( 22 masrawy ) ( مصراوى 22 )
يارب احشر أحبّــتي تحت عرشك سجّــداً ، ثمّ اسقهم بيد الحبيب محمّــداً ، ماءًا هنيئاً سلسبيلاً طيّــب ]

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

( 22 masrawy ) ( مصراوى 22 )
يارب احشر أحبّــتي تحت عرشك سجّــداً ، ثمّ اسقهم بيد الحبيب محمّــداً ، ماءًا هنيئاً سلسبيلاً طيّــب ]
( 22 masrawy ) ( مصراوى 22 )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

لغه عربيه الاول 2011

اذهب الى الأسفل

لغه عربيه الاول  2011 Empty لغه عربيه الاول 2011

مُساهمة من طرف مصراوى22 الثلاثاء يونيو 14, 2011 5:58 am

أولا القراءة
من هدى القرآن

المفردات

الكلمة معناه المفرد/الجمع مضادها
تبيانا توضيحا غموضا
إيتاء إعطاء منع
الفاحشة الذنب فواحش
البغي مجاوزة الحد في الظلم العدل
يعظكم ينصحكم
لانتقضوا الأيمان لا تحنثوا فيها
نقضت أفسدت أصلحت
أنكاث متفرقة نكث
دخلا فسادا
أمة جماعة وقوم أمم
أربى أكثر أقل
يبلوكم يختبركم
تزل تقع وتتعثر تثبت
سبيل طريق سبل/أسبلة
ينفد ينتهي يستمر
استعذ بالله احتمي به

الشرح
يؤكد الله سبحانه وتعالى أنه أرسل رسله لهداية الناس وأرسل معهم القوانين التي تكفل استقرار المجتمع وسوف يحاسبهم على إخلالهم بهذه الأحكام حيث يخرج من بينهم النبي الذي أرسل إليهم ليكون شاهدا عليهم ويؤكد الله سبحانه وتعالى أن منهجه هو العدل وأنه حذر الناس من الظلم والتمادي فيه كما طلب منهم الوفاء بالعهود كما شبه حال الذين تفرقوا بالمرأة الحمقاء التي كانت تغزل طوال اليوم ثم تتلفه وتفسده ويطلب الله منا ألا ندخل على ديننا ما يفسده ويضعفه ولو شاء الله لجعل الناس أمة واحدة ولكنه يريد أن يختبر الناس
تديبات
(1)
ﭧ ﭨ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭽ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﭼ
النحل: ٩٠ – ٩١
ما مرادف (الإحسان ) وما مضاد( المنكر)
- بما أمرت الآية الأولى؟ وعن أي شئ نهت؟
3 - فسري معنى قوله تعالى ﭽ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛﮜ ﭼ
(2)
ﭧ ﭨ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭽ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭼ النحل: ٩٣ – ٩٤
1 - ما مرادف( تزل) وجمع( سبيل)
2 - اقتضت الحكمة الألهية اختلاف الناس فما الغرض من ذلك؟
– ما الذي يترتب على نقض العهد ؟


التعليم الفني والتنمية البشرية

كاتب المقال أ. د إبراهيم شبكة (رئيس مؤتمر الاهتمام بقضايا التعليم الفني)

الكلمة معناها مضادها المفرد/الجمع
ينكر يجهل يعرف
حضارة تقدم تخلف حضارات
يعتد يهتم يهمل
استدامة استمرار انقطاع
ركيزة أساس ركائز
حلبة ميدان حلبات
رافد مصدر روافد
عبء ثقل أعباء
عالة ما اعتم على غيره
الهدر الضائع
جدوى فائدة جدا
إطار نطاق أطر
صلة وثيقة علاقة قوية صلات
إيجابية مفيدة سلبية
يحدونا يدفعنا
دعائم ركائز دعامة
راسخة ثابتة مزعزعة
سمة صفة سمات
حظه نصيبه

الأسئلة
س1 لماذا يقبل الطلاب على التعليم الفني؟
لحاجة سوق العمل له فهو يوفر فرص العمل السريعة
س2 لماذا تعتبر الثروة البشرية أغلى ما نملك؟
لأننا نعتمد عليها بشكل أساسي في بناء نهضتنا وتوفير احتياجاتنا
س3 ماذا يحدث لو أهملنا الثروة البشرية؟
لن نستطيع منافسة الدول الأخرى ولن تتوفر لدينا مقومات النهضة
س4 لماذا وجب علينا الاهتمام بالتعليم الفني؟
حتى نستطيع تحويل القوى البشرية من قوى معطلة إلى قوة فاعلة ومنتجة
س5 اذكري بعض سلبيات التعليم الفني
الرسوب – تسرب الطلاب – تعلم تخصصات غير مرغوبة من الطلاب – وجود تخصصات غير مرغوبة لسوق العمل
س6كيف يمكن ربط التعليم الفني بسوق العمل؟
من خلال ربط التعليم الفني بمؤسسات العمل ورسم سياسته وتحديد أهدافه ومتابعته المستمرة
س7 ماذا ينتج عن ربط التعليم الفني بسوق العمل؟
دعم مؤسسات العمل للتعليم الفني وإيجاد فرص التدريب للطلاب
س8 ماذا يجب علينا حتى نرتقي بالتعليم الفني؟
وضع خطط طويلة و مستقبلية حتى يستطيع التعليم الفني انتاج التقنية الحديثة بدلا من استيرادها
تدريبات
(1)
(إن قضية التعليم الفني هي الآن المسألة الأولى المطروحة أمام رجال التربية والتعليم في كل بلاد العالم بخاصة دول العالم النامي)
هات معنى ( المطروحة) مضاد( بخاصة ) جمع (قضية )
يجب ربط التعليم الفني بسوق العمل. وضح ذلك
ج)ما سلبيات التعليم الفني؟

(2)
(التعليم الفني على وجه الخصوص هو رافدنا لإعداد قوانا البشرية ولاستثمار الجزء الأكبر من ثروتنا البشرية الوفيرة وتحويلها من عبء وعالة على المجتمع إلى قاطرة للتقدم به إلى مصاف الدول المنتجة)
1)اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس
جمع رافد (روافد – رفد – رفايد )
مرادف عبء (حمل – ثقل – كلاهما صواب )
2) ما أثر التعليم الفني في الثروة البشرية؟
3) لربط التعليم بسوق العمل أهمية كبرى . وضح ذلك

(3)
(لا أحد ينكر أن التعليم قضية أمن قومي وأن إعداد المتعلم لكي يصبح مواطنا منتجا ونافعا بانيا لا هادما في حضارة يعتد بها ونفتخر بالانتساب إليها ،تحترم آدميته وتدفع بالتقدم واستدامة التنمية تعد ركيزة لا غنى عنها لأمن الوطن حاضرا ومستقبلا )
1)تخيري الصواب مما بين الأقواس
أ)جمع ركيزة ( مراكز – ركائز – رواكز )
ب)بين بانيا وهادما ( ترادف – تجانس – تضاد )
2)التعليم قضية أمن قومي اشرحي ذلك في ضوء فهمك للعبارة السابقة
3)اذكري بعض سلبيات التعليم الفني

ثانيا النصوص
ﭽ التجارة الرابحة ﭼ قرآن كريم سورة الصف 10-13
ﭧ ﭨ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭽ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﭼ الصف: ١٠ – ١٣
الشرح
يدعوا الله المؤمنين في هذه الآيات إلى تجارة ربحها عظيم حيث إنها سوف تخلصهم وتنقذهم من عذاب شديد يوم القيامة وهذا من خلال أمرين هما الإيمان بالله ورسوله والجهاد في سبيل الله بالمال والنفس وهذا خير لهم لأنه يؤدي إلى أن يغفر الله لهم ذنوبهم ويدخلهم الجنة يتمتعون فيها بكل مظاهر النعيم من جنات تجري من تحتها الأنهار ومنازل طيبة وهذا هو الفوز العظيم أما في الدنيا فيمنحهم الله نعمة أخرى يحبونها وهي النصر على الأعداء وفتح البلاد ودخولها في الإسلام وهذه بشرى للنبي (ص) والمسلمين
المفردات أدلكم : أخبركم تنجيكم : تنقذكم أليم : شديد يغفر : يسامح
جنات عدن : إقامة طيبة
مظاهر الجمال
ﮟ ﮠ ﮡ أسلوب إنشائى نداء للتعظيم
ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ أسلوب إنشائى ونوعه استفهام غرضه التشويق
ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ جملة خبرية للإثبات
ﯖ ﯗ ﯘ أسلوب تفضيل لبيان أن ما عند الله خير وأحسن للناس
ﯹ ﯺ أسلوب إنشائى أمر فيه إيجاز بالحذف
الأفعال المضارعة للتجدد والاستمرار
استخدام الجمع للكثرة (أموالكم – أنفسكم – ذنوبكم – جنات )
تدريبات
ﭽ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ
ما مرادف (أدلكم)- ( تنجيكم ) وما مضاد (تؤمنون ) وجمع (سبيل)
ماذا يطلب الله من عباده في هذه الآيات؟ وما ثواب الطائعين؟
كيف يكون الجهاد بالمال والنفس؟
ما المشار إليه باسم الإشارة (ذلكم )
هات من الآيات أسلوبا وبيني نوعه
ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷﯸ ﯹ ﯺ ﯻ
في الآيات ما يدل على حسن الجنة وجماله وضحي ذلك
بم بشر الله سبحانه وتعالى نبيه والمؤمنين في هذه الآيات
ما العلاقة بين هاتين الآيتين وما سبقهما من الآيات
ما الجمال في قوله تعالى وبشر المؤمنين؟
إلى أي شئ يشير اسم الإشارة ذلك في الآيات؟
الفتح الأعظم لأبي تمام دراسة

يا يوم وقعة عمورية انصرفــت منك المنى حفلا معسولة الحلـب
لقد تركت أمير المؤمنين بهـــا للنار يوما ذليل الصخر والخشب
غادرت فيها بهيم الليل وهو ضحى يشله وسطها صبح من اللهــب
حتى كأن جلابيب الدجى رغبــت عن لونها أو كأن الشمس لم تغب
ضوء من النار والظلماء عاكفــة وظلمة من دخان في ضحى شحب
فالشمس طالعة من ذا وقد أفلــت والشمس واجبة من ذا ولم تجـب
تدبير معتــصم بالله منتقـــم لله مرتقـــب بالله مرتغـــب
لم يغز يومـا ولم ينهد إلى بلــد إلا تقدمه جيش من الرعــــب
خليفة الله جازى الله سعيك عــن جرثومة الدين والإسلام والحسـب
10)فبين أيامك التي نصرت بهــــا وبين أيام بدر أقرب النســــب
11)أبقت بني الأصفر الممراض كاسمهم صفر الوجوه وجلت أوجه العـــرب

الشاعر :حبيب بن أوس الطائي الملقب بأبي تمام
مناسبة النص :وصف موقعة عمورية بين العرب والروم
الأبيات من (1 -4 )

يا يوم وقعة عمورية انصرفــت منك المنى حفلا معسولة الحلـب
لقد تركت أمير المؤمنين بهـــا للنار يوما ذليل الصخر والخشب
غادرت فيها بهيم الليل وهو ضحى يشله وسطها صبح من اللهــب
حتى كأن جلابيب الدجى رغبــت عن لونها أو كأن الشمس لم تغب

الكلمة معناها مضادها المفرد/الجمع
وقعة معركة وقائع
عمورية مدينة في بلاد الروم
حفلا ناقة ممتلئة لبنا حافلة
ذليل مهان عزيز أذلة
يشله يطردة
الدجي الظلام النور دجية
جلابيب أغطية جلباب
رغبت عن تركت رغبت في
بهيم الليل شديد السواد بهم
الشرح :يقول الشاعرفي وصف هذا اليوم لقد تحققت فيه آمال عظيمة وكثيرة كان العرب في شوق إليها وهذا بفضل الخليفة العظيم الذي جعل من هذا اليوم يوم ذل للروم فحول صخرها وخشبها وقودا للنارحتى أن ليلها تحول إلى نهار من شدة اللهب فصار لهيب النار كأنه شمس ترفض المغيب
مظاهر الجمال :يا يوم :استعارة مكنية حيث صور هذا اليوم بإنسان يناديه فحذف المشبه به وأتى بشئ من صفاته
انصرفت منك المنى:استعارة مكنية حيث صور المنى بإنسان ينصرف
المنى حفلا :تشبيه حيث صور المنى بالناقه الحافلة
معسولة الحلب : كناية عن جمال وعذوبة آمال النصر
ذليل الصخر : استعارة مكنية حيث شبه الصخر والخشب بإنسان ذليل
بهيم الليل وهو ضحى : تشبيه يشبه الليل من شدة النار كأنه الضحى
جلابيب الدجى :تشبيه حيث شبه الليل كأنه جلابيب
المحسنات البديعية ( ليل – صبح ) طباق ( الدجى – الشمس) طباق

الأبيات من (5- 8 )
5) ضوء من النار والظلماء عاكفــة وظلمة من دخان في ضحى شحب
6) فالشمس طالعة من ذا وقد أفلــت والشمس واجبة من ذا ولم تجـب
7)تدبير معتــصم بالله منتقـــم لله مرتقـــب بالله مرتغـــب
Coolلم يغز يومـا ولم ينهد إلى بلــد إلا تقدمه جيش من الرعــــب

الكلمة معناها مضادها المفرد/الجمع
عاكفة مقيمة راحلة عاكفون
شحب متغير
أفلت غربت أشرقت
واجبة غائبة مشرقة
المرتقب الذي يضع الله أمام عينيه
مرتغب محب كاره
ينهد ينهض ويخرج يقيم
الرعب الخوف الاطمئنان
الشرح :يقول الشاعر عندما اشتعلت النار وتكاثف دخانها ازداد الموقف صعوبة فترى الشمس طالعة من شدة اللهب وتظن أنها غاربة من شدة الدخان وهذا بفضل التخطيط الدقيق للخليفة المعتصم الذي يفعل كل هذا إرضاء لله ورغبة في ثوابه فلم يخرج إلى حرب إلا وقذف الله الرعب في قلوب من يحاربهم
مظاهر الجمال :
(ظلمة من دخان) :كناية عن شدة الدخان – (جيش من الرعب) كناية عن قوة جيش المعتصم
المحسنات البديعية :الطباق (النار- الظلماء) (ظلمة – ضحى)( طالعة – أفلت)
الأبيات من (9-11)

خليفة الله جازى الله سعيك عــن جرثومة الدين والإسلام والحسـب
10)فبين أيامك التي نصرت بهــــا وبين أيام بدر أقرب النســــب
11)أبقت بني الأصفر الممراض كاسمهم صفر الوجوه وجلت أوجه العـــرب



الكلمة معناها مضادها المفرد/الجمع
جازى كافأ عاقب
سعيك عملك إهمال
جرثومة أصل
بني الأصفر الروم
جلت أشرقت

الشرح : ينادي الشاعر أمير المؤمنين ويدعو الله أن يكافئه عن كل ما يقوم به من أجل الإسلام والدفاع عن أصل الدين ويقول إن هذا النصر يشبه في جلاله وعظمته يوم انتصار المسلمين في غزوة بدر فقد جعل الروم وجوههم شاحبة مثل اسمهم فقد كانوا يلقبون (بني الأصفر) أما العرب فقد أشرقت وجوههم بنور النصر
مظاهر الجمال
أمير المؤمنين أسلوب نداء حذفت منه الأداة لبيان قربه من القلوب
جازى الله سعيك أسلوب دعاء
بني الأصفر كناية عن الروم
صفر الوجوه كناية عن الضعف والمرض
تدريبات
يا يوم وقعة عمورية انصرفــت منك المنى حفلا معسولة الحلـب
لقد تركت أمير المؤمنين بهـــا للنار يوما ذليل الصخر والخشب
غادرت فيها بهيم الليل وهو ضحى يشله وسطها صبح من اللهــب
حتى كأن جلابيب الدجى رغبــت عن لونها أو كأن الشمس لم تغب
ما مفرد المنى جمع وقعة مضاد ذليل
كيف وصف الشاعر هول المعركة؟
ج)هات من الأبيات صورة بيانية وبيني نوعها وسر جمالها
د)هات من الأبيات أسلوبا خبريا وأسلوبا إنشائيا


ضوء من النار والظلماء عاكفــة وظلمة من دخان في ضحى شحب
فالشمس طالعة من ذا وقد أفلــت والشمس واجبة من ذا ولم تجـب
تدبير معتــصم بالله منتقـــم لله مرتقـــب بالله مرتغـــب
لم يغز يومـا ولم ينهد إلى بلــد إلا تقدمه جيش من الرعــــب
خليفة الله جازى الله سعيك عــن جرثومة الدين والإسلام والحسـب
فبين أيامك التي نصرت بهــــا وبين أيام بدر أقرب النســــب
أبقت بني الأصفر الممراض كاسمهم صفر الوجوه وجلت أوجه العـــرب
أ)ورد اسم الإشارة ذا مرتين في البيت الثاني فما الذي أشار إليه في كل مرة
ب)هات من الأبيات أسلوبين مختلفين وبيني قيمة كل منهما
ج)اشرحي البيتين الأخيرين بأسلوبك
د)هات من الأبيات صورة بيانية ومحسنا بديعيا وبيني قيمة كل منهما
ه)ما مرادف (شحب ) ومضاد( واجبة)
ثالثا الأدب
الحماسة في العصر الجاهلي
س1 ما المقصود بالعصر الجاهلي؟ ولماذا سمي بهذا الاسم؟
هي تلك الفترة التي سبقت ظهور الإسلام بقرن ونصف تقريبا وسمي بهذا الاسم لانتشار الوثنية والجهالة والعادات السيئة
س2 ما مفهوم الحماسة؟
الحماسة هي الشجاعة والشدة والمقصود بشعرالحماسة ما صاغه الشعراء في وصف بطولاتهم وانتصاراتهم
س3 ما العوامل التي أدت إلى انتشار شعر الحماسة في العصر الجاهلي؟
تعدد القبائل 2) العصبية القبلية 3) كثرة الحروب
س4 ما ملامح شعر الحماسة في العصر الجاهلي؟
1)الفخر القبلي مثال قول عمرو بن كلثوم
ونشرب إن وردنا الماء صفوا ويشرب غيرنا كدرا وطينا
2)الفخر الذاتي مثال قول عنترة بن شداد
يخبرك من شهد الوقيعة أنني أغشى الوغى وأعف عند المغنم
3)الحديث عن معاني البطولة والقوة والشجاعة
الحماسة في صدر الإسلام
تغير مفهوم الحماسة في صدر الإسلام فأصبح الشعراء مشغولين بالغزوات والفتوحات ومدح النبي (ص) وهجروا العصبية القبلية مثال قول الشاعر
أمن يهجو رسول الله منكم ويمدحه وينصره سواء
فإن أبي ووالده وعرضي لعرض محمد منكم وقاء


العبور العظيم
للشاعر محمد التهامي

كان العبور لشعب مصر جميعـها حشدت له الأجداد والأحفـاد
نادت من الماضي السحيق أصولها ومن الغيوب اسـتدعت الأولاد
وخطت إلى سيناء يجمع ركبــها بجلاله الأرواح والأجســـاد
وجثت تضم ترابها وتشمـــــه لتقيل من أشواقها الأكـــباد
من بعد ما غسلت بحر دمائـــها عار يعيث على التراب فسـادا
ورنت إلى العلم الرفيع قد اسـتوى فشفى من الألـــم الرؤم فؤادا
في ظله همت الدموع لتلتقـــي بدم احال شــــعوبها أسيادا
لما تناولت الرياح نســـــيجه صنعت به لجراح مصر ضمـادا
إنا وقد صنا كرامة عرضــــنا عن قدرة لا نحمل الأحـــقادا
لا نعرف الحرب الضـروس هواية لا نبتغي قهرا ولا اســـتعبادا
لكننا في الحق أهل قضـــــية لم نألها في العــــالمين جهادا
حق الفلسطيني في أوطـــــانه حق تــــــألق نوره وازدادا

الابيات من 1-5
كان العبور لشعب مصر جميعـها حشدت له الأجداد والأحفـاد
نادت من الماضي السحيق أصولها ومن الغيوب اسـتدعت الأولاد
وخطت إلى سيناء يجمع ركبــها بجلاله الأرواح والأجســـاد
وجثت تضم ترابها وتشمـــــه لتقيل من أشواقها الأكـــباد
من بعد ما غسلت بحر دمائـــها عار يعيث على التراب فسـادا
المفردات

الكلمة معناه مضادها المفرد/الجمع
حشدت جمعت فرقت
السحيق البعيد القريب
الغيوب المجهول /المستقبل الحاضر الغيب
ركبها جموعها ركاب
جلال عظمه احتقار
جثت جلست وقفت
تقيل تسقي
يعيث يعبث
الشرح
يقول الشاعر إن يوم العبور كان يوما عظيما للشعب كله فقد جمعت له مصر كل ما تملك من قوة الاجداد والآباء والأبناء وقد استجابوا لها جميعا وعبرت بهم القناة إلى سيناء الغالية فجلست في شوق تقبل ترابها الغائب عنها من زمن بعد أن استطاعت أن تغسل عار الهزيمة الذي لحق بها
مظاهر الجمال
حشدت له الاباء كناية عن مشاركة كل طوائف الشعب
نادت من الماضي السحيق أصولها استعارة مكنية سر جمالها التشخيص
خطت إلى سيناء استعارة مكنية سر جمالها التشخيص
جثت تضم ترابها استعارة مكنية سر جمالها التشخيص
لتقيل من أشواقها الأكبادا استعارة مكنية سر جمالها التشخيص
غسلت بحر دمائها استعارة مكنية سر جمالها التشخيص
عار يعيث استعارة مكنية سر جمالها التشخيص
المحسنات البديعية
الاجداد – الاحفاد طباق
الأساليب خبرية للإثبات والتقرير

الأبيات من 6-8
ورنت إلى العلم الرفيع قد اسـتوى فشفى من الألـــم الرؤم فؤادا
في ظله همت الدموع لتلتقـــي بدم احال شــــعوبها أسيادا
لما تناولت الرياح نســـــيجه صنعت به لجراح مصر ضمـادا
المفردات

الكلمة معناها مضادها المفرد/الجمع
رنت نظرت تجاهلت
الرؤم الرحيمة القاسية
همت سالت جمدت
أحال حول ثبت
ضمادا رباط للجروح
الشرح
عندما نظرت إلى العلم المصري وقد ارتفع فوق أرض سيناء شفيت كا آلامها وسالت دموع الفرح لعودة السيادة المصرية على هذة الارض الغالية وقد صنع نسيج العلم رباطا لجراح مصر وكان سببا في شفائها
مظاهر الجمال
شفى من الألم الرؤم فؤادا استعارة مكنية حيث شبه الوطن إنسان يشفى من مرضه
همت الدموع كناية عن الفرحة
البيت الثامن كناية عن الراحة والسعادة
المحسنات البديعية
شفى – الألم طباق
الأبيات من 9-12
إنا وقد صنا كرامة عرضــــنا عن قدرة لا نحمل الأحـــقادا
لا نعرف الحرب الضـروس هواية لا نبتغي قهرا ولا اســـتعبادا
لكننا في الحق أهل قضـــــية لم نألها في العــــالمين جهادا
حق الفلسطيني في أوطـــــانه حق تــــــألق نوره وازدادا
المفردات

الكلمة معناها مضادها المفرد/الجمع
صنا حفظنا ضيعنا
عرضنا كرامتنا أعراض
الأحقاد الكراهية الحب
الضروس الشديدة الضعيفة
لم نألها لم نقصر في حقها قصرنا
تألق لمع انطفأ
الشرح
لقد حفظ لنا هذا العبور كرامتنا بقوتنا فنحن لا نحمل كراهية لأحدولا نريد الظلم والاستعباد ولكنه حقنا الذي ندافع عنه ولم نقصر في واجبنا وسوف نقف دائما بجانب أخواننا الفلسطينين حتى ينالوا حقوقهم الواضحة والمعروفة للجميع
مظاهر الجمال
صنا كرامة عرضنا استعارة مكنية حيث صور الكرامة بشئ مادي ندافع عنه
لا نعرف الحرب الضروس كناية عن حقنا المشروع
حق تألق نوره استعارة مكنية حيث صور الحق كأنه نور يلمع




تدريبات
كان العبور لشعب مصر جميعـها حشدت له الأجداد والأحفـاد
نادت من الماضي السحيق أصولها ومن الغيوب اسـتدعت الأولاد
وخطت إلى سيناء يجمع ركبــها بجلاله الأرواح والأجســـاد
هات معنى (حشدت) ومضاد (الماضي) ومفرد (الغيوب) في جمل تامة
تضمنت الأبيات فكرة وبرهنت عليها . وضح ذلك
استخرج من الأبيات لونا بيانيا وبين سر بلاغته - محسننا بديعيا وبين أثره في المعنى
النص من الشعر( الاجتماعي – السياسي – الحماسي )
ورنت إلى العلم الرفيع قد اسـتوى فشفى من الألــم الرؤم فؤادا
في ظله همت الدموع لتلتقـــي بدم احال شـــعوبها أسيادا
لما تناولت الرياح نســــيجه صنعت به لجراح مصر ضمـادا
تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
معنى رنت (أدامت النظر – تطلعت الأمر – أظهرت الحق)
مضاد أحال (أمكن – أبقى – أيقن)
تضمنت هذة الأبيات بعض آثار نصر أكتوبر وضح ذلك في ضوء فهمك للأبيات
استخرج من الأبيات كناية – استعارة ثم وضح سر بلاغتها
ما أهم السمات الفنية لأسلوب الشعر

إنا وقد صنا كرامة عرضــــنا عن قدرة لا نحمل الأحـــقادا
لا نعرف الحرب الضـروس هواية لا نبتغي قهرا ولا اســـتعبادا
لكننا في الحق أهل قضـــــية لم نألها في العــــالمين جهادا
حق الفلسطيني في أوطـــــانه حق تــــــألق نوره وازدادا
هات مضاد( صنا) – معنى (عرضنا) – مرادف (نألها) في جمل مفيدة
وضح هدف مصر من حربها ضد العدو
القضية الفلسطينية واضحة وضوح الشمس – أي الأبيات يدل على ذلك
وجثت تضم ترابها وتشمـــــه لتقيل من أشواقها الأكـــباد
من بعد ما غسلت بحر دمائـــها عار يعيث على التراب فسـادا
هات مرادف (جثت) – مضاد( يعيث)
هات من البيت الأول لونا بيانيا 3- اشرح الأبيات بأسلوبك

مفتاح شخصية الإمام علي :آداب الفروسية
للأستاذ عباس محمود العقاد

آداب الفروسية هي مفتاح هذه الشخصية النبيلة الذي يفيض منه كل مغلق ويفسر منه كل ما احتاج إلى تفسير وآداب الفروسية هي تلك الآداب التي نلخصها في كلمة واحدة هي النخوة
وقد كانت النخوة طبعا في (علي) فطر عليه وأدبا من آداب الأسرة الهاشمية نشأ فيه وعادة من عادات الفروسية العملية التي يتعودها كل فارس شجاع متغلب على الأقران وإن لم يطبع عليها وينشأ في حجرها لأن الغلبة في الشجاع أنفة تأبى عليه أن يسف إلى ما يخجله ويشينه و لاتزال به حتى تعلمه النخوة تعليما وتمنعه أن يعمل في السر ما يزري به في العلانية وهكذا كان علي – رضي الله عنه – في جميع أحواله وأعماله بلغت به نخوة الفروسية غايتها المثلى و لاسيما في معاملة الضعفاء من الرجال والنساء فلم ينس الشرف قط ليغتنم الفرصة ولم يساوره الريب قط في الشرف والحق أنهما قائمان دائمان كأنهما مودعان في طبائع الأشياء فإذا صنع ما وجب عليه فلينس من شاءوا ما وجب عليهم وإن أفادوا كثيرا وباء هو بالخسارة
أصاب المقتل من عدوه مرات فلم يهتبل الفرصة السانحة بين يديه لأنه أراد أن يغلب عدوه غلبة الشجاع الشريف ولم يرد أن يغلبه أو يقتص منه كيفما كان سبيل الغلب والقصاص

الفقرة الأولى
آداب الفروسية هي مفتاح هذه الشخصية النبيلة الذي يفيض منه كل مغلق ويفسر منه كل ما احتاج إلى تفسير وآداب الفروسية هي تلك الآداب التي نلخصها في كلمة واحدة هي (النخوة)
المفردات

الكلمة معناها مضادها المفرد/الجمع
النبيلة الكريمة الحقيرة
يفيض يزيد يغيض
يفسر يوضح يبهم
النخوة الشهامة الدناءة

الشرح
يرى الكاتب أن المدخل الرئيسي لفهم شخصية الإمام علي هي صفات الفروسية التي تربى عليها والتي تتلخص في الشهامة والنبل اللذان يتحلى بهما
الأسئلة
س1 ما مفتاح شخصية الإمام علي ؟ وما علاقتها بالنخوة
ج نستطيع أن نفهم شخصية الإمام علي من خلال صفات الفروسية التي تربى عليها منذ صغره والتي أكسبته الشهامه والنبل في جميع تعاملاته
س2 ما الصورة البيانية في قوله (مفتاح الشخصية)
ج استعارة مكنية حيث صور الشخصية كأنها باب له مفتاح
الفقرة الثانية

وقد كانت النخوة طبعا في (علي) فطر عليه وأدبا من آداب الأسرة الهاشمية نشأ فيه وعادة من عادات الفروسية العملية التي يتعودها كل فارس شجاع متغلب على الأقران وإن لم يطبع عليها وينشأ في حجرها لأن الغلبة في الشجاع أنفة تأبى عليه أن يسف إلى ما يخجله ويشينه و لاتزال به حتى تعلمه النخوة تعليما وتمنعه أن يعمل في السر ما يزري به في العلانية وهكذا كان علي – رضي الله عنه – في جميع أحواله وأعماله
المفردات

الكلمة معناها مضادها المفرد/الجمع
طبعا عادة طباع
فطر خلق
الأقران المماثلين له قرن
حجرها ظلها
أنفة كبرياء مهانة
يسف يطلب الدنئ يترفع
يشينه يعيبه يزينه
تأبى ترفض تقبل
يزري يعيب يجمل



الشرح
الشهامة صفة أساسية في الإمام علي تربى عليها فهي من سمات الأسرة الهاشمية وهي من عادات الفارس الشجاع الذي يرفض أن تنزل به نفسه إلى الحقير من الأمور كما أنه لا يفعل في السر ما يخجل منه في العلن
الأسئلة
س1 ما الأسباب التي جعلت الإمام علي يتصف بالنخوة
ج لأنها من صفات الفروسية التي تربى عليها وسمة من سمات الأسرة الهاشمية
س2 ما أهم سمات الفارس الشجاع كما تفهم من العبارة
ج يرفض أن يطلب الحقير من الأمور كما أنه لا يفعل في السر ما يخجل منه في العلن
س3 هات لونا بيانيا من الفقرة السابقة
ج 1- أنفة تأبى استعارة مكنية حيث صور الكرامة كأنها إنسان يرفض
الفقرة الثالثة
بلغت به نخوة الفروسية غايتها المثلى و لاسيما في معاملة الضعفاء من الرجال والنساء فلم ينس الشرف قط ليغتنم الفرصة ولم يساوره الريب قط في الشرف والحق أنهما قائمان دائمان كأنهما مودعان في طبائع الأشياء فإذا صنع ما وجب عليه فلينس من شاءوا ما وجب عليهم وإن أفادوا كثيرا وباء هو بالخسارة
أصاب المقتل من عدوه مرات فلم يهتبل الفرصة السانحة بين يديه لأنه أراد أن يغلب عدوه غلبة الشجاع الشريف ولم يرد أن يغلبه أو يقتص منه كيفما كان سبيل الغلب والقصاص
المفردات

الكلمة معناها مضادها المفرد/الجمع
بلغت وصلت
غايتها هدفها غايات
يغتنم ينتهز
الريب الشك الحقائق الريب
طبائع صفات طبيعة
باءبالخسارة لحقته
يهتبل ينتهز يضيع
السانحة المتاحة المستعصية

الشرح

لقد وصل إلى أعلى درجات الرقي في معاملة الضعفاء سواء من الرجال أو النساء فلم يترك الصفات الكريمة حتى لو تركها جميع الناس وإن خسر من ورائها وربح غيره وفي قتاله ربما اتيحت له الفرصه أكثر من مرة ليقضي على عدوه ولكنه لا ينتهز الفرص وإنما يريد أن يكون انتصاره بشرف وعزة
الأسئلة
س1 كيف كان الإمام علي في معاملة الضعفاء
ج تعامل معهم بشرف فلم يستعمل قوته في ظلم أحد ولم يتخلى عن صفاته الكريمة مهما خسر نتيجة ذلك
س2 في الفقرة قضية ودليلها وضح ذلك
ج القضية هي تأصل النخوة في الإمام علي والدليل 1- الرحمة في معاملة الضعفاء 2- الحرص على الشرف دائما
س3 كيف كان الإمام علي في حروبه
ج لم يكن ينتهز الفرص وإنما يواجه عدوه ويقضي عليه بشرف
س4 هات بعض المحسنات البديعية الموجودة بالنص
ج( السر – العلانية) ( الرجال – النساء) ( أفادوا كثيرا – باء هو بالخسارة) ( أراد أن يغلب – أم يرد أن يغلبه)
س5 ما النوع الذي يندرج تحته هذا النص
ج أدب الحماسة فهو يتحدث عن صفات الشجاعة والمروءة والنخوة
س6 ما ملامح شخصية العقاد من خلال هذا النص
ج واسع الثقافة – طموح – معتز بنفسه – متمسك بالقيم النبيلة
س7 ما الخصائص الفنية لأسلوب العقاد
ج 1- الأسلوب العلمي المتأدب
التسلسل المنطقي
البعد عن التكلف
تفضيل المعنى عن اللفظ
ظهور أثر الثقافة الأجنبية



تدريبات
آداب الفروسية هي مفتاح هذه الشخصية النبيلة الذي يفيض منه كل مغلق ويفسر منه كل ما احتاج إلى تفسير وآداب الفروسية هي تلك الآداب التي نلخصها في كلمة واحدة هي (النخوة)
تخير الإجابة الصحيحة
معنى نلخصها ( نضمها - نعرفها - نوجزها)
مضاد يفيض ( يتسرب - يغيض - ينساب)
ما مفتاح شخصية الإمام علي من وجهة نظر الكاتب وما صلة ذلك بالنخوة
يفيض منه كل مغلق تصوير استعاري وضحه وبين سر بلاغته
يمثل النص أدب الحماسة .علل
وقد كانت النخوة طبعا في (علي) فطر عليه وأدبا من آداب الأسرة الهاشمية نشأ فيه وعادة من عادات الفروسية العملية التي يتعودها كل فارس شجاع متغلب على الأقران
هات معنى النخوة – مضاد العملية في جمل مفيدة
يرجع الكاتب اتصاف علي بالنخوة لأسباب اذكرها
بم يتميز أسلوب العقاد وما السمات التي تحققت في هذا النص
بلغت به نخوة الفروسية غايتها المثلى و لاسيما في معاملة الضعفاء من الرجال والنساء فلم ينس الشرف قط ليغتنم الفرصة ولم يساوره الريب قط في الشرف والحق أنهما قائمان دائمان كأنهما مودعان في طبائع الأشياء
تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس
معنى يغتنم ( يمسك - ينتهز - يسيطر)
مفرد طبائع (طبع - طابع - طبيعة)
في الفقرة قضية ودليلها وضح ذلك
هل ترى فرقا بين التعبيرين( لم ينس الشرف قط لينتهز الفرصة - لم يساوره الريب في الشرف)
الأسلوب هو الرجل بين ذلك في ضوء دراستك للنص
مصراوى22
مصراوى22
Admin

عدد المساهمات : 3409
نقاط : 8841
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 04/06/2011
العمر : 51

https://learnegy25.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لغه عربيه الاول  2011 Empty رد: لغه عربيه الاول 2011

مُساهمة من طرف مصراوى22 الثلاثاء يونيو 14, 2011 5:59 am

أولا القراءة
الإنسان وتلوث البيئة
للدكتور عبد الحليم منتصر عميد كلية العلوم بجامعة عين شمس وعضو المجمع اللغوي سابقا
المفردات

الكلمة معناها مضادها المفرد/الجمع
التلوث الفساد النقاء
كارثة مصيبة كوارث
تدهور سوء إصلاح
خلل فساد إصلاح خلال
تتلاءم تتناسب تتنافر
اختلال اضطراب انتظام
مخصبات محسنات مخصب
المدمرة المهلكة المعمرة
التشريعات القوانين التشريع
أبلغ أشد أضعف
تسن تقنن
الضوضاء اصوات غير منتظمة
حظر منع سماح
الأعشاب الرطب من النبات عشب
نفايات مخلفات نفاية
باهظ مكلف معقول
بضع العدد من 3-9
تنأى تبعد تقارب
تحفها تحيط بها
غريزة طبع غرائز
الترشيد اعتدال الانفاق التبزير
ريب شك اعتقاد ريب

الأسئلة
س1 ما المقصود بالتلوث البيئي ؟وما أخطاره؟
ج هو تدهور البيئة نتيجة حدوث خلل في عناصرها بحيث تفقد القدرة على آداء دورها أو ظهور بعض المواد الضارة في البيئة المحيطة بالكائنات الحية وأخطاره هي حدوث خلل في هذه البيئة
س2ما دور الإنسان في توظيف هذه المواد؟
ج إذا أحسن الإنسان التصرف في هذه الملوثات استطاع الاستفادة منها مثل استخدام الفضلات البيولوجية كسماد للتربة أما إذا تخلص منها في المصارف والترع أدى إلى انتشار الأمراض
س3 فيم سيقضي الإنسان الجزء المتبقي من حياته
ج في حماية البيئة من آثار التقدم العلمي الذي سوف يدمرها
على من تقع مسئولية حماية البيئة
ج كل إنسان مطالب بالعمل على حماية البيئة فالحكومات تضع القوانين التي من شأنها أن تقلل من خطر ملوثات الهواء ونحن أيضا علينا أن نساعد في تقليل هذه الملوثات
س4 كيف تحدث بعض السيارات آثارا ضارة في البيئة وبماذا عالجت بعض الدول هذا الأمر
ج عن طريق العادم الذي يخرج منها وقد قامت بعض الدول بإلزام السيارات بوضع أجهزة توقف خروج الغازات الضارة منها
س5 أصبحت الضوضاء مشكلة تواجه الإنسان في بعض البيئات وضح ذلك
ج في المدن المزدحمة بالسكان أصبحت الضوضاء خطرا يهدد الكثيرين فلم يعد الناس يحتملون
الأصوات المرتفعة الناتجة عن مكبرات الصوت و أصوات السيارات وسوف توضع بعض القوانين
لتنظيم استخدامها
س6 المبيدات الحشرية مصدر نفع وضرر وضحي ذلك
ج ج لابد من الاستعمال المقنن للمبيدات الحشرية بحيث تعمل على زيادة انتاج النبات وفي نفس الوقت لا تضر بصحة الإنسان أو الحيوان
س7أذكر بعض المشكلات التي تهدد البيئة وكيفية التخلص منها
ج أضرار الصرف الصحي وزيادة درجة الحرارة ونظافة البحار والأنهار فكل ذلك يهدد حياة الإنسان والحيوان
العبور الكبير حفظ
للشاعر محمد التهامي

كان العبور لشعب مصر جميعـها حشدت له الأجداد والأحفـاد
نادت من الماضي السحيق أصولها ومن الغيوب اسـتدعت الأولاد
وخطت إلى سيناء يجمع ركبــها بجلاله الأرواح والأجســـاد
وجثت تضم ترابها وتشمـــــه لتقيل من أشواقها الأكـــباد
من بعد ما غسلت بحر دمائـــها عارا يعيث على التراب فسـادا
ورنت إلى العلم الرفيع قد اسـتوى فشفى من الألـــم الرؤم فؤادا
في ظله همت الدموع لتلتقـــي بدم احال شــــعوبها أسيادا
لما تناولت الرياح نســـــيجه صنعت به لجراح مصر ضمـادا
إنا وقد صنا كرامة عرضــــنا عن قدرة لا نحمل الأحـــقادا
لا نعرف الحرب الضـروس هواية لا نبتغي قهرا ولا اســـتعبادا
لكننا في الحق أهل قضـــــية لم نألها في العــــالمين جهادا
حق الفلسطيني في أوطـــــانه حق تــــــألق نوره وازدادا

الابيات من 1-5
كان العبور لشعب مصر جميعـها حشدت له الأجداد والأحفـاد
نادت من الماضي السحيق أصولها ومن الغيوب اسـتدعت الأولاد
وخطت إلى سيناء يجمع ركبــها بجلاله الأرواح والأجســـاد
وجثت تضم ترابها وتشمـــــه لتقيل من أشواقها الأكـــباد
من بعد ما غسلت بحر دمائـــها عارا يعيث على التراب فسـادا
المفردات

الكلمة معناه مضادها المفرد/الجمع
حشدت جمعت فرقت
السحيق البعيد القريب
الغيوب المجهول /المستقبل الحاضر الغيب
ركبها جموعها ركاب
جلال عظمه احتقار
جثت جلست وقفت
تقيل تسقي
يعيث يعبث
الشرح
يقول الشاعر إن يوم العبور كان يوما عظيما للشعب كله فقد جمعت له مصر كل ما تملك من قوة الاجداد والآباء والأبناء وقد استجابوا لها جميعا وعبرت بهم القناة إلى سيناء الغالية فجلست في شوق تقبل ترابها الغائب عنها من زمن بعد أن استطاعت أن تغسل عار الهزيمة الذي لحق بها
مظاهر الجمال
حشدت له الاباء كناية عن مشاركة كل طوائف الشعب
نادت من الماضي السحيق أصولها استعارة مكنية سر جمالها التشخيص
خطت إلى سيناء استعارة مكنية سر جمالها التشخيص
جثت تضم ترابها استعارة مكنية سر جمالها التشخيص
لتقيل من أشواقها الأكبادا استعارة مكنية سر جمالها التشخيص
غسلت بحر دمائها استعارة مكنية سر جمالها التشخيص
عار يعيث استعارة مكنية سر جمالها التشخيص
المحسنات البديعية
الاجداد – الاحفاد طباق
الأساليب خبرية للإثبات والتقرير

الأبيات من 6-8
ورنت إلى العلم الرفيع قد اسـتوى فشفى من الألـــم الرؤم فؤادا
في ظله همت الدموع لتلتقـــي بدم احال شــــعوبها أسيادا
لما تناولت الرياح نســـــيجه صنعت به لجراح مصر ضمـادا
المفردات

الكلمة معناها مضادها المفرد/الجمع
رنت نظرت تجاهلت
الرؤم الرحيمة القاسية
همت سالت جمدت
أحال حول ثبت
ضمادا رباط للجروح
الشرح
عندما نظرت إلى العلم المصري وقد ارتفع فوق أرض سيناء شفيت كا آلامها وسالت دموع الفرح لعودة السيادة المصرية على هذة الارض الغالية وقد صنع نسيج العلم رباطا لجراح مصر وكان سببا في شفائها
مظاهر الجمال
شفى من الألم الرؤم فؤادا استعارة مكنية حيث شبه الوطن إنسان يشفى من مرضه
همت الدموع كناية عن الفرحة
البيت الثامن كناية عن الراحة والسعادة
المحسنات البديعية
شفى – الألم طباق
الأبيات من 9-12
إنا وقد صنا كرامة عرضــــنا عن قدرة لا نحمل الأحـــقادا
لا نعرف الحرب الضـروس هواية لا نبتغي قهرا ولا اســـتعبادا
لكننا في الحق أهل قضـــــية لم نألها في العــــالمين جهادا
حق الفلسطيني في أوطـــــانه حق تــــــألق نوره وازدادا
المفردات

الكلمة معناها مضادها المفرد/الجمع
صنا حفظنا ضيعنا
عرضنا كرامتنا أعراض
الأحقاد الكراهية الحب
الضروس الشديدة الضعيفة
لم نألها لم نقصر في حقها قصرنا
تألق لمع انطفأ
الشرح
لقد حفظ لنا هذا العبور كرامتنا بقوتنا فنحن لا نحمل كراهية لأحدولا نريد الظلم والاستعباد ولكنه حقنا الذي ندافع عنه ولم نقصر في واجبنا وسوف نقف دائما بجانب أخواننا الفلسطينين حتى ينالوا حقوقهم الواضحة والمعروفة للجميع
مظاهر الجمال
صنا كرامة عرضنا استعارة مكنية حيث صور الكرامة بشئ مادي ندافع عنه
لا نعرف الحرب الضروس كناية عن حقنا المشروع
حق تألق نوره استعارة مكنية حيث صور الحق كأنه نور يلمع
تدريبات
كان العبور لشعب مصر جميعـها حشدت له الأجداد والأحفـاد
نادت من الماضي السحيق أصولها ومن الغيوب اسـتدعت الأولاد
وخطت إلى سيناء يجمع ركبــها بجلاله الأرواح والأجســـاد
هات معنى (حشدت) ومضاد (الماضي) ومفرد (الغيوب) في جمل تامة
تضمنت الأبيات فكرة وبرهنت عليها . وضح ذلك
استخرج من الأبيات لونا بيانيا وبين سر بلاغته - محسننا بديعيا وبين أثره في المعنى
النص من الشعر( الاجتماعي – السياسي – الحماسي )
ورنت إلى العلم الرفيع قد اسـتوى فشفى من الألــم الرؤم فؤادا
في ظله همت الدموع لتلتقـــي بدم احال شـــعوبها أسيادا
لما تناولت الرياح نســــيجه صنعت به لجراح مصر ضمـادا
تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
معنى رنت (أدامت النظر – تطلعت الأمر – أظهرت الحق)
مضاد أحال (أمكن – أبقى – أيقن)
تضمنت هذة الأبيات بعض آثار نصر أكتوبر وضح ذلك في ضوء فهمك للأبيات
استخرج من الأبيات كناية – استعارة ثم وضح سر بلاغتها
ما أهم السمات الفنية لأسلوب الشعر

إنا وقد صنا كرامة عرضــــنا عن قدرة لا نحمل الأحـــقادا
لا نعرف الحرب الضـروس هواية لا نبتغي قهرا ولا اســـتعبادا
لكننا في الحق أهل قضـــــية لم نألها في العــــالمين جهادا
حق الفلسطيني في أوطـــــانه حق تــــــألق نوره وازدادا
هات مضاد( صنا) – معنى (عرضنا) – مرادف (نألها) في جمل مفيدة
وضح هدف مصر من حربها ضد العدو
القضية الفلسطينية واضحة وضوح الشمس – أي الأبيات يدل على ذلك
وجثت تضم ترابها وتشمـــــه لتقيل من أشواقها الأكـــباد
من بعد ما غسلت بحر دمائـــها عارا يعيث على التراب فسـادا
هات مرادف (جثت) – مضاد( يعيث)
هات من البيت الأول لونا بيانيا 3- اشرح الأبيات بأسلوبك







مفتاح شخصية الإمام علي :آداب الفروسية
للأستاذ عباس محمود العقاد

آداب الفروسية هي مفتاح هذه الشخصية النبيلة الذي يفيض منه كل مغلق ويفسر منه كل ما احتاج إلى تفسير وآداب الفروسية هي تلك الآداب التي نلخصها في كلمة واحدة هي النخوة
وقد كانت النخوة طبعا في (علي) فطر عليه وأدبا من آداب الأسرة الهاشمية نشأ فيه وعادة من عادات الفروسية العملية التي يتعودها كل فارس شجاع متغلب على الأقران وإن لم يطبع عليها وينشأ في حجرها لأن الغلبة في الشجاع أنفة تأبى عليه أن يسف إلى ما يخجله ويشينه و لاتزال به حتى تعلمه النخوة تعليما وتمنعه أن يعمل في السر ما يزري به في العلانية وهكذا كان علي – رضي الله عنه – في جميع أحواله وأعماله بلغت به نخوة الفروسية غايتها المثلى و لاسيما في معاملة الضعفاء من الرجال والنساء فلم ينس الشرف قط ليغتنم الفرصة ولم يساوره الريب قط في الشرف والحق أنهما قائمان دائمان كأنهما مودعان في طبائع الأشياء فإذا صنع ما وجب عليه فلينس من شاءوا ما وجب عليهم وإن أفادوا كثيرا وباء هو بالخسارة
أصاب المقتل من عدوه مرات فلم يهتبل الفرصة السانحة بين يديه لأنه أراد أن يغلب عدوه غلبة الشجاع الشريف ولم يرد أن يغلبه أو يقتص منه كيفما كان سبيل الغلب والقصاص

الفقرة الأولى
آداب الفروسية هي مفتاح هذه الشخصية النبيلة الذي يفيض منه كل مغلق ويفسر منه كل ما احتاج إلى تفسير وآداب الفروسية هي تلك الآداب التي نلخصها في كلمة واحدة هي (النخوة)
المفردات

الكلمة معناها مضادها المفرد/الجمع
النبيلة الكريمة الحقيرة
يفيض يزيد يغيض
يفسر يوضح يبهم
النخوة الشهامة الدناءة



الشرح
يرى الكاتب أن المدخل الرئيسي لفهم شخصية الإمام علي هي صفات الفروسية التي تربى عليها والتي تتلخص في الشهامة والنبل اللذان يتحلى بهما
الأسئلة
س1 ما مفتاح شخصية الإمام علي ؟ وما علاقتها بالنخوة
ج نستطيع أن نفهم شخصية الإمام علي من خلال صفات الفروسية التي تربى عليها منذ صغره والتي أكسبته الشهامه والنبل في جميع تعاملاته
س2 ما الصورة البيانية في قوله (مفتاح الشخصية)
ج استعارة مكنية حيث صور الشخصية كأنها باب له مفتاح
الفقرة الثانية

وقد كانت النخوة طبعا في (علي) فطر عليه وأدبا من آداب الأسرة الهاشمية نشأ فيه وعادة من عادات الفروسية العملية التي يتعودها كل فارس شجاع متغلب على الأقران وإن لم يطبع عليها وينشأ في حجرها لأن الغلبة في الشجاع أنفة تأبى عليه أن يسف إلى ما يخجله ويشينه و لاتزال به حتى تعلمه النخوة تعليما وتمنعه أن يعمل في السر ما يزري به في العلانية وهكذا كان علي – رضي الله عنه – في جميع أحواله وأعماله
المفردات

الكلمة معناها مضادها المفرد/الجمع
طبعا عادة طباع
فطر خلق
الأقران المماثلين له قرن
حجرها ظلها
أنفة كبرياء مهانة
يسف يطلب الدنئ يترفع
يشينه يعيبه يزينه
تأبى ترفض تقبل
يزري يعيب يجمل






الشرح
الشهامة صفة أساسية في الإمام علي تربى عليها فهي من سمات الأسرة الهاشمية وهي من عادات الفارس الشجاع الذي يرفض أن تنزل به نفسه إلى الحقير من الأمور كما أنه لا يفعل في السر ما يخجل منه في العلن
الأسئلة
س1 ما الأسباب التي جعلت الإمام علي يتصف بالنخوة
ج لأنها من صفات الفروسية التي تربى عليها وسمة من سمات الأسرة الهاشمية
س2 ما أهم سمات الفارس الشجاع كما تفهم من العبارة
ج يرفض أن يطلب الحقير من الأمور كما أنه لا يفعل في السر ما يخجل منه في العلن
س3 هات لونا بيانيا من الفقرة السابقة
ج 1- أنفة تأبى استعارة مكنية حيث صور الكرامة كأنها إنسان يرفض
الفقرة الثالثة
بلغت به نخوة الفروسية غايتها المثلى و لاسيما في معاملة الضعفاء من الرجال والنساء فلم ينس الشرف قط ليغتنم الفرصة ولم يساوره الريب قط في الشرف والحق أنهما قائمان دائمان كأنهما مودعان في طبائع الأشياء فإذا صنع ما وجب عليه فلينس من شاءوا ما وجب عليهم وإن أفادوا كثيرا وباء هو بالخسارة
أصاب المقتل من عدوه مرات فلم يهتبل الفرصة السانحة بين يديه لأنه أراد أن يغلب عدوه غلبة الشجاع الشريف ولم يرد أن يغلبه أو يقتص منه كيفما كان سبيل الغلب والقصاص
المفردات

الكلمة معناها مضادها المفرد/الجمع
بلغت وصلت
غايتها هدفها غايات
يغتنم ينتهز
الريب الشك الحقائق الريب
طبائع صفات طبيعة
باءبالخسارة لحقته
يهتبل ينتهز يضيع
السانحة المتاحة المستعصية



الشرح

لقد وصل إلى أعلى درجات الرقي في معاملة الضعفاء سواء من الرجال أو النساء فلم يترك الصفات الكريمة حتى لو تركها جميع الناس وإن خسر من ورائها وربح غيره وفي قتاله ربما اتيحت له الفرصه أكثر من مرة ليقضي على عدوه ولكنه لا ينتهز الفرص وإنما يريد أن يكون انتصاره بشرف وعزة
الأسئلة
س1 كيف كان الإمام علي في معاملة الضعفاء
ج تعامل معهم بشرف فلم يستعمل قوته في ظلم أحد ولم يتخلى عن صفاته الكريمة مهما خسر نتيجة ذلك
س2 في الفقرة قضية ودليلها وضح ذلك
ج القضية هي تأصل النخوة في الإمام علي والدليل 1- الرحمة في معاملة الضعفاء 2- الحرص على الشرف دائما
س3 كيف كان الإمام علي في حروبه
ج لم يكن ينتهز الفرص وإنما يواجه عدوه ويقضي عليه بشرف
س4 هات بعض المحسنات البديعية الموجودة بالنص
ج( السر – العلانية) ( الرجال – النساء) ( أفادوا كثيرا – باء هو بالخسارة) ( أراد أن يغلب – أم يرد أن يغلبه)
س5 ما النوع الذي يندرج تحته هذا النص
ج أدب الحماسة فهو يتحدث عن صفات الشجاعة والمروءة والنخوة
س6 ما ملامح شخصية العقاد من خلال هذا النص
ج واسع الثقافة – طموح – معتز بنفسه – متمسك بالقيم النبيلة
س7 ما الخصائص الفنية لأسلوب العقاد
ج 1- الأسلوب العلمي المتأدب
التسلسل المنطقي
البعد عن التكلف
تفضيل المعنى عن اللفظ
ظهور أثر الثقافة الأجنبية




تدريبات
آداب الفروسية هي مفتاح هذه الشخصية النبيلة الذي يفيض منه كل مغلق ويفسر منه كل ما احتاج إلى تفسير وآداب الفروسية هي تلك الآداب التي نلخصها في كلمة واحدة هي (النخوة)
تخير الإجابة الصحيحة
معنى نلخصها ( نضمها - نعرفها - نوجزها)
مضاد يفيض ( يتسرب - يغيض - ينساب)
ما مفتاح شخصية الإمام علي من وجهة نظر الكاتب وما صلة ذلك بالنخوة
يفيض منه كل مغلق تصوير استعاري وضحه وبين سر بلاغته
يمثل النص أدب الحماسة .علل
وقد كانت النخوة طبعا في (علي) فطر عليه وأدبا من آداب الأسرة الهاشمية نشأ فيه وعادة من عادات الفروسية العملية التي يتعودها كل فارس شجاع متغلب على الأقران
هات معنى النخوة – مضاد العملية في جمل مفيدة
يرجع الكاتب اتصاف علي بالنخوة لأسباب اذكرها
بم يتميز أسلوب العقاد وما السمات التي تحققت في هذا النص
بلغت به نخوة الفروسية غايتها المثلى و لاسيما في معاملة الضعفاء من الرجال والنساء فلم ينس الشرف قط ليغتنم الفرصة ولم يساوره الريب قط في الشرف والحق أنهما قائمان دائمان كأنهما مودعان في طبائع الأشياء
تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس
معنى يغتنم ( يمسك - ينتهز - يسيطر)
مفرد طبائع (طبع - طابع - طبيعة)
في الفقرة قضية ودليلها وضح ذلك
هل ترى فرقا بين التعبيرين( لم ينس الشرف قط لينتهز الفرصة - لم يساوره الريب في الشرف)
الأسلوب هو الرجل بين ذلك في ضوء دراستك للنص


الأدب
الحماسة في العصر الأموي
س1 استمر شعر الحماسة في العصر الأموي فما أسباب ذلك
ج 1- الخلافات بين الفرق الإسلامية حول الخلافة
تعدد الاحزاب السياسية
س2 ما أهم سمات شعر الحماسة في العصر الاموي
الجمع بين الروح الجاهلية من حيث القوة والروح الإسلامية من حيث الدوافع الدينية
الحماسة في العصر العباسي
س3 تحدث عن ملامح شعر الحماسة في العصر العباسي
ضعف شعر الحماسة في العصر العباسي نتيجة للأسباب التالية
اختلاط العرب بغيرهم من الفرس والروم
فتور روح البطولة العربية
سيطرة الفرس على الأمور
الحماسة في العصر الحديث
س4 تحدث عن أهم ملامح شعر الحماسة في العصر الحديث
أدى وقوع الكثير من الأقطار العربية تحت سيطرة الاستعمار إلى عودة شعر الحماسة مرة أخرى
مصراوى22
مصراوى22
Admin

عدد المساهمات : 3409
نقاط : 8841
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 04/06/2011
العمر : 51

https://learnegy25.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى