مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
"التعليم" تضع خطة لتوحيد مناهج الدبلومات الفنية لأول مرة
صفحة 1 من اصل 1
"التعليم" تضع خطة لتوحيد مناهج الدبلومات الفنية لأول مرة
"التعليم" تضع خطة لتوحيد مناهج الدبلومات الفنية لأول مرة
الإثنين، 22 أغسطس 2011 - 15:20
الدكتور أحمد جمال الدين موسى الدكتور أحمد جمال الدين موسى
كتب حاتم سالم
Bookmark and Share Add to Google
علم "اليوم السابع" أن وزارة التربية والتعليم تدرس توحيد المناهج الدراسية لطلاب دبلومى الـ3 والـ5 سنوات بالمدارس الثانوية الفنية، بداية من العام الدراسى بعد المقبل 2012/2013، بحيث يدرس الملتحقون بالصفوف الأول والثانى والثالث فى الدبلومين كتباً واحدة على أن يتم تخصيص الصف الرابع بدبلوم الـ5 سنوات للتدريب العملى داخل مواقع الإنتاج بالمصانع، ثم العودة مجدداً للدراسة فى السنة النهائية.
وأكد مصدر مسئول بـ"التعليم" أن توحيد مناهج الصفوف الثلاثة الأولى بالدبلومين يأتى فى إطار الخطة الجديدة التى أعدها قطاع التعليم الفنى بالوزارة لتطوير هذا النوع من التعليم خلال الـ5 سنوات المقبلة بتكلفة تصل إلى 8.5 مليار جنيهات حتى عام 2016/2017.
وتحمل الخطة الجديدة، والتى لم يعتمدها الدكتور أحمد جمال الدين موسى- بعد- بشكلٍ نهائى، اسم "تعليم فنى مرغوب وخريج مطلوب"، وتستهدف تأهيل خريجى الدبلومات لسوق العمل مع تحسين صورة التعليم الفنى لدى الرأى العام.
وتقوم الخطة على عدة محاور أهمها: زيادة أعداد المدارس الفنية المتقدمة فى المحافظات؛ لتشكل نسبة 20 % من مدارس التعليم الفنى فى كل محافظة، وإنشاء مراكز قطاعية لتدريب المعلمين والإداريين، والتوسع فى نظام مدارس التعليم والتدريب المزدوج، وتعميم مقترح إنشاء وحدات إنتاجية داخل مدارس الدبلومات.
ولتحقيق هذه الأهداف تقدم قطاع التعليم الفنى بطلب لوزير التعليم؛ لصرف حوافز خاصة لمعلمى الدبلومات؛ لتشجيع خريجى الجامعات على التدريس لطلابها، وصرف بدلات نقدية لمعلمى المواد العملية، وزيادة عدد ساعات التدريب العملى للطلاب، وإعادة نظام التربية العسكرية بمدارس الثانوية الفنية؛ لتحقيق عنصرى الانضباط والالتزام داخلها، وتقديم وجبة غذائية يومياً للدارسين، ودمج التخصصات المتشابهة وإلغاء غير المطلوبة بناءً على دراسة لسوق العمل، وتكثيف الاهتمام الإعلامى بهذا القطاع.
فى السياق نفسه تدرس "التعليم" تشكيل لجنة تتولى مهمة تحديد تخصصات جديدة يدرسها طلاب الثانوية الفنية، وستضم هذه اللجنة ممثلين عن كبرى الشركات المتعاونة مع قطاع التعليم الفنى، وممثلين عن وزارة القوى العاملة، وعضو من اتحاد الصناعات المصرية وآخر من هيئة ضمان جودة التعليم والاعتماد التابعة لمجلس الوزراء إلى جانب أعضاء من هيئات التدريس بالجامعات الحكومية.
وسيتطلب تنفيذ الخطة الجديدة دعم قطاع التعليم الفنى بميزانية تصل إلى 8.5 مليارات جنيهات، وقد تم حساب إجمالى التكلفة على أساس تقدير تكلفة الإنفاق على الطالب الواحد 135 جنيها سنوياً.
الإثنين، 22 أغسطس 2011 - 15:20
الدكتور أحمد جمال الدين موسى الدكتور أحمد جمال الدين موسى
كتب حاتم سالم
Bookmark and Share Add to Google
علم "اليوم السابع" أن وزارة التربية والتعليم تدرس توحيد المناهج الدراسية لطلاب دبلومى الـ3 والـ5 سنوات بالمدارس الثانوية الفنية، بداية من العام الدراسى بعد المقبل 2012/2013، بحيث يدرس الملتحقون بالصفوف الأول والثانى والثالث فى الدبلومين كتباً واحدة على أن يتم تخصيص الصف الرابع بدبلوم الـ5 سنوات للتدريب العملى داخل مواقع الإنتاج بالمصانع، ثم العودة مجدداً للدراسة فى السنة النهائية.
وأكد مصدر مسئول بـ"التعليم" أن توحيد مناهج الصفوف الثلاثة الأولى بالدبلومين يأتى فى إطار الخطة الجديدة التى أعدها قطاع التعليم الفنى بالوزارة لتطوير هذا النوع من التعليم خلال الـ5 سنوات المقبلة بتكلفة تصل إلى 8.5 مليار جنيهات حتى عام 2016/2017.
وتحمل الخطة الجديدة، والتى لم يعتمدها الدكتور أحمد جمال الدين موسى- بعد- بشكلٍ نهائى، اسم "تعليم فنى مرغوب وخريج مطلوب"، وتستهدف تأهيل خريجى الدبلومات لسوق العمل مع تحسين صورة التعليم الفنى لدى الرأى العام.
وتقوم الخطة على عدة محاور أهمها: زيادة أعداد المدارس الفنية المتقدمة فى المحافظات؛ لتشكل نسبة 20 % من مدارس التعليم الفنى فى كل محافظة، وإنشاء مراكز قطاعية لتدريب المعلمين والإداريين، والتوسع فى نظام مدارس التعليم والتدريب المزدوج، وتعميم مقترح إنشاء وحدات إنتاجية داخل مدارس الدبلومات.
ولتحقيق هذه الأهداف تقدم قطاع التعليم الفنى بطلب لوزير التعليم؛ لصرف حوافز خاصة لمعلمى الدبلومات؛ لتشجيع خريجى الجامعات على التدريس لطلابها، وصرف بدلات نقدية لمعلمى المواد العملية، وزيادة عدد ساعات التدريب العملى للطلاب، وإعادة نظام التربية العسكرية بمدارس الثانوية الفنية؛ لتحقيق عنصرى الانضباط والالتزام داخلها، وتقديم وجبة غذائية يومياً للدارسين، ودمج التخصصات المتشابهة وإلغاء غير المطلوبة بناءً على دراسة لسوق العمل، وتكثيف الاهتمام الإعلامى بهذا القطاع.
فى السياق نفسه تدرس "التعليم" تشكيل لجنة تتولى مهمة تحديد تخصصات جديدة يدرسها طلاب الثانوية الفنية، وستضم هذه اللجنة ممثلين عن كبرى الشركات المتعاونة مع قطاع التعليم الفنى، وممثلين عن وزارة القوى العاملة، وعضو من اتحاد الصناعات المصرية وآخر من هيئة ضمان جودة التعليم والاعتماد التابعة لمجلس الوزراء إلى جانب أعضاء من هيئات التدريس بالجامعات الحكومية.
وسيتطلب تنفيذ الخطة الجديدة دعم قطاع التعليم الفنى بميزانية تصل إلى 8.5 مليارات جنيهات، وقد تم حساب إجمالى التكلفة على أساس تقدير تكلفة الإنفاق على الطالب الواحد 135 جنيها سنوياً.
مواضيع مماثلة
» لأول مرة.. "التعليم" تقرر عقد اختبار الكادر على 4
» طلبة الدبلومات الفنية يؤدون الامتحان فى مادة لم يستلموا كتابها
» مناهج التعليم التجارى3+5 سنوات من مصراوى22
» طلبة الدبلومات الفنية يؤدون الامتحان فى مادة لم يستلموا كتابها
» مناهج التعليم التجارى3+5 سنوات من مصراوى22
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يناير 01, 2015 12:28 pm من طرف زائر
» محاسبه ماليه وضريبيه مصراوى22
الجمعة أغسطس 15, 2014 10:57 am من طرف محمد ماجور
» ماده تامينات هندسية 2011 نماذج امتحانات مصراوى22
الجمعة أبريل 04, 2014 9:01 am من طرف sayr
» بالصور .. ننفرد بنشر جداول الامتحانات للمراحل التعليمية المختلفة بالشرقية
الخميس أبريل 03, 2014 6:22 am من طرف مصراوى22
» تجاره دوليه خامسه مصارف تجاره متقدمه
الخميس مارس 27, 2014 5:27 am من طرف مصراوى22
» كل مايخص طلاب التعليم التجارى 2014 من مصراوى223+5 سنوات
الجمعة مارس 21, 2014 2:53 pm من طرف مصراوى22
» المحذوفات تخص الصف الثالث 3 ستوات تجارى وفندقى + 5 سنوات تجارى وفندقى جميع الشعب
الجمعة مارس 21, 2014 2:50 pm من طرف مصراوى22
» حصريا مناهج الصف الرابع جميع الشعب ترم ثان مصراوى22
الأحد مارس 09, 2014 10:44 pm من طرف مصراوى22
» امناء استثمار الترم الثانى من مصراوى
الأحد مارس 09, 2014 10:42 pm من طرف مصراوى22