( 22 masrawy ) ( مصراوى 22 )
يارب احشر أحبّــتي تحت عرشك سجّــداً ، ثمّ اسقهم بيد الحبيب محمّــداً ، ماءًا هنيئاً سلسبيلاً طيّــب ]

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

( 22 masrawy ) ( مصراوى 22 )
يارب احشر أحبّــتي تحت عرشك سجّــداً ، ثمّ اسقهم بيد الحبيب محمّــداً ، ماءًا هنيئاً سلسبيلاً طيّــب ]
( 22 masrawy ) ( مصراوى 22 )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

تربية وطنية مصراوى22

اذهب الى الأسفل

تربية وطنية مصراوى22 Empty تربية وطنية مصراوى22

مُساهمة من طرف مصراوى22 الأحد يونيو 12, 2011 7:06 am



عرف التربية القومية ؟
ج ) التربية القومية هي عملية اجتماعية و إنسانية تقف وراء كل استقرار اجتماعي و تقدم إنساني من خلال مؤسسات التربية المختلفة " مثل " البيت و المدرسة و دور العبادة و أجهزة الإعلام .
س ) ما هـي أهمية دراسة التربية القومية ؟
ج) تمثل التربية القومية أحد المواد الدراسية الهامة التي تعمق إحساس الطالب بالانتماء و الولاء إلي المدرسة والحي و المجتمع ( الوطن ) و تعمل علي دعم قيم الديمقراطية و التسامح واحترام أراء الآخرين.
س ) ما المقصود بالولاء و الانتماء ؟
تربية وطنية مصراوى22 Clip_image004ج) الإنســــان كائــن اجتماعي لا يســتطيع العيش منفرداً و إنمــا ينتمي إلي جماعة تبــدأ بالأســرة ثم المدرســة و جماعات العمل و فإذا سادت هذه الجماعة روح المحبة زاد التماسك الاجتماعي .
تربية وطنية مصراوى22 Clip_image005×الــــولاء : هو إخلاص وحب شديد يوجهها الفرد إلي موضوع معين .
×الانتماء: هـــو انتساب الفرد إلي جماعة معينة .
س ) ما هـي أهداف التربية القومية ؟
1) الحفاظ علي الوحدة الوطنية لضمان أمن الوطن واستقراره .
2) تبصر دارسيها بأن الأرض هي مسكن البشرية جمعاء و بذلك يتعلمون أصول وقواعد المواطنة علي المستويين المحلي و العالمي .
3) تعرف الطلاب بأن الحدود كادت تتلاشي بين بلدان العالم بسبب التقدم الهائل في وسائل الانتقال و الاتصال .
4) تمد الطلاب بمعلومات وافية عن حقوقهم و واجباتهم و طبيعة النظام السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي.
5) تعريف الطلاب بالمبادئ و القيم و العادات و التقاليد الأصلية في المجتمع .
تربية وطنية مصراوى22 Clip_image0076) تنمي لدي الطلاب مفهوم الحرية الشخصية .
7) توضح للنشئ أثر القدوة في حياتنا اليومية.
س ) ما هـي أهم القضايا القومية ؟
1) العولمة.2) حقوق الإنسان.3) التربية من أجل المواطنة.
س ) ما هـي مسببـات الخطــر ؟
1) الظواهر الطبيعية : فيضانات – براكين – زلازل – عواصف – الشيخوخة – المرض - الأمطار .
2) ظواهر عـــامــــة: الحروب – الشغب – الثورات – القتل العمد – الانتحار .
س ) ما هـي مقومات الوطنية في مصـــر ؟
1) الجنس و العرقية " مثل " : توافر مجموعة من الصفات الجسدية و الجسمانية تميزهم بين الشعوب.
تربية وطنية مصراوى22 Clip_image0092) الوحدة.3) الديــن : و هو أهـم عوامل ترسيخ الشعور بالوطنية .
4) الإحساس المشترك بالخطر . 5 ) الحياة الاقتصادية .
س ) ما هي صفات المواطن الصالح ؟
1) الإيمان بالله عز وجل و الالتزام بتعاليم الدين الصحيحة .
2) الأخذ بروح المبادأة و المشاركة الإيجابية في تطوير مجتمعة .
3) الإخلاص و التفاني في العمل . 4) الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر .
5) الوعي الكامل بحقوقه المدنية و السياسية و واجباته في المجتمع .
× مفهوم الـعــولـمــة :
Û هي إعادة التفكير في النظم السياسية والاقتصادية و الثقافية و العالمية ككل .. أي في الكون الذي نعيش فيه .
س ) ما هي العوامل التي ساعدت علي ظهور العمولمة :
1)انهيار النظام العالمي القديم و سقوط الاتحاد السوفيتي القديم عام { 1989 } .
2) تزايد المشكلات العالمية العابرة للحدود " مثل " مشكلات المخدرات و التطرف و العنف و الإرهاب الدولي و تلوث البيئة .... الخ .
3) تأثير المجتمع المدني العالمي و تركيزه علي القضايا العالمية " مثل " حقوق الإنسان و حماية البيئة و تحقيق السلام و الوحدة الوطنية .
4) وجود بعض المشكلات في العالم الثالث " المتخلف " [ مثل ] الصراعات المسلحة – الحروب الداخلية – زيادة الفوارق الاجتماعية تدني أوضاع التعليم و الصحة و الرعاية الاجتماعية .
5) ثورة المعلومات . 6) انتشار الاقتصاد الحر .
س ) ما هي جوانب العمولمة :
1)حرية حركة السلع و الخدمات و الأفكار و تبادلها دون حواجز أو حدود جغرافية بين الدول .
2)سرعة انتقال الأخبار و الأحداث بين الناس في جميع أنحاء الكرة الأرضية في وقت قصير .
3) التطور الهائل في مجال الاتصال و النقل و سهولته بين الدول .
س ) ما هي مجالات العمولة :
1)العوامل السياسية : و تعني الانتشار الحر السريع للأخبار و الإحداث و السياسات علي المستوي العالمي .
2)العولمة الاقتصادية : وتعني الانتقال الحر لراس المال والسلع والخدمات بين دول العالم .
3)العـولـمــة الثقافية : وتتمثل في حرية انتقال الأفكار والاتجاهات القيميه والسلوكية والأذواق .
تربية وطنية مصراوى22 Clip_image0114)العـولـمـة الاتصـالية : ونبرز من خلال البث التليفزيوني عن طريق القمار الصناعية .
س) ما هي سلبيات العمولة ؟
1) توسيع وتعميق الفجوة الاقتصادية بين الدول الغنية والدول الفقيرة .
2) سيطرة ثقافة واحده هي الثقافة الامريكيه .
تربية وطنية مصراوى22 Clip_image0123) تحكم الشركات المتعددة الجنسيات في الاقتصاد العالمي .
4) ضعف قدره الدولة في حماية السلام الاجتماعي .
5) ازدياد معدلات البطالة في كثير من دول العالم .
6) كثره الحديث في ظل العمولة عن صدام الحضارات .
7) ازدياد مشاكل التدهور البيئي بسبب تزايد معدلات الإنتاج و الاستهلاك .
س) ما هي ايجابيات العمولة ؟
1) تسهيل الحياه في كثير من المجالات في كثير من المجالات ، وتقدم حلولا مفيدة لكثير من المشكلات .
2) امكانيه التعاون بين الدول المتقدم والنامية في المجالات التكنولوجية .
3) إتقان المنتجات المحلية الوطنية ، وحفز النشاط الاقتصادي وزيادة القدرة الانتاجيه .
4) التقارب الثقافي والحضاري .
س) ما الفرق بين هوية الشئ و هوية الوطن ؟
هوية الشئ تعني الصفات الاساسيه التي تميزه عن غيره ، إما هوية الوطن تعني خصوصيته المنفرد بها أي التراث الثقافي والحضاري الذي يميزه عن غيره .
س) ما هي جهود الرئيس محمد حسني مبارك في دعم الهوية المصرية ؟
1) حرص الرئيس محمد حسني مبارك علي بناء علاقات دوليه متميزة بين دول العالم واهتم بالتعليم باعتباره مدخلا هاما للمنافسة العالمية .
2) رفض مصر تدخل أي قوي خارجية في مناهجها التعلميه فمصر صاحبه القرار .
3) أكد الرئيس " مبارك" علي السلام والمحافظة علي الهوية الوطنية وتدعيم المؤسسات الوطنية لمواجهه المتكتلات العالمية الكبرى .
4) استطاع إن يستثمر العلاقات الدولية في إعلاء شان بلده في المحافل الدولية .
5) دعا "الرئيس مبارك " إلي ترسيخ مفهوم المشاركة الشعبية في صنع القرار وخاصة الشباب و المراه وتعميق مفهوم الديمقراطية القائم علي الحياة الحزبية .
س) ما هو دور الإنسان المصري في التعامل مع المتغيرات العالمية ؟
أ) مجال التكنولوجيان : قد شهد العالم ثوره علميه تكنولوجية ومعلوماتية فائقة في مجالات صناعــة الفـضاء و الطيران و الإنسان الآلي ومجالات الكمبيوتر والتكنولوجيان الحيوية التي أدت لتغيير جذري في الحياة .
ب) مجال الاتصالات : قد شهد العلم طفرة هائلة في مجال الاتصالات ومن مظاهرها ثوره الأقمار الصناعية والكمبيوتر وشبكه الانترنت حتى أصبح العالم كله قرية واحده .
ج) المجال الاقتصادي : شهد العالم أيضا تقدما اقتصاديا غير مسبوق في مجال الإنتاج وقد ترتب علي هذا ظهور بعض المؤسسات الاقتصادية والمنظمات الدولية التي تهدد السيادة القومية الدولية كالشركات متعددة الجنسية و البنك الدولي وصندوق النقد .
س) ما هي الأساليب الواجب إتباعها لمواجهه المنافسة ؟
1) إتقان العمل وتجويده . 2) الإقبال علي شراء المنتج الوطني ، وتشجيع الصناعة المحلية .
3) ترشيد الاستهلاك ، وعدم التهافت علي شراء السلع الاجنبيه المستوردة دون مبرر .
4) إن يتسلح بالقيم لروحيه بجانب الإشباع المتعدل للحاجات المادية .
س) ما هي أهداف السوق العربية المشتركة ؟
1) توسيع نطاق السوق: وذلك بالإلغاء التدريجي للضرائب الجمركية بين السوق ويؤدي إلي زيادة التصدير .
2) خفض معدلات البطالة : توفير فرص العمل إمام إعداد كتزايده من العمال .
3) تحسين معدل التبادل التجاري: توحيد سياسة دول السوق في تعاملها مع العالم الخارجي .
4) استغلال موارد الثروة المعطلة .
5) التنسيق الصناعي بين الدول الأعضاء في السوق المشتركة .
س) ما هو مفهوم التنمية البشرية ؟
هـــــي استثمار قدرات الإنسان إلي أقصي حد ممكن وتوسيع نطاق فرص العمل إمامه حتى تمكنه من التعامل مع سوق العمل الإقليمي والعالمي ، ولها جانبان هما :-
1) تنميه القدرات و الامكانات البشرية ورعايتها . 2) الجودة الشاملة وتنميه الطاقات البشرية .
س) كيف يتم إعداد الثروة البشرية ؟
تربية وطنية مصراوى22 Clip_image0141) يتطلب الأمر تغييرا شاملا في ثقافة المجتمع وسلوكياته تجاه التعليم ومتطلباته وأهدافه .
2) تطوير المناهج و التركيز علي مفاتيح المعرفة وطرق البحث .
3) الاهتمام بالجانب التطبيقي للعلموالقائم علي التجريب و المشاهدة .
4) تحديث النظام الإداري في الدولة .
س) تعريف مفهوم الجودة الشاملة ؟
الجودة الشاملة تعني التطوير المستمر في المنشاة وهي طريقه لأداره المؤسسة أو الفندق وتهدف إلي التعاون والمشاركة من كل العامين من اجل تحسين منتجاتها وخدمتها وأنشطتها حتى تحقق لهداف المؤسسة .
س) ما هي جوانب الجودة الشاملة بالنسبة للاداره ؟
1) رؤية واضحة لكل مكان داخل المؤسسة أو الفندق . 2) علاقات عمل جيده .
3) الالتزام و القدرة و الانضباط . 4) الوفاء بالالتزامات تجاه العاملين .
5) العمل علي تطوير نظام العمل بصفه مستمرة .
س) ما هي جوانب الجودة الشاملة بالنسبة للعاملين ؟
1) اقتناع ورضا بالعمل . 2) تحفيز وأداء العمل علي أكمل وجه .
3) وعي وانضباط ذاتيان . 4) تعاون داخل فريق العمل .
5) التزام وتعهد بالوفاء بالمتطلبات والمهام المكلفين بها .
س) ما هي جانب الجودة الشاملة بالنسب للعملاء ؟
1) رضا وإشباع رغبات مستقبليه . 2) تردد مستمر علي التعامل مع المؤسسة أو الفندق .
3) ولاء وانتماء للمؤسسة . 4) مقترحات وتفاعل دائم لتحسين المنتج أو الأداء .
تربية وطنية مصراوى22 Clip_image016س) ما هي الـمـبادئ لأداره الجـودة الشـامل ؟
1) مشاركه جميع العاملين في الادره أو المؤسسة .
2) تجنب وقوع الأخطاء وعلاجها أن وقعت لان الوقاية خير من العلاج .
3) ضرورة تحقيق أفكار جديدة ومعلومات يعتمد عليها لتحقيق جوده المنتج التنافسية .
4) أن يتاح لجميع العاملين أبداء الرأي والمشاركة الايجابية في العمل و الاداره .
5) وضع خط مستقبليه تتصف بالمرونة .
س) ما هي التحديات التي تواجه تحقيق الجودة الشاملة وتنميه الطاقات البشرية ؟
1) عدم تحقيق رضا وسعادة طالب السلعة أو الخدمة .
2) عدم التكيف المستمر مع الاحتياجات الانسانيه .
3)طول زمن العمليات الانتاجيه والخدمية مما يؤدي إلي ارتفاع التكلفة للمنتج .
4) ضعف القيادة وعدم قدرتها علي تفجير الطاقات البشرية وتشجيعها .
5) ارتفاع تكلفه الأداء وتلوث البيئة وزيادة الفاقد والتالف وارتفاع تكلفه المخزون .
6) نقص الإمكانيات والموارد وانتشار الاميه والإمراض المتوطنة ومحاربه كل ما هو جديد والتمسك بالقديم .
تربية وطنية مصراوى22 Clip_image018س) ما هو دور الاداره العليا في تحقيق الجودة الشاملة ؟
1) تحقيق زيادة في الإيرادات للمؤسسة . 2) تقليل التكاليف .
3) الاستمرار و التقدم من خلال خطط مدروسة . 4) تحقيق اشباعات العميل .
5) تحقيق اشباعات العاملين .
6) تكوين فريق العمل المجهزة و المدربة .
س) ما هي مظاهر اهتمام الدولة بالتنمية الشاملة في مجال التعليم ؟
1) جعل التعليم الأساسي حق من حقوق المواطن المصري .
2) التوسع في إنشاء المدارس والجامعات علي امتداد الجمهورية ، وتزويدها بالاجهزه والمعامل والوسائل التعليمية .
تربية وطنية مصراوى22 Clip_image0203) إنشاء مدينه متكاملة . 4) جعل الرئيس مبارك التعليم مشروع مصر القومي .
5) الاهتمام بتطوير التعليم لمواكبه المتغيرات المعاصرة .
6) إعداد المعلم القادر علي أداء رسالته النبيلة في المجتمع .
7) التوسع في برامج محو الاميه وتعليم الكبار .
س) ما هي مظاهر اهتمام الدولة بالتنمية في مجال التدريب ؟
1. تدريب العاملين بالدولة علي المهارات و التطورات الحديثة في مجال العمل .
2. إرسال بعض العاملين بالدولة في بعثات علمية إلي الدول المتقدمة للاستفادة من خبراتهم المتطورة في مجال العمل.
3. إنشاء مراكز تدريب متخصصة و تزويدها بالإمكانيات الحديثة .
4. التدريب التحويلي لتأهيل بعض الخريجين لممارسة الحرف و المهن المطلوبة في سوق العمل.
5. عقد دورات تدريبية للعاملين بالدولة علي استخدام الحاسب الآلي و الإنترنت .
س) ما هي مظاهر اهتمام الدولة بالتنمية الشاملة في مجال الصحة و مجال البيئة ؟
[أ] في مجال الصحة :
1. التوسع في إنشاء المستشفيات و الوحدات الصحية في مختلف أنحاء الجمهورية و تزويدها بالأجهزة الحديثة .
2. رعاية الأطفال صحياً منذ ولادتهم من خلال برامج التطعيمات .
3. التوسيع في مظلة التأمين الصحي لطلاب المدارس و العاملين بالدولة .
4. تربية وطنية مصراوى22 Clip_image022التوسع في إنشاء كليات الطب للوفاء باحتياجات الدولة من الأطباء المؤهلين في كل التخصصات.
5. توفير العلاج بالمجان أو برسوم رمزية في المستشفيات الحكومية العامة .
6. توعية المواطنين صحياً من خلال وسائل الإعلام المختلفة .
[ب] في مجال البيئة :
1- إنشاء وزارة متخصصة لشئون البيئة .
2- إصدار قوانين لحماية البيئة من التلوث .
3- []الاهتمام بالتربية البيئية في مناهج التعليم .
4- نشر الوعي البيئي من خلال وسائل الإعلام المختلفة .]الحفاظ علي المحميات الطبيعية باعتبارها ثروة قومية .
[جـ] في مجال التثقيف الذاتي :
(1) إنشاء قصور الثقافة و المكتبات العامة في الأقاليم المختلفة .
(2) نشر الثقافة في فروع المعرفة المختلفة .
(3) إقامة معرض دولي سنوي للكتاب .
أسئلة مهمة محلولة بذمة
س1) ما المقصود بالتنمية البشرية ؟
ج1) هي استثمار قدرات الإنسان إلي أقصي حد ممكن و توسيع نطاق فرص العمل أمامه حتي تمكنه من التعامل مع سوق العمل الإقليمي و العالمي .
س2) كيف يسهم المجتمع في تنمية الثروة البشرية ؟
ج2) 1-يتطلب الأمر تغييراً شاملاً في ثقافة المجتمع و سلوكياته تجاه التعليم و مطالباته و أهدافه .
2- تطوير المناهج و التركيز علي مفاتيح المعرفة و طرق البحث
3- الاهتمام بالجانب التطبيقي للعلم والقائم علي التجريب و المشاهدة .
4- تحديث النظام الإداري في الدولة .
[I]س3) وضح مظاهر اهتمام الدولة في مجال التدريب ؟ [ ج3 ]
1. تدريب العاملين بالدولة علي المهارات و التطورات الحديثة في مجال العمل .
2. إرسال بعض العاملين بالدولة في بعثات علمية إلي الدول المتقدمة للاستفادة من خبراتهم المتطورة في مجال العمل.
3. إنشاء مراكز تدريب متخصصة و تزويدها بالإمكانيات الحديثة .
4. التدريب التحويلي لتأهيل بعض الخريجين لممارسة الحرف و المهن المطلوبة في سوق العمل.
5. عقد دورات تدريبية للعاملين بالدولة علي استخدام الحاسب الآلي و الإنترنت .
س4) وضح مقترحاتك للاستفادة من ذوي الاحتياجات الخـاصـة ؟
ج4) الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة و تقديم الخدمات المناسبة لهم في حدود الإمكانيات المتاحة.
[الصالحة ؟ [ ج 5 ]
1- الوعي بالنظام السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي .
2- الإلمام بالإحداث الجارية من حولهم و اتخاذ موقف منها بالتأييد أو الرفض .
س6) ما المقصود بكلاً من المفاهيم الآتية { التربية – الولاء – الانتماء – العولمة } ؟
ج 6 ) أجـــب بنفســك يا معلم .
×التربية: .................................................. ................................................. .
×الولاء: .................................................. .................................................. .
×الانتماء: .................................................. ............................................... .
×العولمة: .................................................. ................................................. .
س 7) الوطنية و القومية مفهومان متلازمان " وضـــــــــــح " ؟
ج 7 ) ظهر مفهوم الوطنية و القومية حيث أكتشف الإنسان الزراعة و أرتبط بالأرض فاستقر بالمكان و توطن فيه و صار يحافظ عليه و يضحي من أجلة بدافع الانتماء و الولاء و المصالح المشتركة بين الناس.
[G]س 8 ) تتخلص ايجابيات العمولـة في ؟ [ ج 8 ]
1) إمكانية التعاون بين الدول المتقدم والنامية في المجالات التكنولوجية .
2) إتقان المنتجات المحلية الوطنية ، وحفز النشاط الاقتصادي وزيادة القدرة الإنتاجية .
3) التقارب الثقافي والحضاري .
[G]س 9 ) تقوم مقومـات الوطنية في مصــر عــلي ؟ [ ج 9 ]
1) الجنس و العرقية " مثل " : توافر مجموعة من الصفات الجسدية و الجسمانية تميزهم بين الشعوب.
2) الوحدة . 3) الديــن : و هو أهـم عوامل ترسيخ الشعور بالوطنية .
4) الإحساس المشترك بالخطر . 5 ) الحياة الاقتصادية .
[G]س 10) طالب الرئيس حسني مبارك الإنسان المصري بالنظرة المستقبلية .. في ضوء ذلك وضح دور الإنسان المصري في التعامل مع المتغيرات العالمية ؟ [ ج 10 ]
لقد شهد العالم ثورة علمية في مجالات صناعة الفـضاء و الطيران والتكنولوجيان التي أدت لتغيير في الحياة و شهد العلم طفرة هائلة في مجال الاتصالات و الأقمار الصناعية والكمبيوتر وشبكه الانترنت حتى أصبح العالم كله قرية واحده و شهد العالم أيضا تقدما اقتصاديا في مجال الإنتاج و هذا يتطلب من المواطن المصري إتقان العمل و تجويده و الإقبال علي ضراء المنتج الوطني و تشجيع الصناعة المحلية و النظر إلي المستقبل لكي نعبر معاً القرن الجديد برؤية جديدة و عزم متجدد و فهم عميق لكي نتمكن من مواجهة التحديات العالمية .
س 10) لخص بأسلوبك في خمسة أسطر جهود الرئيس حسني مبارك في الحـفاظ علي الهوية المصرية ؟
[][ ج 10 ]
حرص الرئيس محمد حسني مبارك علي بناء علاقات دولية متميزة بين الدول العالمية و اهتم بالتعليم باعتباره مدخلاً هاماً للمنافسة العالمية و رفض تدخل أي قوي خارجية في مناهجها التعليمية فمصر صاحبة القرار كما أكد الرئيس ( مبارك ) علي دعم السلام و المحافظة علي الهوية الوطنية و تدعيم المؤسـســات الوطنيـــة لمواجهة التكتــلات العالميــــة الكبر ي و تنمية القدرة الذاتية للوطن و استطاع أن يستثمر العلاقات الدولية في إعلاء شأن بلدة في المحافل الدولية .

مصراوى22
مصراوى22
Admin

عدد المساهمات : 3409
نقاط : 8841
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 04/06/2011
العمر : 51

https://learnegy25.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى