( 22 masrawy ) ( مصراوى 22 )
يارب احشر أحبّــتي تحت عرشك سجّــداً ، ثمّ اسقهم بيد الحبيب محمّــداً ، ماءًا هنيئاً سلسبيلاً طيّــب ]

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

( 22 masrawy ) ( مصراوى 22 )
يارب احشر أحبّــتي تحت عرشك سجّــداً ، ثمّ اسقهم بيد الحبيب محمّــداً ، ماءًا هنيئاً سلسبيلاً طيّــب ]
( 22 masrawy ) ( مصراوى 22 )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حصريا لطلاب الصف الاول / الثانى/ الثالث الاعدادى اجمل الملخصات من مصراوى22
لغة عربية الصف الخامس  مميز  مصراوى22 I_icon_minitimeالخميس يناير 01, 2015 12:28 pm من طرف زائر

» محاسبه ماليه وضريبيه مصراوى22
لغة عربية الصف الخامس  مميز  مصراوى22 I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 15, 2014 10:57 am من طرف محمد ماجور

» ماده تامينات هندسية 2011 نماذج امتحانات مصراوى22
لغة عربية الصف الخامس  مميز  مصراوى22 I_icon_minitimeالجمعة أبريل 04, 2014 9:01 am من طرف sayr

» بالصور .. ننفرد بنشر جداول الامتحانات للمراحل التعليمية المختلفة‏ بالشرقية
لغة عربية الصف الخامس  مميز  مصراوى22 I_icon_minitimeالخميس أبريل 03, 2014 6:22 am من طرف مصراوى22

»  تجاره دوليه خامسه مصارف تجاره متقدمه
لغة عربية الصف الخامس  مميز  مصراوى22 I_icon_minitimeالخميس مارس 27, 2014 5:27 am من طرف مصراوى22

» كل مايخص طلاب التعليم التجارى 2014 من مصراوى223+5 سنوات
لغة عربية الصف الخامس  مميز  مصراوى22 I_icon_minitimeالجمعة مارس 21, 2014 2:53 pm من طرف مصراوى22

» المحذوفات تخص الصف الثالث 3 ستوات تجارى وفندقى + 5 سنوات تجارى وفندقى جميع الشعب
لغة عربية الصف الخامس  مميز  مصراوى22 I_icon_minitimeالجمعة مارس 21, 2014 2:50 pm من طرف مصراوى22

» حصريا مناهج الصف الرابع جميع الشعب ترم ثان مصراوى22
لغة عربية الصف الخامس  مميز  مصراوى22 I_icon_minitimeالأحد مارس 09, 2014 10:44 pm من طرف مصراوى22

» امناء استثمار الترم الثانى من مصراوى
لغة عربية الصف الخامس  مميز  مصراوى22 I_icon_minitimeالأحد مارس 09, 2014 10:42 pm من طرف مصراوى22

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

لغة عربية الصف الخامس مميز مصراوى22

اذهب الى الأسفل

لغة عربية الصف الخامس  مميز  مصراوى22 Empty لغة عربية الصف الخامس مميز مصراوى22

مُساهمة من طرف مصراوى22 الأحد يونيو 05, 2011 5:51 am

امتحانات الصف الخامس الدور الأول عام ( 2007 )
أولا : التعبير
اكتب في واحد من الموضوعات الآتية :
الطبيعة الجميلة الساحرة تبعث في النفس الراحة و الإحساس بالجمال , ولن يتحقق ذلك إلا بالمحافظة عليها من أخطار التلوث
بعزيمة الشباب و حبهم للوطن و إخلاصهم في العمل مع الأخذ بأسباب التقدم و التطور تنهض البلاد و يسعد الفرد و المجتمع .
" و كان سعيدا ً و هو يقص علي أبنائه و أحفاده ما قام به من حرب العبور حتي عاد منتصرا ً " .
أجب عن سؤالين فقط من الأسئلة الثلاثة الآتية :
ثانيا ً: القراءة
السؤال الأول : من موضوع " الإسلام و الشباب" :
" و حياتكم اليوم و غدا ً ليست حياة سهلة ميسرة في كل نواحيها . ففيها الصعاب , و فيها العقبات و هذه الصعاب و العقبات لا تحلها المعرفة التي تحصلونها في المدرسة وحدها .... و إنما بجانب المعرفة تحتاجون إلي الإيمان بالله - تعالي - و تعاليمه "
( أ ) : تخير الصحيح مما بين القوسين :
مفرد " العقبات " : ( العِقب - العُقاب - العَقبة )
مرادف " الصعاب " : ( المهام - الشدائد - الموانع )
( ب ): توضح الفقرة عاملين قويين تعتمد عليها سعادة الحياة ... فما هما ؟
( جــ ): ضع علامة أو علامة أمام العبارات الىتية مع تصويب الخطأ :
أباح الإسلام للشباب حرية الانطلاق من القيود .
الأبوان مسئولان عن تربية الشباب في طفولتهم .
السؤال الثاني : من موضوع " الهجرة و الكون "
" و الأرض منذ أن خلقها الله أودعها مقومات الإنسان و الحيوان و الطير , و جعلها منقادة مسخرة للإنسان بحيث يتسني له الانتفاع بجبالها و سهولها و ظاهرها و باطنها "
( أ ): تخير الصحيح ما بين القوسين :
مفرد " مقومات " : ( قِوامة - قَوم - مُقوَّم ).
جمع " حياة " : ( أحياء - حَيَوات - حَيَّات ) .
( ب ): كيف يتحقق للإنسان السعادة في الأرض ؟
( جــ ): ضع علامة أو علامة أمام العبارات الآتية مع تصويب الخطأ :
الهجرة خاصة بالإنسان .
هجرة الأنبياء لنشر الخير بين الناس .
السؤال الثالث : من موضوع " الصحة النفسية "
" فهم بعض الناس الصحة النفسية علي أنها تعني أن يكون للإنسان مطلق الحرية , يصنع ما يشاء و يفعل ما يريد , هذا المفهوم شاع و انتشر حين فُتن الناس بإنجازات العلم "
( أ ): تخير الصحيح مما بين القوسين :
مرادف " فتن " : ( جزع - أُعجب - حَزِنَ ).
مفرد " الإنجازات " : ( المنجز - الإنجاز - الناجز ) .
( ب ): ما الذي فهمه بعض الناس عن الصحة النفسية ؟ و ما رأيك فيه ؟
( جــ ): ضع علامة أو علامة أمام العبارات الآتية مع تصويب الخطأ :
من الشجاعة إلا تغتر بقوتك .
من الأفضل ألا تفكر إلا في مصلحتك .
أجب عن الأسئلة الثلاثة الآتية
ثالثا : الأدب
السؤال الرابع :
( أ ): اكتب أربعا من سمات الشعر في المدرسة الكلاسيكية الجديدة .
( ب ): تأثر شعراء المهاجر بعدة عوامل . اكتب اثنين من هذه العوامل .
رابعا ً : البلاغة
السؤال الخامس : قال الشاعر أبو القاسم الشابي ( إلي طغاة الظلم )
ألا أيها الظالم المستبد حبيب الفناء عدو الحياة
سخرت بأنـّـا شعب ضعيف ٍ و كَفـُـك مخضوبة ٌ من دماه
وَ عشت تدنس سحر الوجود و تبذر شوك الأسي في رُباه
( أ ): ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر ؟ و ما أثرها في انتقاء الألفاظ ؟
( ب ): 1- استخرج من الأبيات :
صورة بيانية , و بين قيمتها الفنية .
محسنا بديعيا ً , و بين غرضه .
2- إلي أي مدي تحققت الوحدة الفنية في الأبيات ؟
خامسا ً : النصوص
السؤال السادس : من نص " الرافعي يستنهض همم الشباب " :
" و النفس إذا لم تخش َ الموت غريزة الكفاح أولي غرائزها و أنشطها في العمل , و للكفاح غريزة تجعل الحياة كلها نصرا ً , و إذ لا تكون معها إلا فكرة مقاتلة "
( أ ): تخير الصحيح مما بين القوسين :
مرادف " تخشي " : ( تحزن - تخاف - تغضب )
مضاد : نصرا " : ( لعبا - غما - هزيمة )
( ب ): ما الذي يحقق النصر علي الأعداء كما تفهم من العبارة ؟
( جــ ): استخرج من العبارة أسلوب قصر و بين الغرض منه .
( د ): ما الخصائص الفنية لأسلوب الكاتب ؟
أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين :
السؤال السابع : من نص " حنان الأم "لعقل الجر :
" أئـِـنُّ فتشعر في صدرها كأن أنيني وخز الأبر
تود لو أن الفدا ممكن فتفدي حياتي بنور البصر
و تخلع إن تستطع عمرها عليَّ لآمن بطش القدر
( أ ): " أ َئِنُّ " , " آمن " :
هات مرادف الأولي في جملة من إنشائك , و مضاد الثانية في جملة أخري .
( ب ): عبر بأسلوبك عما ورد في الأبيات من فكر .
( جـ ): ما الصورة البيانية في قوله " و تخلع عمرها عليَّ " ؟ و ما أثرها الفني ؟
( د ): إذا بكي الطفل يتضايق الأب و الأم لا تتضايق ...
اكتب من القصيدة ما يشير إلي هذا المعني .
السؤال الثامن : من نص " العروبة " لعلي الجارم :
الناس عندهم أبناءُ واحدة فليس في الأرض سادات و عبدان
في السلم إنْ حكموا كانوا ملائكة و في لظى الحرب تحت النقع جنان
أقلامهم سايرت أسياف صولتهم للسيف فتح , و للأقلام عرفان
( أ ): " لظى " , " أسياف " :
هات مرادف الأولي في جملة من تعبيرك , و مفرد الثانية في جملة أخري .
( ب ): عبر بأسلوبك عما ورد في الأبيات من فكر .
( جـ ): هات من البيت الأول محسنا بديعيا , و بين الغرض منه .
( د ): أمجاد الأمة العربية كتاب مفتوح تقرؤه الأجيال
اكتب من النص ما يشير إلي هذا المعني .
سادسا ً : النحو
اجب عن السؤال الأتي :
السؤال التاسع :
" العلم مفتاح السعادة و ما أشد حاجة الشباب إلي التوجيه الصحيح نحو العلم , حتي يحققوا المثل الأعلي الذي تنشده البلاد , و إن الأمة التي تهتم برسالة العلم لهي جديرة بالسعادة . فيا شباب الوطن . لا تـُـقصّـرُنَّ في تحصيل العلم و اعملوا بما تعلمتم . لتكونوا سعداء "
( أ ): أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
( ب ): استخرج من العبارة ما يأتي :
- أسلوب تعجب - فعلا مضارعا مؤكدا . – اسم تفضيل
( جـ ): " قرأت 9 قصص في 3 شهور " . أعد كتابة الرقمين بحروف عربية .
( د ): 1- " بلي . العلم مفيد " . هات سؤالا مناسبا للإجابة السابقة .
2- ذم " الخيانة " و عين فاعل الذم .
( هـ ): اكشف في ا لمعجم عن " السعادة " .
الدور الأول : عام ( 2006 )
أولا: التعبير :
اكتب في موضوع واحد من الموضوعات اللآتية :
الأعمال الحرة مجال لظهور الموهبة , واكتساب الثروات , و زيادة الخير , و خدمة الوطن , و مشكلات البطالة .
يعاني المواطنون كثيرا بسبب جشع بعض التجار . فما واجب كل من الشعب و الحكومة تجاه هذه الظاهرة ؟
سافر إلي الخارج فحاول الأعداء تجنيده لصالحهم , لكنه استطاع أن يغرر بهم و يكشف كثيرا من أسرارهم و أساليبهم . ( اكتب قصة )
أجب عن سؤالين فقط من الأسئلة الثلاثة الآتية :
ثانيا : القراءة
السؤال الأول : من موضوع " عبد المنعم رياض " :
" و الأمر الذي يدفعنا إلي إنعام النظر طويلا هو مدي تعلق هذا القائد العظيم بالعلم و التماسه له في جميع مراحل حياته , و قد كانت الآية الكريمة " و قل ربي زدني علما " نبراس وجوده , و هدف حياته , و رمز كفاحه "
( أ ): " التماسه " , " حياته " : هات مرادف الأولي و مضاد الثانية في جملتين من تعبيرك .
( ب ): ما شعار عبد المنعم رياض في الحياة ؟ و علام يدل ذلك ؟
( جـ ): اكتب من الموضوع ما يدل علي رقة قلبه و رعايته للجنود ؟
السؤال الثاني : " من موضوع من هدي النبوة " :
قال رسول الله r : " اتقوا دعوة المظلوم فإنها تحمل علي الغمام , يقول الله : و عزتي و جلالي لأنصرنك و لو بعد حين "
( أ ): " غمام " , " حين " هات مرادف الأولي و جمع الثانية في جملة من تعبيرك .
( ب ): اكتب بعضا من صور الظلم علي ضوء فهمك للحديث .
( جـ ): ما أكثر العمل بهذا الحديث في حياة الفرد و الجماعة ؟
السؤال الثالث : من موضوع " الإسلام و الشباب "
" و حياتكم اليوم و غدا ً ليست سهلة ميسرة في كل نواحيها , ففيها الصعاب و فيها العقبات و هذه الصعاب و العقبات لا تحلها المعرفة التي تحصلون عليها في المدرسة وحدها , و لا تزيلها تجارب الطفولة الماضية "
( أ ): " 0ياة " , " تزيلها " : هات جمع الأولي و مرادف الثانية في جملة من إنشائك .
( ب ): ما السبيل إلي مواجهة صعاب الحياة علي ضوء فهمك للموضوع ؟
( جـ ): لا يمكن للشباب أن يستقل بحياته دون مساعدة الوالدين - ناقش هذه العبارة .
أجب عن الأسئلة الثلاثة الآتية :
ثالثا : الأدب
السؤال الرابع :
( أ ): من مدراس الشعر " مدرسة المهاجر "
ما السمات الخاصة بهذه المدرسة من حيث الموضوعات ؟
( ب ): " مرحلة الازدهار من مراحل تطور النثر " . فما سمات هذه المرحلة ؟
رابعا : البلاغة
السؤال الخامس : من قصيدة " صباح جديد " للشابي :
قد دعاني الصبــــاح و ربيع الحيــــــاة
يا له من دعــــــــــاء هز قلبي صـــــداه
لم يعد لي بقــــــــــاء فوق هذه البقــــاع
( أ ): امتزج فكر الشاعر بوجدانه في الأبيات السابقة – وضح ذلك .
( ب ): استخرج من الأبيات :
صورة بيانية و بين نوعها و أثرها الفني .
أسلوباً مؤكدا ً , و بين وسيلة توكيده .
2- ما مدي تحقيق الوحدة العضوية في الأبيات ؟
خامسا : النصوص
السؤال السادس : من موضوع " الشباب المصري " لتوفيق دياب :
" و لكن المهم أن تؤمن . نعم . و لكن تؤمن بماذا ؟ تؤمن بشيء أنت دونه و تردي أن تسمو إليه , بقوة تستعين بها علي ضعفك , تؤمن بباعث عظيم من بواعث الأمل "
( أ ): " تسمو " , " الأمل " : هات مرادف الأولي و جمع الثانية في جملتين من إنشائك .
( ب ): ما النصائح التي يقدمها الكاتب للشباب علي ضوء فهمك للعبارة ؟
( جـ ): هات من العبارة :
صورة بيانية و بين نوعها و أثرها الفني .
محسنا بديعيا , و بين نوعه , و غرضه .
( د ): ما سمات الأسلوب الخطابي التي ظهرت في العبارة السابقة ؟
أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين :
السؤال السابع : من قصيدة " العروبة " لعلي الجارم :
إني كتاب إلي الأجيال تقرؤه له التغني بمجد العرب عنوان
مجد علي الدهر قد كانت أوائله و دولة لبني الفصحي و سلطان
صوارم ريعت الدنيا لوثبتها و حطمت صولجانات و تيجان
( أ ): " أوائله " , " تيجان " : هات مضاد الأولي و مفرد الثانية في جملتين من إنشائك .
( ب ): هات منالبيتالأول صورة بيانية و بين نوعها و أثرها الفني .
( جـ ): ما خصائص المدرسة الكلاسيكية الجديدة التي ظهرت في الأبيات ؟
السؤال الثامن : من قصيدة " وصف مصر " لخليل مطران :
بلد في حبائله دعة الوا دي و من كبريائه الأهرام
فاض بالخير نيله فشقاه و تراءي للازديان الغمام
رقَّ فيه الشتاء حتي ليبدو في ثناياه للربيع أيتام
( أ ): " كبريائه " , " الازديان " : هات مضاد الأولي و مفرد الثانية في جملتين من تعبيرك .
( ب ): عبر بأسلوبك عما تضمنته الأبيات من فكر و عاطفة الشاعر .
( جـ ): ما الصورة الجمالية في قوله : " للربيع ابتسام " ؟ و ما أثرها الفني ؟
( د ): أكمل المحذوف :
من الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر 1- ...... 2- ..........
سادسا : النحو
أجب عن السؤال الآتي :
السؤال التاسع :
" ما أروع الشعب المصري حين عبر عن إرادته الحرة في انتخابات قائد الأمة الذي شاء الله - سبحانه - أن يتحمل مسئولية الإصلاح في هذا المجتمع , و لا شيء أجمل من أن يسعي الإنسان في تحقيق آمال الشعب . يا شباب مصر . العمل العمل . و إياكم من الخمول فإن السعادة لا تنال إلا َّ بالعرق و الجهد . أليس الكلام واضحا ؟ "
( أ ): أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
( ب ): 1- استخرج منها ما يلي :
أسلوب إغراء و بين صورته .
أسلوب تعجب , و بين صيغته .
اسم لا النافية للجنس . و بين نوعه .
2- أجب عنم السؤال في العبارة السابقة بالإثبات .
( جـ ): امدح " الإخلاص في العمل " , و أعرب المخصوص بالمدح .
( هـ ): اكشف عن كلمة " الإصلاح " في معجمك .
الدور الأول – عام ( 2005 )
اكتب في موضوع واحد من الموضوعات الآتية :
أصبحت مشكلة تزايد السكان في مصر عقبة أمام حياة الرخاء و الأزدهار , و مشكلة تعرق تقدم العلم , و زيادة الإنتاج . اكتب مبينا السبب و العلاج .
الطبيعة الجميلة الساحرة تبعث في النفس الراحة و الغحساس بالجمال , و الإيمان بالله , و شكره - سبحانه - علي هذه النعمة بالمحافظة عليها من التلوث .
اكتب قصة تنتهي بالعبارة التالية : " و هكذا تبين لهأن الاستقامة , و تجنب رفاق السوء هما أفضل الوسائل لتحقيق حياة آمنة , و مستقبل مشرق "
أجب عن سؤالين فقط من الأسئلة الثلاثة الآتية :
ثانيا : القراءة
السؤال الأول : من موضوع " الصحة النفسية " :
" قد يتوهم الإنسان أن طمأنينة النفس تتحقق بالثروة , ثم تأتيه الثروة و لا يتحقق من خلالها سكينة النفس . و قد يتوقع أنها قد تكون متاحة في القوة و السلطة , و يأتيه الحكم والسلطان , فإذا به يكون قد أخطأ الطريق , و أصبح أكثر بعدا ً عن الطمأنينة , و سكينة النفس "
( أ ): اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
معني " يتوهم " : ( يتخيل - يتأكد - يتحقق ) .
مضاد " الطمأنينة " : ( الحزن - القلق - الألم ) .
( ب ): ماذا يري بعض الناس في الثروة , و تحقيق الجاه والسلطان ؟ و ما رأيك أنت ؟
( جـ ): كيف يكون الإنسان سعيدا مع نفسه ؟
السؤال الثاني : من موضوع " الإسلام والشباب "
" و اعلم أن النفس نزاعة إلي الانطلاق , راغبة في الافلات من قيود المجتمع و عاداته و تقاليده , و لا يعصمها من ذلك إلا تعاليم الدين ؛ فهو يرشدك إلي أنك عضو في المجتمع لك حقوق و واجبات و عليك مثلها "
( أ ): هات معني " يرشدك " في جملة من تعبيرك , و مفرد " تقاليد " في جملة أخري .
( ب ): للدين دوره المهم في مواجهة أهواء النفس و رغباتها – وضح ذلك .
( جـ ): ما أثر عبادة الصوم في حياة الشاب ؟
السؤال الثالث : من موضوع " الهجرة في الكون " :
" و ليست الهجرة خاصة بالإنسان , و إنما كان للطيور و الأسماك نصيب كبير , و إن أكثر من ثلث جميع أنواع الطيور في العالم مهاجرة إلي حد ما , و تظهر الهجرة بوضوح في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ... "
( أ ): اختر الصحيح مما بين القوسين فيما يلي :
مرادف " نصيب " : ( حظ - عيش - علامة ).
جمع " نصف " : ( أنصفة – نصفاء – أنصاف ) .
( ب ): لماذا تهاجر طيور أميركا الشمالية ؟ و إلي أي مكان تهاجر ؟
( جـ ): قد تكون هجرة الإنسان لدوافع سياسية - وضح ذلك .
أجب عن الأسئلة الثلاثة الآتية :
ثالثا : الأدب
السؤال الرابع :
( أ ): ما نوع الرومانسية التي تأثر بها كلا من : مطران , و جماعة أبوللو ؟ و ما السبب ؟
( ب ): ما سمات اتجاه المحافظين في النثر الفني ؟
رابعا : البلاغة
السؤال الخامس : للشاعر محمد التهامي تحت عنوان : " مصر أم الحضارات " :
شٌغلت بك الأسماع و الأبصـــــار و تزاحمت في بابك الــــــزوار
فلديك من صور الجديد مفــــــاتن و عليك من سحر القديك إطــار
وقفت بك الأهرام شامخة الـــــدار و كأنها للراسيات جــــــــــــدار
( أ ): ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر ؟ و ما أثصرها في انتقاء الألفاظ ؟
( ب ): وضح في البيت الثاني محسنا بديعيا ً , و من الثالث لونا بيانيا , مبينا القيمة الفنية لكلا منهما .
خامسا : النصوص
السؤال السادس : من نص " فقدان الثقة " لأحمد أمين :
" و كل ما تري من أعراض الفشل في أمة سببه فقدان الثقة , و الحزب ينهار يوم يفقد الأعضاء ثقتهم بعضهم ببعض , و الشركة تنهار يوم يتعامل أفرادها علي أساس فقدان الثقة , و المدرسة تفشل يوم لا يثق الطلبة بأساتذتهم و الأساتذة بطلبتهم "
( أ ): اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
مرادف " أغراض " : ( موجبات - مظاهر - مسببات )
مضاد " تفشل " : ( تقوي - تستمر - تكثر )
( ب ): تناول الكاتب موضوعا نفسيا ً اجتماعيا ً . ما هو ؟ و ما أثره في حياة الفرد والمجتمع ؟
( جـ ): وضح الصورة الخيالية في " أعراض الفشل " , و بين قيمته الفنية .
( د ): ماذا يفيد تنكير كلمة " أمة " ؟
أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين :
السؤال السابع : من نص " العروبة " للجارم :
الناس عنددهم أبناء واحدة فليس في الأرض سادات و عبدان
في السلم إن حكموا كانوا ملائكة و في لظي الحرب تحت النقع جنان
( أ ): اكتب معني " لظي " , و مفرد " جنان " .
( ب ): عبر عن مضمون البيتين بأسلوبك .
( جـ ): ما الصورة الخيالية في " كانوا ملائكة " ؟ و ما قيمتها الفنية ؟
( د ): حدد من البيت الأول محسنا ً بديعيا ً , و اذكر أثره .
السؤال الثامن : من نص " إرادة الحياة " للشابي :
إذا الشعب يوما أراد الحيــــاة فلابد أن يستجيب القــــــــدر
و لا بد لليل أن ينجــــــــــــلي و لا بد للقيد أن ينكــــــــــسر
و من لم يعانقه شوق الحيــــاة تبخر في جوها و اندثـــــــــر
( أ ): اكتب معني " ينجلي " , و جمع " قيد " .
( ب ): عبر عن مضمون الأبيات بأسلوبك .
( جـ ): وضح الصورة الخيالية في قوله " الحياة " .
( د ): ماذا يفيد تكرار " لا بد " في النص المذكور ؟
سادسا : النحو
أجب عن السؤال الأتي :
السؤال التاسع :
" ما أجمل الطبيعة علي حاشية الأزرقين : البحر والسماء ! و أننا لن ندرك الجمال إلا إذا كان نابعا ً من النفس ؛ ففي جمال النفس يكون كل شيء جميلا ولا شك , فتنقلب الدار الصغيرة قصرا ً , و يبدو الفجر بأنواره و نسماته كأنه جنة ٍ سابحة ٍ في الفضاء ... أليس كذلك ؟ " .
( أ ): أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
( ب ): استخرج منها ما يلي :
اسما للا النافية للجنس , و اذكر نوعه .
أسلوب تعجب , و اذكر المتعجب منه .
" إنَّ " مكسورة الهمزة , و اذكر السبب .
أسلوب استفهام , و أجب عنه بالإثبات .
( جـ ): " في السنة 4 فصول " - اكتب الرقم في الجملة بالحروف العربية .
( د ): " حبذا جمال الطبيعة " – ما نوع الأسلوب في هذه الجملة ؟
( هـ ): جمال النفس هو الجمال الأسمي – اذكر نوع المشتق الذي تحته خط في الجملة .
( و ): يكشف عن " سابحة " في مادة : ( ساح - سيح - سبح ). تخير الصحيح .
امتحان 2004 الدور الأول
أولا ً : التعبير
اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعاتالاتالية :
المدرسة مجال فسيح لممارسة الهوايات والأنشطة الثقافية و البدنية وغيرها من أجل بناء جيل قوي , يعتمد عليه الوطن في حاضره و مستقبله
تتطلب مرحلة إقرار السلام توثيق الروابط , و توحيد الجهود , و نبذ الخلافات بين شعوب الأمة العربية لتحقيق الغد المشرق و الأمل المترقب .
مجموعة من الأصدقاء التقوا بعد طول فراق , و قضي لأحدهم قصة كفاحه و نجاحه , وتغلب علي المشكلات الاقتصادية , و البطالة المتفشية , حتي أصبح أحد رجال الأعمال المشهورين – اكتب قصته
ثانيا ً : القراءة
أجب عن سؤالين فقط ممما يأتي :
السؤال الأول : من موضوع " من هدي النبوة " :
عن خزيمة بن ثابت - رضي الله عنه – قال رسول الله _ صلي الله عليه و سلم - " اتقوا دعوة المظلوم , فإنها تحمل علي الغمام , يقول الله : و عزتي و جلالي لأنصرنك و لو بعد حين "
( أ ): تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
مفرد " الغممام " : ( الغمة - الغمامة - الغماء ) .
علاقة " فإنها تحمل " بما قبلها : ( تعليلية - تفصيل - نتيجة )
( ب ): الحديث الشريف يحمل التهديد و الوعيد , كما يتضمن الأمل في نصرة الحق – وضح ذلك .
( جـ ): ما حكم الشرع فيما قتل أو ذبح عصفورا ؟
السؤال الثاني : من موضوع " عبد المنعم رياض " :
" لم يكن عبد المنعم رياض يفرط في الاستذكار , ولكنه كان جيد التركيز إلي حد أن العلوم كانت تطبع في ذاكرته لأول وهلة , و كان عف اللسان , يؤتمن علي السر , كما كان يجيد المناقشة بنفس الدرجة التي يجيد بها الإصغاء "
( أ ): تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
- مرادف " يجيد " : ( يعرف - يحسن - يمارس )
- جمع " السر " : ( الأسرار - السرائر - الأسرة )
( ب ): تتضمن الفترة بعضا من صفات عبد المنعم رياض ... اذكرها , و بين أثرها في حياته
(جـ ): مكان القائد الصحيح أن يكون وسط جنوده . استدل علي صدق ذلك من خلال دراستك للموضوع .
السؤال الثالث : من موضوع " رحلة داخل جسم الإنسان " :
" و مركز حاسة الإبصار في العين تحتوي علي مائة و ثلاثين مليونا من مستقبلات الضوء , و هي أطراف الأعصاب , و يقوم بحمايتها جفن ذو أهداب .... "
( أ ): هات المطلوب لما يلي : معني " تحتوي " , مضاد " الضوء "
( ب ): لجفن العين فوائد كثيرة . اذكرها , مبينا واجبنا إزاء الخالق سبحانه
( جـ ): ما دور المخ حينما يرتطم مرفق الإنسان بجسم صلب ؟
الورقة الثانية :
أولا : أجب عنالأسئلة الأربعة التالية :
الأدب
السؤال الأول :
ما وجه اتفاق شعر مطران مع الشعر الكلاسيكي . و ما وجه الاختلاف ؟
البلاغة
السؤال الثاني : للشاعر محمد التهامي تحت عنوان مصر أم الحضارات :
لا تحسبن صراخك المحموم يعدو مسمعي ًَ
أو تحسبن الناب والأظفار تثني قبضتي َ
أو تحسبن خرافة الإرهاب قد جاوزت علي َ
فلقد لويت ذراعك الجبار يا جبارلي َ
و ملأت من دمك الأثيم و قد تدفق في راحتي َ
( أ ): امتزج فكر الشاعر بوجدانه .وضح ذلك من خلال الأبيات .
(ب ): استخدم الشاعر أكثر من وسيلة توكيد . حدد وسيلة منها , و بين المعني الذي أكده
(جـ ): " لويت ذراعك الجبار " : ما اللون البياني في الجملة ؟ و ما قيمته الفنية ؟
النحو :
السؤال الثالث :
" إن اللغة ظل أصحابها , و عنوان قوميتهم , و لغتنا العربية أعرق اللغات الحية و لا ريب , و أكثرها استجابة للمتغيرات العصرية بلا جدال , فمن قبل أن تصبح لغات اليوم لغات علم و أدب حملت العربية لواء العلم و الحضارة , و لم تعجز و لم تهن , و علي لسانها أنشد شاعر النيل :
أنا البحر في أحشائه الدر كامن فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي
( أ ): أعرب ما تحته خط في العبارة .
(ب ): استخرج من العبارة :
- فعلا مبدوء بهمزة قطع , مع ذكر السبب – اسم " لا " النافية للجنس , واذكر نوعه . – فعل منصوبا و آخر مجزوما – اسم تفضيل و اذكر وزنه
( جـ ): ألا تحب لغتك العربية . أجب بالإثبات
( د ): لا حبذا من يفرط في لغته . ما نوع الأسلوب ؟
النصوص
السؤال الرابع : من نص " الرافعي يستنهض عزائم الشباب " :
" يا شباب العرب لم يكن العسير يعسر علي أسلافكم الأولين . كأن في يدهم مفاتيح من العناصر يفتحون بها . أتريدون معرفة السر ؟ السر أنهم ارتفعوا فوق ضعف المخلوق , فصاروا عملا من أعمال الخالق . غلبوا علي الدنيا , لما غلبوا في أنفسهم معني الفقر , و معني الخوف "
مرادف " العسير " : ( الصعب - القبيح - الكريه )
مضاد " ضعف " : ( كثرة - قوة - عزة )
( ب ): كيف تغلب أسلافنا علي العقبات التي اعترضت طريقهم ؟
(جـ ): ما الغرض البلاغي للاستفهام في الفقرة ؟
( د ): غلبوا في أنفسهم معني الفقر " ما نوع الخيال في الجملة ؟ و ما قيمته الفنية ؟
ثانيا : أجب عن سؤا لواحد فقط مما يلي :
السؤال الخامس : من نص " فضيلة القوة " للشاعر محمود أبوالوفا :
ليس كالقوة في الدنيا فضيلة
هكذا قالت لنا الروح النبيلة
قلت: يا روحي هل ثم وسيلة
لتلافي الضعف و الضعف رذيلة
( أ ): هات : مرادف " تلافي " , و مضاد " فضيلة "
( ب ): وضح بأسلوبك فلسفة الشاعر في مفهوم القوة .
( جـ ): ما القيمة الفنية لتنكير كلمة " فضيلة " ؟
( د ): ما الصورة الجمالية في : " قالت لنا الروح النبيلة : ؟ و ما قيمتها الفنية ؟
السؤال السادس : من نص " لا وقت للحب " لفدوي طوقان
لكني حين وقفت والتفت
أطل ثم حط
طير سنين القحط
حطمت مرآتي
دمرت فيها الحلم والأشواق
( أ ): هات : مرادف " حط " , مفرد " طير "
( ب ): عبر عن مضمون السطور بأسلوبك
( جـ ): إلام ترمز الشاعرة بقولها : " طير سنين القحط " ؟
( د ): ما الصورة الجميلة في : " حطمت مرآتي " ؟ و ما قيمتها الفنية ؟
امتحان الدور الأول ( 2003 )
أولا ً : التعبير
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :
إنَّ حب مصر ليس أقوالا ً تُردَّد , أو أغنيات تُنشدُ , ولكنه عمل عظيم يرفع شأنها , و يعلي قدرها .
شعار مدرستنا ( مدرستنا جميلة , نظيفة , متطورة , منتجة ) كيف نستطيع تحقيقه , و نجعله واقعا ؟
بدأ حياته في متجر , ثم كافح حتي صار من كبار التجار . اكتب قصته .
ثانيا ً : القراءة
أجب عن سؤالين فقط مما يلي :
السؤال الأول : من موضوع " الصحة النفسية " :
" ولقد فهم بعض الناس الصحة النفسية علي أنها تعني أن يكون للإنسان مطلق الحرية , يصنع ما يشاء , و يفعل ما يريد , و هذا المفهو شاع وانتشر حين فتن الإنسان بإنجازات العلم , و تملكه الغرور و الصلف . ففقد عمق الإحساس بالقيم , و ازدهرت الأخلاق النفعية "
( أ ): تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
- مرادف " فتن " : ( أعجب - انحاز - فرح )
- مضاد " الصلف " : ( التسامح - اللين - التواضع )
( ب ): ما المفهوم الذي شاع وانتشر ؟ و ما سبب انتشاره ؟
( جـ ): لماذا كان المفهوم الوارد في العبارة خطأ ؟ و ما المفهوم الصحيح للصحة النفسية ؟
السؤال الثاني : من موضوع " من عجائب الطبيعة " :
" و أولي النعم التي مَنَّ الله بها علي الكون , و أعجبها هي الماء ؛ فالماء الذي ينزله الله من السماء , إنما مصدره المسطحات المائية المنتشرة علي سطح الأرض , و هي البحار و المحيطات ..... و مياهها ملحة لا تصلح لقضاء حاجات الإنسان "
( أ ): تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
مرادف " مَنَّ ": ( أنعم - قدَّم - نشر )
مفرد " المسطحات " : ( السَّطح - السطيح - المسَّطح ).
( ب ): لو خلق الله البحار والمحيطات ملحة , و لم يخلقها عذبة ؟
( جـ ): تتجلي قدرة الله - سبحانه و تعالي - عند مصاب الأنهار . وضح ذلك
السؤال الثالث : من موضوع " الإسلام والشباب " .
" واعلم أن النفس نزاعة إل ياإنطلاق , و راغبة في الانفلات من قيود المجتمع , و عاداته , و تقاليده , و لا يعصمها من ذلك إلا تعاليم الدين ,فهو يرشدك إلي أنك عضو في المجتمع , لك حقوق و واجبات , و عليك مثلها "
( أ ): تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
مرادف " يعصم " : ( يحمي - يمسك - يرشد )
جمع " نفس " : ( نفائس - أنفاس - نفوس )
( ب ): كيف يقاوم الإنسان نزعات النفس , و ميلها إلي الانفلات ؟
( جـ ): ما واجبك نحو مجموعتك ؟
الورقة الثانية :
أولا ً : أجب عن الأسئلة الأربعة التالية :
الأدب
السؤال الأول :
( أ ): تكونت جماعة المهاجر من جماعتين أدبيتين : ما هما : و ماذا يميز كلا منهما من حيث التجديد
( ب ): أكمل بإجابات صحيحة ما يلي :
" النزعة الإنسانية " من سمات مدرسة ..............
" البيت وحده بناء القصيدة "من سمات مدرسة ........
البلاغة
السؤال الثاني :
يقول محمد التهامي :
و بلادنا دار الجمع فكلهم متقلب في خيرها يتنعم
إن كان قسَّمهم هنالك دينهم فقلوبهم في الحب لا تتقسم
كم دق ناقوس , و صاح مؤذن و مع السلام صداهما يترنم
( أ ): ما التجربة الشعرية التي تعبر عنها هذه الأبيات ؟ و ما أثرها في انتقاء الشاعر ألفاظه ؟
( ب ): بم َ يوحي التعبير بكل من " دار المجتمع " , " إن " ؟
النحو
السؤال الثالث :
" ما أشقي إنسانا ً يعيش حياته بلا هدف ! و أن كل إنسان قادر علي أن يصنع حياته , بأن يكون له مثل أعلي يطمح إليه , و يضعه دائما نصي عينيه , فإذا لم يدرك الغاية كلها , أدرك جانبا عظيما منها " .
( أ ): أعرب ما تحته خط في العبارة :
( ب ): استخرج من العبارة :
اسم تفضيل و اذكر وزنه . – أسلوب تعجب و أعرب المتعجب منه .
" لا " النافية للجنس ألغي عملها , و أعرب الاسم الذي يليها .
( جـ ): " بلي أحب أن يمكن لي هدف في الحياة " ضع سؤالا تكون إجابته الجملة المذكورة .
( د ): " و الله لأسعى إلي تحقيق هدفي الأن " احذف كلمة " الآن " و اكتب الجملة صحيحة .
( هـ ): " اجعل لنفسك غاية واحدة لا 3 غايات " اكتب الرقم في الجملة بالحروف .
النصوص
السؤال الرابع : من نص "الرافعي يستنهض عزائم الشباب " :
" والنفس إذا لم تخش الموت كانت غريزة الكفاح أولي غرائزها , و أنشطها في العمل , و للكفاح غريزة تجعل الحياة كلها نصرا ً , إذ لا تكون الفكرة معها فكرة مقاتلة "
( أ ): تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
مرادف " تخش " : ( تكره – تخاف - تنبذ )
جمع " العمل " : ( الأعمال - العمال - العملاء )
( ب ): متي يكون الكفاح غريزة في النفس , و ما أثر هذه الغريزة في الحياة ؟
( جـ ): استخرج من الفقرة محسنا بديعيا , و اذكر نوعه , و سر جماله ؟
( د ): هات من الفقرة أسلوبا مؤكدا , و بين وسيلة توكيده .
ثانيا : أجب عن سؤال واحد فقط مما يلي :
السؤال الخامس : من نص " شوق و حنين " لأحمد شوقي :
نحن اليواقيت خاض النار جوهرنا و لم يهن بيد التشتيت غالينا
و لا يحول لنا صبغ ولا خلق إذا تلون كالحرباء شانينا
لم تنل الشمس ميزانا و لا صعدت في ملكها الضخم مثل وادينا
( أ ): هات كلا من : مرادف " التشتيت " , و مضاد " شانينا " في جملتين من عندك
( ب ): عبر عن مضمون الأبيات بأسلوبك .
(جـ ): ما الصورة البلاغية في قوله : النار " ؟ و ما قيمتها الفنية ؟
( د ): جاءت كلمة " لحرباء " في البيت الثاني معبرة موحية . وضح ذلك .
السؤال السادس : من نص " ابسمي " , " لإيليا أبي ماضي "
و إذا سر نفوسنا أنها تحسن الأخذ فسر بالعطاء
و إذا أعياك أن تعطي الغني فافرحي أنك تعطين الرجاء
( أ ): هات كلا من : مرادف " أعياك " , و مضاد " الرجاء " في جملتين من عندك
( ب ): عبر عن مضمون البيتين بأسلوبك .
( جـ ): استخرج من البيت الثاني محسنا بديعيا , و اذكر سر جماله
( د ): علام يدل التعبير بالأفعال المضارعة في البيتين ؟
امتحان الدور الأول ( 2002 )
أولا ً التعبير
اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعات التالية :
الشباب هم القوة الدافعة للحياة , القادر علي صنع الحاضر و المستقبل , و علي قدر صلاح الشباب ثقافيا و أخلاقيا ً يصلح الوطن و يصلح شأنه .
ليست الحرية انطلاقا من كل قيد , و لكنها التزام بالدين و الأخلاق و القانون , واحترام كامل لحريات الآخرين ,
اعتقد أن السعادة في كثرة المال , فجمعه في طرق غير مشروعة و فكن فيه شقاؤه و هلاكه .. اكتب قصته .
ثانيا : القراءة
أجب عن سؤالين فقط من الأسئلة الثلاثة التالية :
السؤال الأول : " لقد اجتمعت لعبد المنعم رياض مقومات الخبرة , و الخلق المتين , فكان طبيعيا أن يتجه نحو االديمقراطية في قيادته , و أن يترك لكل مرءوس مجالا كافيا لحرية التصرف , و يقول : إن الحمل الثقيل قد يسحق أكتاف رجل و احد , بينما يسهل علي الجماعة المتكاتفة النهوض به "
( أ ): في ضوء فهمك سياق الفقرة تخير الصواب مما بينالقوسين :
مفرد " مقومات " : ( قائمة - قيامة - مقوم )
جمع " الحمل " : ( الأحمال - الحمائل - الحِمال )
مرادف " المتكاتف " : المتقاربة - المتعاونه - المتصالحة )
( ب ): بمَ كان يتميز الشهيد ط عبد المنعم رياض " ؟و كيف كان يعامل مرءوسيه ؟
( جـ ): كان الشهيد ط عبد المنعم رياض " يري أن مكان القادة الصحيح وسط جنوده .... اذكر من الموضوع ما يؤكد رأيه
السؤال الثاني : من موضوع : " الهجرة في الكون " :
" ... فالهجرة الدينية تعتبر صورة مميزة من صور الكفاح في سبيل الحق , و مظهرا ً للإيمان القوي به , و صدي لبلاغ الأذى مبلغه من المهاجرين , و رمزا لقوة احتمال الضيم و المكاره , و من هنا كانت هجرة من هاجر من أنبياء الله و رسله .. "
( أ ): في ضوء فهمك سياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين :
مرادف " صدي " : ( سبب - أثر - هدف )
مضاد " الضيم " : ( العزة - السعادة - النجاح )
مفرد " المكاره " : ( المكروه - الكاره - المكره )
( ب ): ما الصورة التي تعبر عنها الهجرة الدينية ؟ و ما سببها ؟ , كما تشير العبارة
( جـ ): لهذا النوع من الهجرة أصر طيب , وضح هذا الأثر .
السؤال الثالث : من موضوع " العمل و الإنتاج "
" ... ولا ننسى أن ننوه بأن العمل يحقق للإنسان ذاته , و يصون كرامته , و يشعر بشخصيته , و يجنبه احتكار غيره له .... أما مستمرئ الكسل الذي يترك الكفاح في سبيل الحياة , و يستثقل عناء العمل و مشقته , فهذا حظه من الحياة حط التابع الأسير "
( أ ): هات كلا من : مرادف " حظ " , و مضاد " عناء " , و جمع " الأسير " في جمل من عندك .
( ب ): في الفقرة السابقة موازنة بين المجتهد والكسول .... وضح ذلك
( جـ ): أعجبت بعض الدول بمخترعات الحضارة الحديثة , و لكنها متخلفة , فلماذا ؟
الورقة الثانية :
الأدب
السؤال الأول :
أحس شعراء المدرسة الواقعية بضرورة التعبير عن الواقع بصدق دون تزييف :
( أ ) : ما عوامل ظهور هذه المدرسة ؟
( ب ): اذكر أربعا من الخصائص التي تميزت بها المدرسة الواقعية .
البلاغة
السؤال الثاني :
قال الشاعر في جنودنا الذين عبروا القناة لتحرير سيناء :
تقدموا عبر ليل الموت ضاحكة وجوههم و خطوط النار تستعر
و أشعلوا في الدجى أعمارهم لهبا للنصر و احترقوا فيه لينتصروا
عبورهم أذهل الدنيا و موقفهم تسمرت عنده الأقلام والسير
( أ ): وضح التجربة الشعرية في هذه الأبيات , مبينا دور الفكر في إظهارها .
( ب ): استخرج من البيت الثاني لونا بيانيا , و اذكر نوعه , و قيمته الفنية .
النحو
السؤال الثالث :
" الشباب هم أكب أمل لمستقبلنا المترقب ؛ و لذا يجب الاهتمام بإعدادهم إعدادا قويا قويما ليضعوا هذا الأمل , فلا نهضة بلا جهود الشباب , و نعم سعى الأمم رعاية أبنائها , و ما أعظم اتجاه مصر إلي هذه الغاية ! "
( أ ): أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة
( ب ): استخرج من هذه العبارة ما يلي :
" لا " النافية للجنس , و أعرب اسمها .
أسلوب مدح , و أعرب المخصوص .
أسلوب تعجب , و أعرب المتعجب منه .
اسم تفضيل , واذكر حكم مطابقته للمفضل .
( جـ ): " ألا تؤمن بواجبك نحو أمتك " أجب عن هذا الاستفهام بالإثبات .
( د ): تفوق في مسابقة الإلقاء 23 طالبا و 17 طالة . اكتب الأرقام في هذه الجملة بالحروف
النصوص
السؤال الرابع : من نص " المواطن الصالح " لمحمود تيمور :
" لا يكن مثلك كمثل الذين تجمد أذهانهم , و تخمد هممهم , فتستهلكهم الآفات الثلاث : الحسرة علي ما فات , و النقمة مما هو حاضر , و الخشية من الغد المحجوب "
( أ ): في ضوء فهمك سياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين :
مرادف " همم " : ( أخلاق - أعملا - عزائم )
مضاد " النقمة " : ( الراحة - الرضا - الأمل )
علاقة : فتستهلكهم الآفات الثلاث " بما قبلها : ( نتيجة - تعليل - تفصيل )
( ب ): مم َ يحذرنا الكاتب في هذه الفقرة ؟
( جـ): وضح الصورة في قوله " و تخمد هممهم " و بين قيمتها الفنية .
( د ): من أي أنواع النثر هذا النص ؟ و ما موضوعه ؟
ثانيا : أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
السؤال الخامس : من نص " حنان الأم " لعقل الجر :
ذكرت و لكن كحلم الكري أمور تقضت زمان الصغر
غداة أدب دبيب النمال و حولي تدب صروف القدر
أتعتع ُ لا مفصحا كلمة فتحسب أمي كلامي درر
( أ ): هات كلا من : مرادف " غداة " , و مفرد " صروف " في جملة من عندك
( ب ): وضح فكرة الشاعر في هذه الأبيات مبينا ُ عاطفته فيها .
( جـ ): استخرج من البيت الثالث صورة بلاغية , و وضحها , مبينا قيمتها الفنية .
( د ): ما قيمة التعبير بكلا مما يلي ؟ :
" الكري " بعد " حلم " - " لامفصحا " بعد " أتعتع "
السؤال السادس : من نص " إرادة الحياة " للشابي :
إذا الشغب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر
و لا بد لليل أن ينجلي و لا بد للقيد أن ينكسر
و من لم يعانقه شوق الحياة تبخر في جوها و اندثر
( أ ): هات كلا من : مرادف " ينجلي " , و مضاد " اندثر " في جملة من عندك .
( ب ): وضح فكرة هذه الأبيات , مبينا عاطفة الشاعر فيها .
( جـ ): استخرج من البيت الأول صورة بلاغية , و وضحها , مبينا قيمتها الفنية .
( د ): لماذا تعتبر هذه القصيدة من الشعر الوطني السياسي
امتحان الدور الأول ( 2001 )
أولا : التعبير
اكتب في واحد فقط من الموضوعات الآتية :
الوحدة الوطنية بين طوائف الشعب أمر تدعو أليه الأديان السماوية , لينطلق الجميع إلي العمل والإنتاج من أجل نهضة مصرنا الحبيبة
السلام لغة العصر الحاضر , و لكنه لا يتحقق بينالشعوب ألا بالحوار الموضعي , و الاعتراف بالحقوق المشروعة .
... وهكذا أدرك الشاب الصغير أن الحياة الأسرية الدافئة و الرفاهية الرشيدة الواعية هما حصن الأمان من الانحراف .. اكتب قصة تنتهي بهذه العبارة .
ثانيا : القراءة
أجب عن سؤالين فقط من الأسئلة الثلاثة الآتية :
السؤال الأول : من موضوع " الإسلام والشباب " :
" و لتعلمك أيها الشاب أن حياتك ليس طريقها سهلا معبدا و ليس ذا استواء واحد , و إنما هو كالطبيعة يرتفع و ينخفض , و إذا ارتفع شق صعوده , و إذا انخفض احتاج غلي يقظته في النزول "
( أ ): في ضوء فهمك للفقرة تخير الصواب مما بين القسين :
معني " معبدا " : ( مستويا - مهيأ - مستقيما )
جمع : طبيعة " : ( طبائع - طباع - طوابع )
مضاد " يقظة ": ( رقود - انتباه – شرود )
( ب ): بماذا ينصح الكاتب الشباب ؟
( جـ ): وضح في ضوء فهمك للموضوع : القوة التي ينشدها الإسلام للشباب , و بين الوسيلة إلي تحقيقه ؟
السؤال الثاني : من موضوع " عبد المنعم رياض " :
" والأمر الذي يدفعنا إلي إنعام النظر طويلا هو مدي تعلق هذا القائد العظيم بالعلم و التماسه له في جميع مراحل حياته , و قد كانت الآية الكريمة : " و قل ربي زدني علما " هي نبراس وجوده , و هدف حياته , و رمز كفاحه "
( أ ): اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
جمع " الأمر " : ( أمراء - أمور - أوامر )
مرادف " التماسه ": ( طلبه - تمنيه - رغبته )
مضاد " الوجود : ( الهلاك - العدم - الموت )
(ب ): وضح مدي تعلق عبد المنعم رياض بالعلم , و إيمانه به.
( جـ ): في ضوء قراءتك للموضوع وضح سمات القائد العسكري الناجح .
السؤال الثالث: من موضوع " رحلة داخل جسم الإنسان "
" التنفس من أعظم نعم الله علي الإنسان , فعندما يدخل الهواء إلي الأنف فإن باطن الأنف يدفئ هذا الهواء و عن طريق الشعيرات الصغيرة يحجز الغبار الموجود في الهواء كما أن بباطن الأنف نداوة تمنع الجراثيم من الوصول إلي داخل جسم الإنسان "
( أ ): اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
المقصود بـ " باطن الأرض " : ( جانبه - جوفه - أعلاه )
مفرد " الشعيرات " : ( شُعَيْرة - شَعْرَة – شَعِرَة )
علاقة جملة " فعندما يدخل الهواء " : بما قبلها : ( نتيجة - تعليلية - توضيحية )
( ب ): ما مظاهر نعمة الله علي الإنسان في خلق الأنف ؟
( جـ ): علل : وجود أهداب لجفن العين .
الورقة الثانية :
أولا : أجب عن الأسئلة الأربعة الآتية :
الأدب
السؤال الأول :
" يعتبر النقاد البارودي رائدا لمدرسة الإحياء والبعث "
( أ ): لم استحق البارودي هذه المنزلة ؟ و ما العوامل التي مكنته من ذلك .
( ب ): ما سمات التجديد في شعر مدرسة الإحياء والبعث ؟
البلاغة
السؤال الثاني :
قال الشاعر :
أخي جاوز الظالمون المدي فحق الجهاد و حق الفدا
أنتركهم يسلبون العروبة مجد الأبوة والسؤددا
و ليس بغير صليل السيوف يجيبون صوتا لنا أو صدي
( أ ): في ضوء فهمك للأبيات السابقة تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- الفكرة في الأبيات دعوة إلي : ( الحرب - الدفاع - السلب )
- العاطفة في الأبيات : ( عزة و كبرياء - تسامح و سلام - أخوة و حب )
( ب ): استخرج لونا بيانيا من البيت الثاني , و بين نوعه , و قيمته الفنية .
النحو
السؤال الثالث :
" إن زيادة نسبة السكان في مصر جعلت المسئولين يفكرون تفكيرا جديا في حل هذه المشكلة التي تهدد حياة مصر بأكملها , و رأت الدولة أن الحل الأمثل هو زيادة الإنتاج و غزو الصحراء , و إقامة الصناعات محققة بذلك الاكتفاء الذاتي , فما أروع الفكرة ! و بئس عملا الإبطاء في تنفيذها "
( أ ): أعرب ما تحته خط .
(ب ): استخرج من العبارة السابقة :
- أسلوب ذم , وأعرب المخصوص .
- اسم تفضيل , و بين حكم مطابقته .
- إن المكسورة الهمزة , مع بيان السبب
- أسلوب تعجب , و عين أجزاءه
( جـ ) : قرأت 50 بحثا عن توشكي , و 15 تقريا . اكتب الأرقام بالحروف
( د ): و الله لأدافعن عن الوطن " , " لا نهضة بغير علم "
بين حكم توكيد الفعل بالنون في المثال الأول , و نوع " لا " في المثال الثاني .
النصوص
السؤال الرابع : من نص " الرافعي يستنهض عزائم الشباب " :
" يا شباب العرب , لم يكن العسير يعسر علي أسلافكم الأولين , كأن في أيديهم مفاتيح من العناصر يفتحون بها , أتريدون معرفة السر ؟ السر أنهم ارتفعوا فوق ضعف المخلوق فصاروا عملا من أعمال الخالق , غلبوا علي الدنيا لما غلبوا في أنفسهم معني الفقر و معني الخوف "
( أ ): اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
مضاد " العسير " : اليسير - القوي - الشديد )
مرادف " الأسلاف " : ( المتحضرين - المتميزين - الأجداد )
جمع " الدنيا " : ( الدُنـَي - الدنايا - الأدنياء )
( ب ) : ما السر في تغلب الأسلاف الأولين علي الصعوبات التي كانت تقابلهم ؟
( جـ ): هات من الفقرة صورة خيالية , و وضحها , و بين قيمتها .
( د ): ما الفن النثري الذي يندرج تحته هذا النص ؟ و ما خصائصه؟
ثانيا : أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
السؤال الخامس : من نص " تحية لأبطال الفالوجا " للعقاد :
أجل هي مصر التي نعهد إذا نفد الدهر لا تنفد
معودة أن يجيب الدعاء إذا ما دعا المجد و السؤدد
بيم مجيد لأمس مجيد وإن غدا بعده أمجد
( أ )" هات الإجابة الصحيحة لما يأتي :
معني " أجل " , جمع " مصر " , المراد بـ " السؤدد "
( ب ): بمَ وصف الشاعر مصر ؟ و ماذا تمني لها ؟
( جـ ): استخرج من الأبيات صورة بلاغية , و وضحها , و بين قيمتها ؟
( د ): النص من مدرية الديوان . فما سمات هذه المدرسة ؟
السؤال السادس : من نص " حنان الأم " لعقل الجر :
ذكرت و لكن كحلم الكري أمور تقضت زمان الصغر
غداة أدبُّ دبيب النمال و حولي تدب صروف القدر
أُتَعْتِعُ لا مفصحا كلمة فتحسب أمي كلامي درر
( أ ): هات الإجابة الصحيحة لما يأتي :
معني " الكري " , مضاد " ذكرت " , مفرد " درر "
( ب ): وضح الترابط الفكري والوجداني الموجود في الأبيات .
( جـ ): ما قيمة الأفعال المضارعة الموجودة في الأبيات ؟
( د ): ما المدرسة الأدبية التي ينتمي إليها الشاعر ؟ و ما سماتها ؟
مصراوى22
مصراوى22
Admin

عدد المساهمات : 3409
نقاط : 8841
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 04/06/2011
العمر : 54

https://learnegy25.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى