه العبارة } :
أذكر أهم السمات العامة للتأمينات الهندسية .
س3- " يمكن تقسيم أنواع التأمينات الهندسية من حيث نطاق التغطية والحماية التي توفرها إلي نوعين رئيسيين " { في ضوء هذه العبارة } :
أ- اذكر هذين النوعيين ؟
ب- اذكر السمات الخاصة بالتغطية في التأمينات الهندسية لكل نوع ؟
س4 : " أن الخسائر في التأمينات الهندسية لها طبيعة خاصة حيث يمكن تصنيفها إلي عدة أنواع " اذكر هذه الأنواع ؟
س5 : " ترجع أسباب الخسائر في التأمينات الهندسية إلي عوامل موضوعية وعوامل غير موضوعية " في ضوء هذه العبارة : أ- اذكر أسباب الخسائر في التأمينات الهندسية ؟
ب- اذكر وسائل تقليل الخسائر في التأمينات الهندسية ؟
الوحدة الثانية {{ تأمين جميع أخطار المقاولين }}
ç مقـــــــــدمة لابد منها : تعتبر وثيقة تامين جميع أخطار المقاولين من أحدث وثائق التأمينات الهندسية إذا ما قورنت بوثيقتي تامين الغلايات وفقد الأرباح حيث ظهرتا في منتصف القرن التاسع عشر، وقد ظهرت أول وثيقة تغطي جميع أخطار المقاولين سنة 1925م، وهو الوثيقة التي ظهرت في انجلترا وذلك عند إنشاء كوبري لامبث على نهر التيمز بلندن .
وقد ساعد على انتشار هذه الوثيقة في أوربا التقدم الهندسي والالكتروني المستمر والتقدم في الهندسة المدنية بصفة خاصة ، مما أدي إلى ظهور الإنشاءات المعقدة في تصميماتها أو تنفيذها سواء كانت فوق الأرض أو تحت الأرض أو فوق الماء أو في جوف الماء، ثم كان لظهور مواد بناء حديثة بالإضافة إلى ميكنة عملية البناء أثر كبير في زيادة الأخطار التي يتعرض لها المقاولون وبالتالي زيادة معدل تكرار الحوادث وحجم الخسائر المتوقع حدوثها.
ç تعريف وثيقة تامين جميع أخطار المقاولين ونطاق تغطيتها :وفقا لهذه الوثيقة تتعهد شركة التامين بتعويض المؤمن له عن كافة الخسائر التي تحدث للمشروعات الهندسية المدنية أو المعمارية وذلك خلال فترة الإنشاء والتشييد التي يلتزم بها المقاول في عقد المقاولة فبدلا من أن تصدر وثائق مختلفة التغطيات للمقاول لتغطي أخطار الحريق والسرقة والمسئولية المدنية وغيرها صدر هذا التامين ليغطي كافة الأخطار كما أن التامين على كافة أخطار المقاولين لا يحتاج إلى تجديد سنوي و يغطي طول فترة تنفيذ المقاولة
­ المؤمن له : تقدم وثيقة تأمين جميع أخطار المقاولين الحماية التأمينية لكل من:
1- صاحب المشروع الاصلى. 2- المقاولون والمهندسون التنفيذيون. 3 - المقاولون من الباطن .
ç مده التغطية التأمينية في تامين جميع إخطار المقاولين :-
­ تنقسم مده الغطاء التامينى في تأمين جميع أخطار المقاولين إلى قسمين رئيسين:
Û المدة الأولي: وهي فتره الإنشاء وتبدأ من ابتداء المقاول في القيام بأعمال المقاولة و حتى استلام المقاولة استلاما أوليا ويكون الغطاء من كافة الأخطار.
Û المدة الثانية: وهي فترة الصيانة وتبدأ من انتهاء المدة الأولي وتنتهي بقبول صاحب المشروع للعمل بصورة نهائية ويكون الغطاء مقتصرا على الحوادث التي تنتج من أعمال الصيانة.
× وبصفة عامة تبدأ مسئولية شركة التامين من تاريخ بدء العمل بالمشروع أو بعد تفريغ الأشياء موضوع التامين والوارد ذكرها بجدول وثيقة التامين في موقع العمل وتنتهي مسئولية شركة التامين بالنسبة لأجزاء عقد المقاولة بمجرد تسليمها أو بدء استخدامها، وأي امتداد لمده التامين بعد ذلك لابد أن تخضع للموافقة الكتابية المسبقة مع شركة التامين.
جدول وثيقة تأمين جميع أخطار المقاولين
وثيقة رقم ............. صادرة في ............. عقد .............
أسماء وعناوين المؤمن لهم
أ - المالك
ب – المقاول (المقاولين ) مكان موقع العمل.
وصف البنود المؤمن عليها:

القسم الأول: ( الأموال المؤمن عليها ) المبلغ المؤمن عليه
1- أعمال العقد ( الأعمال الدائمة والمؤقتة بما في ذلك المواد الداخله في الأعمال ).
1- قيمة العقد.
2- المواد والبنود المقدمة من المالك .
2- تجهيزات ومعدات الإنشاء .
3- آلات الإنشاء طبقا للقائمة المرفقة .
المجموع
الحد الأعلى للتعويض عن مصاريف تنظيف الردم بموجب هذه الوثيقة
التحمل :
1- مبالغ يتحملها المؤمن له عن كل حادثة تؤدي الى خسارة أو ضررلأعمال العقد أوتجهيزات ومعدات الإنشاء البندان ( 2،1 ) من القسم الأول من الجدول ناتجة عن :-
أ – زلزال أو عاصفة أو إعصار أو زوبعة أو فيضان أو طوفان أو انزلاق التربة أو انجرافها أو الإنهيار.
ب – أي سبب آخر عدا الحريق والصاعقة والإنفجار .
2- مبالغ يتحملها المؤمن له عن كل حادثة تؤدي الى خسارة أو تلف الآلات ( البند 3 من القسم الأول من الجدول).
ناتج عن :
أ – زلزال أو عاصفة أو إعصار أو زوبعة أو فيضان أو طوفان أو انزلاق التربة أو انجرافها أو الإنهيار.
ب – أي سبب آخر عدا الحريق والصاعقة والإنفجار .
القسم الثاني : المسئولية المدنية المبلغ المؤمن عليه
1 – الحد الأعلى للتعويض عن أية حادثة بمفردها أو حوادث ناجمة عن:
1- إصابة شخص ما جسدياً.
2- الأضرار المادية.
2- مجمل الحد الأعلى للتعويض بموجب الوثيقة .
مدة التامين ( بموجب الشروط الخاصة لمدة التغطية )
أ) فترة الإنشاء .......... من .......... إلي .................
ب) فترة الصيانة ........ من .......... إلي ..............
­ ­ القسط :-
( قابل للتعديل طبقا لنصوص وشروط الوثيقة ) وبناء عليه فإن الموقعين أو زيادة قد وقعوا هذه الوثيقة في هذا اليوم .
ç نوعية الأخطار المغطاة في وثيقة تامين جميع أخطار المقاولين :-
تغطي وثيقة تامين جميع أخطار المقاولين نوعين من الأخطار وتنقسم إلى قسمين:
Û القسم الأول : - الأضرار المادية : وهي تشمل كافة الخسائر و التلفيات المادية المفاجئة والعرضية غير المتوقعة والتي تتعرض لها كافة أنواع ومجالات التشييد والبناء وأعمال الهندسة المدنية بصفة عامة ومنها على سبيل المثال:-
1) خامات المشروع. 2) معدات العمل و الإنشاء. 3) الأعمال المؤقتة.
4) مباني محطات توليد القوى. 5) الكباري,السدود,المواني,الأنفاق ...
ç وعلى ذلك تغطى وثيقة جميع أخطار المقاولين الأخطار التالية:
1] الحريق,الصواعق,الانفجار. 2] الفيضان, العواصف, الأعاصير, الزلازل.
3] الانهيارات الأرضية أو انهيارات الصخور.
4] السرقة, السطو, نقص الخبرة أو المهارة في الأداء, الإهمال, الأخطاء الشخصية غير المتعمدة.
5] أخطار التخزين والنقل داخل العمل بالمشروع.
6] الحوادث العارضة للمعدات والآلات المستخدمة في التنفيذ.
7] الأخطار الفنية مثل الأخطاء التى يرتكبها المقاول فى عملية الإنشاء وكذلك أخطار المسئولية المدنية تجاة الغير.


وبموجب هذه الوثيقة يتم الاتفاق بين شركة التأمين و المؤمن له على انه إذا لحق في أي وقت خلال فترة التغطية أية خسارة أو تلف مادي ناتج عن حدث عرضي أو فجائي ينشا عن أي سبب بخلاف تلك الأسباب المستثناة على وجه التحديد و بطريقة تستدعى الإصلاح أو الاستبدال تقوم الشركة بتعويض المؤمن له عن هذه الخسارة أو التلف وفقا لما هو منصوص عليه في الوثيقة.
وهنا يتم التعويض نقدا أو عن طريق الاستبدال أو الإصلاح بحيث لا يتعدى الحد الأقصى للتعويض عن الحادث الواحد أو إجمالي التعويضات عن عدة حوادث جملة مبالغ التامين.
وتقوم الشركة أيضا بتعويض المؤمن له عن تكلفة إزالة الأنقاض الناتجة عن أي حادث تنشا عنه مطالبة بموجب هذه الوثيقة بشرط أن يكون جدول الوثيقة قد تضمن مبلغا منفصلا لهذا البند .
ç الاستثناءات الخاصة بالقسم الأول: لا تكون الشركة مسئولة في جميع الأحوال عما يلي :-
أ – المبلغ أو المبالغ التي يتحملها المؤمن له عن أي حادث و المذكورة بجدول الوثيقة .
ب – الخسائر التبعية من أي نوع أو صفة أيا ما كانت بما في ذلك الجزاءات و الغرامات و الخسائر الناجمة عن التأخير أو بسبب عدم إتمام العمل أو فسخ العقد.
ج – الخسائر أو الأضرار الناتجة عن خطا في التصميم .
د – تكاليف استبدال أو إصلاح أو تصحيح المواد المعيبة الصنع على أن هذا الاستثناء لا يمتد إلى الخسارة أو الضرر الناتج عن حادث يرجع إلى هذه المواد أو المعيبة الصنع.
هـ- الإستهلاك العادي و التآكل و الصدأ أو التأكسد و التلف نتيجة عدم الاستعمال أو نتيجة العوامل الجوية العادية
و – الخسائر أو الأضرار التي تلحق بماكينات و ألآت و معدات التشييد و تكون ناشئة عن العطل الكهربائي أو الميكانيكي ، كسر أو خلل ، التشحيم المعيب ، نقص الزيت أو سائل التبريد ولكن في حالة ما إذا تسبب هذا العطل أو الخلل في حادث ونتج عنه تلفيات خارجية فان هذه الخسائر اللاحقة تعتبر مغطاة .
ز – الخسائر و التلفيات للمركبات المرخص لها بالسير في الطريق العام أو المركبات المائية أو الطائرات .
ح – الخسائر و التلفيات للملفات و الرسومات و الحسابات و الفواتير و العملات و الطوابع و الحجج و العقود و مستندات الديون و الأوراق المالية و التجارية و خطابات الضمان و الشيكات .
ط – الخسائر و التلفيات التي تكتشف فقط أثناء عملية الجرد .
ç الأحكام التي تطبق على القسم الأول:
أولا :- مبالغ التامين : مبلغ التأمين عن أعمال العقد أو المشروع ويتكون من :-
قيمة العقد أو المقاولة: وتشمل الأعمال الدائمة التى يقوم المقاول بإنشائها مثل الاعمال الترابية للحفر وبناء الأساسات وقيمة المواد والمهمات التي يقوم بتوريدها المالك للمشروع ويضعها تحت تصرف المقاول.
الأعمال المؤقتة: وتشمل الأعمال التى يقوم المقاول بإنشائها لتسهيل العمل أثناء المشروع ويتم إزالتها بعد إنتهائة مثل أماكن تواجد المهندسين والمقاول والمخازن....الخ.
ج- مبلغ التأمين على المعدات والأجهزة والماكينات المستخدمة في التنفيذ: ويتم تقدير القيمة التأمينية على أساس القيمة الاستبدالية لكل وحدة على حدة وتعادل هذه القيمة قيمة شراء وحدة جديدة من نفس النوع مضافا إليها مصروفات الشحن أو النقل حتى الموقع ويسمى النولون وقيمة الرسوم الجمركية وأية مصروفات أخرى ومصاريف تركيبها بالموقع أو تجهيزها للتشغيل.
د- مصروفات إزالة الأنقاض أو المخلفات: ويقدر لها مبلغ مناسب بمعرفة طالب التأمين يمثل حدا أقصى لمسئولية شركة التأمين عن كل حادث ويجب مراعاة أن لا يتعدى هذا المبلغ 10% من قيمة أعمال العقد أو المشروع المشار إليها سابقا في البند (أ).
Û ويتعهد المؤمن له بزيادة أو تخفيض مبالغ التأمين إذا طرأت تقلبات جوهرية في الأجور و الأسعار بشرط أن تكون هذه الزيادة أو النقص سارية المفعول فقط بعد إثباتها بالوثيقة بمعرفة الشركة .
× وإذا ظهر أن مبالغ التأمين وقت وقوع الحادث تقل عن المبالغ الواجب التأمين بها فان المؤمن له يتحمل حصة نسبية من قيمة التعويض و إذا تضمنت الوثيقة عدة بنود يخضع كل بند منها على حده لهذا الشرط
ثانيا :- أسس تسوية الخسائر : في حالة حدوث خسائر أو تلفيات تسوى المطالبات بموجب هذه الوثيقة على أساس :-
أ – في حالة التلفيات الممكن إصلاحها :يتم سداد كافة تكاليف الإصلاح اللازمة لإعادة الأشياء المؤمن عليها لحالتها السابقة مباشرة لحدوث التلفيات ناقصا قيمة المخلفات .
ب – في حالة الخسارة الكلية :يتم سداد القيمة الفعلية للأشياء المؤمن عليها قبل حدوث الخسارة مباشرة ناقصا قيمة المخلفات وفى جميع الأحوال لا بد أن يكون المؤمن له قد انفق المبالغ المطالب بها وان تكون هذه المبالغ متضمنة في مبلغ التامين وعلى أن يشترط دائما الالتزام بتنفيذ أحكام و شروط الوثيقة .
ولا تقوم الشركة بالسداد إلا بعد تقديم الفواتير و المستندات الضرورية التي تقبلها و التي تثبت أن الإصلاحات قد نفذت وان الاستبدال قد تم حسب ظروف كل حالة .
هذا ولا تغطى هذه الوثيقة تكاليف أية تعديلات أو إضافات أو تحسينات .
ثالثا :- التغطيات الإضافية : يجوز أن تغطى الوثيقة المصاريف الإضافية لأوقات العمل الإضافي و العمل الليلي و العمل أثناء العطلات الرسمية و مصاريف النقل السريع بشرط الحصول على موافقة كتابية مسبقة من الشركة .
Û القسم الثاني :- المسئولية المدنية قبل الغير : تلتزم الشركة بتعويض المؤمن له و بحد أقصى المبالغ المحدودة بجدول الوثيقة عن أي مبالغ يصبح المؤمن له مسئولا عن دفعها قانونا كتعويض عن الأضرار التي تلحق بالغير بصفه عرضية كنتيجة مباشرة لتشييد أو تركيب البنود المؤمن عليها بموجب القسم الأول و تقع في موقع العمل أو مكان مجاور له مباشرة أثناء فترة التغطية و ينتج عنها:
أ – الإصابات الجسمانية والأمراض( سواء أدت إلى الوفاة أم لا).
ب – الخسائر و التلفيات التي تلحق بممتلكات الغير.
× وفى حالة المطالبة بتعويض يدخل في نطاق هذه الوثيقة تقوم الشركة أيضا بتعويض المؤمن له عن:-
أ – كافة النفقات و مصاريف التقاضي التي يستردها طالب التعويض من المؤمن له.
ب – كافة النفقات والمصاريف التي توافق الشركة على تحملها كتابه.
× و يشترط دائما ألا تزيد مسئولية الشركة عن حدود التعويض القصوي المحددة بالجدول .
ç مبلغ التأمين الخاص بالقسم الثاني: ويتم تقدير مبلغ مناسب يمثل حدا أقصى لمسئولية شركة التأمين عن حادث واحد ويحدد مبلغ مستقل لكل من:
الإصابات الجسمانية: ويفضل تحديد الحد الأقصى للمسئولية عن الإصابات التي تحدث للشخص الواحد ثم الحد الأقصى للمسئولية عن الحادث الواحد مهما بلغ عدد المصابين.
الأضرار التي تلحق بممتلكات الغير:ويحدد لها مبلغ واحد يمثل الحد الأقصى للمسئولية عن الحادث الواحد.
ويجب أن لا يتعدى الحد الأقصى لمسئولية شركة التأمين عن المسئولية المدنية قبل الغير 20% من مجموع مبلغ التأمين عن القسم الأول من الوثيقة ( التلف المادي ).
ç الاستثناءات الخاصة بالقسم الثاني :- لا تلتزم الشركة بتعويض المؤمن له عن:-
1- المبلغ أو المبالغ يتحملها المؤمن له عن أي حادث و المذكورة بجدول الوثيقة.
2- المصاريف التي تنفق في إنشاء أو إعادة إنشاء أو تحسين أو إصلاح أو استبدال أي بند مغطى أو يمكن تغطيته بموجب القسم الأول من هذه الوثيقة.
3- التلفيات التي تلحق بأي ممتلكات أو أراضى أو مباني بسبب الذبذبات أو الهزات أو إزالة أو إضعاف الدعامات أو الإصابات أو التلفيات التي تلحق بأي شخص أو ممتلكات و تنشا أو تنتج عن مثل هذه التلفيات ( ما لم يتفق عليه بصفة خاصة بموجب ملحق إضافي للوثيقة ) .
4- المسئوليات الناجمة عن :-
أ - الإصابات الجسمانية أو الأمراض التي تحدث لموظفي أو عمال أو مقاولى أو صاحب أو أصحاب المشروع أو أي منشاة مرتبطة بالمشروع المؤمن عليه أو على جزء منه بموجب القسم الأول من الوثيقة وكذلك أفراد أسرهم.
ب- الخسارة أو التلفيات للممتلكات التي تخص أو تكون في عهده أو حيازة أو حراسة أو إشراف المقاول أو المقاولين أو صاحب أو أصحاب المشروع أو أي منشاة مرتبطة بالمشروع المؤمن عليه أو على جزء منه بموجب القسم الأول من الوثيقة أو تخص أي موظف أو عامل يعمل لدى أي من المذكورين سابقا.
ج - أي حادث تسبب عن أي مركبات مرخص لها بالسير على الطريق العام أو تسبب عن أي مركبات مائية أو طائرات.
د – أي اتفاق يبرمه المؤمن له و يلتزم بمقتضاه بدفع أي مبلغ على سبيل التعويض أو غير ذلك ما لم يكن هذا الالتزام قائما أيضا في حالة عدم وجود مثل هذا الاتفاق.
ç شروط خاصة تنطبق على القسم الثاني :-
1- يجب على المؤمن له أو من يمثله عدم الإقرار بأي مسئولية أو تقديم أو عرض أو إعطاء أو وعد بالدفع أو بالتعويض دون الحصول على موافقة كتابية من الشركة التي يحق لها إذا ما رغبت في ذلك أن تتولى و تدير باسم المؤمن له أو نيابة عنه الدفاع و تسويه أي مطالبه أو أن تقيم دعوى باسم المؤمن له و لصالحها عن أي مطالبه بتعويض عن أضرار أو غير ذلك ولها مطلق الحرية في القيام بمباشرة أي قضايا أو تسوية أي مطالبه و يجب على المؤمن له في سبيل ذلك أن يقدم للشركة كافة المعلومات و المساعدات .
2- يجوز للشركة فيما يختص بأي حادث أن تدفع قيمة التعويض عن الحادث الواحد ( بعد استبعاد أي مبلغ أو مبالغ سبق دفعها كتعويض متعلق به ) أو أي مبلغ اقل يمكن به تسويه المطالبة أو المطالبات الناشئة عن الحادث و تبرأ ذمه الشركة من أي مسئولية أخرى بالنسبة لهذا الحادث تحت هذا القسم.
ç الاستثناءات العامة للوثيقة:
أ – الحرب، الغزو، أعمال العدو الأجنبي، الأعمال العدائيه أو العمليات شبه الحربية ( سواء أعلنت الحرب أو لم تعلن ) ، الحرب الأهلية .
ب – التمرد، الانتفاضة العسكرية أو الشعبية، الفتنة، العصيان، التآمر، الثورة، السلطة العسكرية أو الغاصبة، الشغب، الإضطرابات الأهلية أو الإضرابات العمالية أو إغلاق المصانع، التخريب أو الإرهاب.
ج – الحجز، المصادرة، أو الاستيلاء أيا كان سببه أو تدمير أو إتلاف الممتلكات بأمر أو إذن أي حكومة شرعية أو أي سلطة عامة .
د – الإشعاعات الأيونية أو التلوث بالنشاط الإشعاعي من أي وقود نووي أو أية نفايات نووية ناتجة عن احتراق وقود نووي .
هـ - مواد الأسلحة النووية. و – الأفعال المتعمدة أو الإهمال الجسيم من جانب المؤمن له أو ممثليه.
ى – توقف العمل سواء كان كليا أو جزئيا.
في حالة قيام أي نزاع قانوني أو رفع دعوى أو اتخاذ إجراءات قانونية أخرى و ادعاء الشركة أن أي خسائر أو تدمير أو تلفيات أو مسئوليات غير مغطاة بهذا التامين بسبب الاستثناءات ( أ ، ب ، ج ) أعلاه فان عبء إثبات أن هذه الخسائر أو التدمير أو التلفيات أو المسئوليات مغطاة يقع على المؤمن له .
ç التحملات : وتمثل تلك القيمة التي يتحملها المؤمن له من كل خسارة أو كل حادث ومن ثم فإنه يتم خصمها من قيمة كل تعويض يحصل علية المؤمن له. وتقدر قيمة مستقلة للتحمل لكل من :
أعمال المشروع أو العقد وغالبا ما يحدد مبلغ للتحمل عن تحقق أي من أخطار الطبيعة أو حوادث القضاء والقدر ومبلغ آخر للحوادث الأخرى.
المعدات، الأجهزة والماكينات المستخدمة في التنفيذ، وتكون في معظم الأحوال نسبة مئوية من قيمة كل خسارة بحد أدنى مبلغ معين.
المسئولية المدنية قبل الغير وذلك بالنسبة للأضرار التي تلحق بممتلكات الغير فقط ويكون في حدود مبلغ محدد.
ç الشروط العامة للوثيقة:
مراعاة شروط وأحكام الوثيقة:يعتبر شرطا مسبقا لوفاء الشركة بمسئوليتها إلتزام المؤمن له بتنفيذ ومراعاة كل ما ورد بهذه الوثيقة من شروط وواجبات وان تكون البيانات و الإجابات و الإقرارات المقدمة منه و الواردة بطلب التامين صحيحة . ويتعين علية مراعاة تنفيذ نصوص وشروط وأحكام الوثيقة وملاحقها فيما يتعلق بأي إجراء ويكون هذا الالتزام شرطا مسبقا لأي مسئوليه على الشركة بموجب هذه الوثيقة.
2- تغير الخطر: يجب على المؤمن له إخطار الشركة كتابه وبشكل فوري بآي تغيير جوهري في الخطر وان يتخذ على نفقته أية احتياطيات إضافية كلما تطلبت الظروف لضمان سلامه الوحدات المؤمن عليها وللشركة الحق في أن تقوم بتعديل نطاق التغطية التأمينية أو القسط طالما كان ذلك ضروريا. ولا يجوز للمؤمن له القيام أو السماح بأية تعديلات جوهريه يترتب عليها زيادة الخطر ما لم يحصل على موافقة كتابيه من الشركة على استمرار التأمين بموجب ملحق على الوثيقة وسداد القسط الإضافي الذي تقرره الشركة.
3- الاحتياطيات الواجبة على المؤمن له: يجب على المؤمن له وعلى نفقته الخاصة أن يتخذ كافة الاحتياطيات المناسبة و كذلك إتباع توصيات وتوجيهات الشركة و تنفيذ المتطلبات القانونية و تعليمات و توصيات المصنعين وذلك لتجنب وقوع الخسائر و الأضرار و المسئوليات .
4- الفحص والمعاينة: لممثلي الشركة الحق في فحص و معاينه الأخطار المؤمنة في أي وقت مناسب ، وعلى المؤمن له تقديم كافة التفاصيل و البيانات الضرورية لهم و اللازمة لتقديروتقييم الخطر .
5- واجبات المؤمن له عند وقوع حادث : في حالة وقوع حادث قد تنشا عنه مطالبه بموجب هذه الوثيقة يجب على المؤمن له أو من ينوب عنه أن يقوم بما يلي :-
أ – إخطار الشركة فورا تليفونيا أو برقيا وتعزيز ذلك كتابه متضمنا المعلومات المبدئية عن طبيعة ومدى الخسائر والأضرار .
ب – إتخاذ كل الخطوات التي في إمكانه للعمل على تقليل حجم الخسائر أو الأضرار .
ج– المحافظة على الأجزاء التي أصابها الضرر وتمكين ممثلي الشركة أو خبرائها من معاينتها وفحصها .
د - إخطار الشرطة فورا في حالة وقوع خسائر أو أضرار بسبب حادث حريق أو سرقه أو سطو .
ولا تكون الشركة المسئولة بأية حال عن أي خسائر أو أضرار أو مسئوليات ما لم تتسلم الشركة أخطار عنها خلال 14 يوما من تاريخ وقوعها .
× × وفور إخطار الشركة بموجب هذا الشرط يمكن للمؤمن له القيام بالإصلاحات أو الاستبدالات لأي أضرار بسيطة .
وفى جميع الحالات يجب إعطاء الفرصة لممثلي الشركة حتى يقوموا بمعاينه و فحص الخسائر أو الأضرار قبل إجراء الإصلاح أو الاستبدال وفى حالة عدم قيام ممثلي الشركة بإجراء المعاينة أو الفحص خلال فترة تعتبر كافية وفقا للظروف يصبح من حق المؤمن له القيام بإجراء الإصلاح أو الاستبدال .
× × ولا تكون الشركة مسئولة بموجب هذه الوثيقة عن أي وحده أصابها الضرر ولم يتم إصلاحها بالطريقة الصحيحة وبدون تأخير .
6- إعادة مبلغ التامين إلى قيمته الأصلية: إعتباراً من تاريخ وقوع الحادث يخفض مبلغ التأمين تلقائيا خلال الفترة المتبقية من التامين بما يعادل قيمه التعويض المسدد ويجوز بناء على طلب المؤمن له إعادة مبلغ التأمين إلى قيمته الأصلية وذلك نظير سداد قسط نسبى عن الفترة المتبقية من التأمين.
7- تطبيق مبدأ الحلول في الحقوق: يجب على المؤمن له قبل أو بعد حصوله على التعويض من الشركة أن يقوم و يسمح و يساهم في القيام على نفقه الشركة بكل ما قد يكون ضروريا أو تطالب به الشركة لاستعمال الحقوق و مباشرة الدعاوى التي تحل فيها محل المؤمن له في الحصول من الغير ( بخلاف المؤمن لهم بموجب هذه الوثيقة ) على إبراء الذمة أو التعويضات التي يكون لها الحق فيها بعد دفع التعويض للمؤمن له بمقتضى هذه الوثيقة .
8- سقوط الحق: تسقط جميع الحقوق الناشئة عن هذه الوثيقة إذا قدم المؤمن له بيانات مخالفه للحقيقة أو غير صحيحة أو أخفى بيانات أو حقائق جوهريه من شأنها التأثير على قرار الشركة بقبول طلب التأمين أو إذا تبين أن المطالبة التي تقدم بها المؤمن له تنطوي على غش أو إذا قدم أو استعمل المؤمن له بيانات غير صحيحة لهذه المطالبة أو إذا استخدم المؤمن له أو شركاته أو مستخدميه أو أي من أفراد عائلته طرقا احتياله بقصد الحصول على أية فائدة بموجب هذه الوثيقة أو إذا وقع الحادث بفعل متعمد من المؤمن له أو من يمثله أو التواطؤ مع أي منهما.
9- تطبيق مبدأ المشاركة: إذا وجد ساريا وقت وقوع الحادث الذي نشأت عنه الخسائر أو الأضرار للأشياء المؤمن عليها بموجب هذه الوثيقة تامين أو عدة تأمينات أخرى تغطى نفس الخسائر أو الأضرار أو المسئوليات المؤمن عليها فإن الشركة لا تكون مسئولة عن تعويض هذه الخسائر أو الأضرار إلا بنسبة المبلغ المؤمن به لديها إلى مجموع المبالغ المؤمن بها على نفس الأشياء.
10- إرجاء سداد التعويض: للشركة الحق في إجراء سداد التعويض في حاله:
أ - ما إذا كانت هناك تحقيقات تتعلق بالمطالبة تتم بواسطة الشركة أو بموجب اتهام المؤمن له طبقا للقانون الجنائي وذلك حتى إنتهاء هذه التحقيقات.
ب - إذا كان هناك شكوك حول المؤمن له فى الحصول على التعويض وذلك حتى يتم تقديم الأدلة الضرورية والمناسبة للشركة.
11- الإخطارات:
- كل إخطار أو مخاطبه للشركة خاصة بالوثيقة يجب أن تكون كتابيه وأن توجه إلى الجهة التي أصدرت الوثيقة.
- أن الشركة غير ملزمه بأي حال من الأحوال بإخطار المؤمن له أو المستفيد بتاريخ انتهاء مده الوثيقة وتكون خاليه من أي مسئوليه عند انتهاء هذه المدة ما لم تكن قد جددت بناء على طلب المؤمن له وتأكد ذلك كتابه من قبل الشركة.
12- الشرط الفاسخ: لشركة التأمين الحق في حالة عدم قيام المؤمن له بسداد قسط التامين في موعد استحقاقه أو تعذر تحصيل الشيك المحرر بقيمة القسط لسبب يرجع إليه أن تخطر كل من المؤمن له و المستفيد بكتاب موصى عليه مصحوب بعلم الوصول على العنوان المبين بالوثيقة أو في أخر موطن معلوم لها بوقف عقد التامين مع إنذاراهما بوجوب سداد القسط خلال عشرة أيام و إلا اعتبر العقد مفسوخا فإذا لم يقم المؤمن له أو المستفيد بالسداد خلال المهلة الممنوحة لهما فعلى الشركة إخطار كل من المؤمن له و المستفيد بفسخ العقد و ذلك بموجب كتاب موصى عليه مصحوب بعلم الوصول.
13- شرط التقادم:تخضع هذه الوثيقة لشرط التقادم إعمالا لنص المادة 752 من القانون المدني المصري حيث تخلى ذمة شركة التأمين من دفع قيم الخسائر أو الأضرار الناجمة عن الحوادث بعد انقضاء ثلاث سنوات من علم المؤمن له بها ما لم يكن هناك تحكيما أو دعوى قضائية قائمة ومتعلقة بالمطالبة .
14- المحاكم المختصة:المنازعات التي قد تنشا عن تفسير هذه الوثيقة أو تنفيذها تتكون من اختصاص المحكمة المختصة التي يقع في دائرتها المركز الرئيسي للشركة.
15- جدول الوثيقة وملاحق الوثيقة: يعتبر جدول الوثيقة وأقسامها وملاحقها جزءاً متمما لها وعبارة ( هذه الوثيقة ) أينما وردت في هذا العقد تتضمن الجدول و الأقسام والملاحق المتممة لها.
ç تقييم وثيقة التأمين الهندسي لجميع أخطار المقاولين:
1- بالنسبة للتغطية: تغطي الوثيقة مسئولية المقاول فقط قبل الغير ( دون المالك ) فيما يصيبه من أضرار مادية أو جسمانية خلال فترة تنفيذ الأعمال وتنتهي التغطية بانتهاء هذه المدة أو في تاريخ تسليم البناء أيهما يكون أولاً وكان الأجدر بالنسبة للتغطية أن تغطي مسئولية المقاول والمالك وأن تكون هناك فترة ضمان بعد تسليم البناء.
2- بالنسبة لوجود تحمل: تنص وثيقة جميع أخطار المقاولين علي وجود تحمل يقتطع مهما كان نوع الحادث وذلك لتجنب شركات التأمين الحوادث الصغيرة والمتكررة مما يؤدي إلى زيادة المصروفات .
3- لخطأ في التصميم: لا تغطي وثيقة جميع أخطار المقاولين الخطأ في التصميم وكان من الواجب أن تنص الوثيقة علي تغطية الخطأ في التصميم الذي يقع فيع كل من المهندس والمقاول علي نمط وثائق الأطباء والجراحين.
ç وثيقة تأمين المسئولية العشرية: تغطى هذة الوثيقة الأخطاء التى تحدث للمبانى والمشروعات أثناء فترة التشييد ولا يتم إكتشاف هذة الاخطاء الا بعد إنتهاء فترة التشييد ويكون السبب فى ذلك إما عيوب فى التصميم أو التصنيع أو فى المواد المستخدمة. ويكون هذا التأمين لمدة عشر سنوات بعد الانتهاء من الانشاءات الخاصة للمبانى أو المشروعات ولذلك سميت الوثيقة العشرية.
أوجه الخلاف بين وثيقة تأمين جميع أخطار المقاولين ووثيقة تأمين المسئولية العشرية :

وجه المقارنة الوثيقة العشرية وثيقة جميع أخطار المقاولين
التغطــــــــــــــــية تغطي الوثيقة العشرية المسئولية المدنية للمهندسين والمقاولين عن الأضرار التي تلحق بمالك البناء وكذلك التي تلحق بالغير خلال فترة تنفيذ الأعمال والتي لم يحدد القانون لها حد أقصى من السنوات تنتهي خلالها عملية البناء.كذلك تغطى الوثيقة المسئولية المدنية خلال فترة الضمان المنصوص عليها في المادة (651) من الق

مصراوى22
Admin

عدد المساهمات : 3409
نقاط : 8841
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 04/06/2011
العمر : 47

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://learnegy25.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى