( 22 masrawy ) ( مصراوى 22 )
يارب احشر أحبّــتي تحت عرشك سجّــداً ، ثمّ اسقهم بيد الحبيب محمّــداً ، ماءًا هنيئاً سلسبيلاً طيّــب ]

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

( 22 masrawy ) ( مصراوى 22 )
يارب احشر أحبّــتي تحت عرشك سجّــداً ، ثمّ اسقهم بيد الحبيب محمّــداً ، ماءًا هنيئاً سلسبيلاً طيّــب ]
( 22 masrawy ) ( مصراوى 22 )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

سكرتاريه عربيه ترم اول مصراوى22

اذهب الى الأسفل

سكرتاريه عربيه ترم اول مصراوى22 Empty سكرتاريه عربيه ترم اول مصراوى22

مُساهمة من طرف مصراوى22 الإثنين يونيو 20, 2011 4:08 pm

تعريف السكرتارية : " هي " الوحدة التنظيمية التابعة لمديري و رؤساء العمل و يستند إليها إدارة و تنفيذ العمل و التنسيق بينها .

 أهم أعمال السكرتارية " هي " :
 القيام بالأعمال المكتبية .  تنظيم حركة المعاملات الواردة و الصادرة .
 إعداد المذكرات و التقارير .  أعمال الاتصال .  حفظ المستندات .

 السكرتير " هــــو " : الشخص الذي يعاون الرئيس أو المدير و يكون موضع ثقة في إنجاز الإعمال الهامة و السرية .

 من أهم الصفات الشخصية للسكرتير " هي " :
 كتم الأسرار .  الذكاء .  القدرة اللغوية .  المظهر المناسب .
 تحمل المسئولية .  النشاط و الحركة .  الشجاعة و الإقدام .  الثبات الانفعالي .

 المعلومات اللازمة لأداء السكرتير " هي " :
1) المعلومات الأساسية عن المنشأة . 2) دقـــــائـــــق الــعمـــــل .
3) اللوائح و القوانين . 4) البيانات و الإحصائيات .
5) إعداد و تجهيز الاجتماعات . 6) إدارة و تنظيم المكاتب .
7) القانون التجاري . Cool مهارات اللغات الأجنبية .

 المهارات الفنية اللازمة لأداء عمل السكرتير " هي " :
( أ ) مع نفســـه { ذاتــــه } :
1) كتم السر . 2) تنمية الذات .
3) تقبل النقد . 4) ابعد عما يثير الشك .
5) المحافظة علي آلات و معدات العمل . 6) البعد عن السلوك غير المستحب
( ب ) برئـــيــــــه :
1) احترام الرئيس . 2) احترام مواعيد العمل . 3) عدم إساءة استخدام السلطة .
4) حل بعض مشكلات العمل . 5) تنفيذ الإعمال بالشكل المناسب .
6) الابتعاد عن ما يثير الشك. 7) المحافظة علي الآلات و المعدات المكتب .

( جـ ) مـــع زمــلائـــه :
1) حسن المعاملة . 2) عدم التدخل في اختصاصاتهم . 3) عدم التكبر أو التعالي.
4) تجنب السلبية . 5) التعاون .

( د ) مع الزائرين و العمـلاء :
1) اللباقة و التأديب . 2) مساعدتهم و العمل علي تحقيق مطالبتهم .
3) حسن الاســـتقبال . 4) التأكد من جدوى زيارتهم .






1- سكرتارية خــــاصــــة : و هي تعاون رئيس العمل أو المدير في إنجاز أعمالة الـهـامــة .
2- سكرتارية عـامـة : وهي تعاون الإدارة و الأقسام المختلفة علي سير أعمالها و تقوم بكافة أعمال
3- سكرتارية متخـصـصـة : وهي تتولي مسئولية تقديم الاستشارات الفنية في المجالات المختلفة.
أولاً : مسئوليات و أعمال السكرتير الـخـاص :
1) استقبال الزوار . 2) تنظيم وقت المدير .
3) إبلاغ أوامر الرئيس للإدارة . 4) تنظيم الحفلات .
5) القيام بالإعمال المكتبية .
6) الإطلاع علي الصحف و تلخيصها للرئيس .
7) فتح الخطابات التي ترد للرئيس ماعدا الشخصية و السرية .
 الصفات الشخصية للسكرتير الـخـاص :
1) الذكاء و قوة الذاكرة . 2) المهر المناسب . 3) الأمانة و كتم الإسرار .
4) حسن التصرف . 5) تحمل المسئولية . 6) الإخلاص .
 المهارات الفنية للسكرتير الخاص :
 تصنيف الزوار و تنظيم مقابلاتهم .
 إعداد المراسلات و معالجة البريد الوارد و الصادر .
 المهارات لغوية و الإلمام باللغات الأجنبية .  تنظيم الاجتماعات .
ثانياً : أقسام السكرتارية العامــة:
 قسم الاســتعـلامـات :
1) استقبال المترددين . 2) تسجيل بيانات المترددين .
3) توجيه المترددين للإدارات التي يرغبون التوجه إليها .
4) استلام المراسلات و المكالمات و البرقيات .

 قسم الاتصال التليفوني :
1) يقوم بنقل و تركيب التليفون . 2) استقبال الإشارات التليفونية .
3) الاحتفاظ بأرقام تليفونات الإدارات . 4) تقوم بالصيانة المستمرة لأجهزة التليفون .
 قسم المحفوظات :
1) استلام البريد الوارد . 2) توزيع البريد الوارد علي الإدارات المختصة .
3) قيد البريد الصادر . 4) الإشراف علي إدارة الأرشيف .
5) تسجيل دخول و خروج الملفات .
 قسم شئون المبني :
1) توزيع العمل علي السعاه و العمال . 2) مراقبة نظام المبني .
3) صيانة و إصلاح المبني . 4) الأشراف علي تشغيل المصاعد .
5) توفير أدوات نظافة المبني .
 قسم الطباعة و النسـخ :
1) القيام بالطباعة و الاحتفاظ بالأصول . 2) القيام بأعمال صيانة الحاسب الآلي .
3) كتابة ما يرد إليها ثم تسليمها للإدارات الواردة منها .
 قسم شـئون علاقات العمل :
و تقوم بالإشـراف علي :- { النشاط الـثـقــافـــي و الاجتمــاعــي و الريــاضـــي }
 قسم الشئون الماليـــة :
1) القيام بأعمال السلفه المستديمة . 2) الصرف علي المشتريات ، و الإصلاحات ، ومصايف النقل.
3) فتح و إمساك السجلات المخزنيه. 4) مراجعة استمارات بدل ســــفر العاملين .
ثالثاً : السكرتارية المتخصصــة { الفنية }: و تنقسم إلي :-
1- السكرتير القانوني :
 إبداء الرأي في اللوائح و القوانين .  فحص جميع الموضوعات القانونية الواردة .
 مراجعة جميع العقود التي تعقدها المنشأة .
 فحص القضايا المرفوعة من وضد الجهة التي يعمل بها .
 بحث الشكاوى التي تصل من الأفــراد .

2- السكرتير الصحفـي :
 متابعة الصحف و المحلات المحلية و الأجنبية .
جمع الأخبار التي تحتوي علي نقد ضد أو لصالح رئيسه .
 أعداد ملخص للأخبار التي تهم رئيسه .
 تنظيم المؤتمرات الصحفية .  أعداد تقرير عن المؤتمرات الصحفية .

3- السكرتير الأخصائي :
 جمع البيانات الإحصائية من مصادرها الأصلية .
الاستعانة بالمنظمات الخاصة بجمع المعلومات في الحصول علي بيانات إحصائية .
 عرض البيانات الإحصائية علي الرئيس في أشكال بيانية .
 حفظ البيانات بأسلوب علمي بحيث يمكن الرجوع إليها بسهولة .
4- سكرتير شئون المجالس الشعبية :
 مكانة : مكاتب الوزراء و رؤساء مجالس الإدارة و هو مسئول عن الاتصال السياسي و الشعبي .
 أهم أعمالة :  استلام جداول جلسات المجالس و عرضها علي الرئيس .
 تلقي توجيهات الرئيس في إعداد المذكرات .
 استقبال أعضاء المجالس .
 استلام الشكاوى و التظلمات الواردة من المجالس .

5- سكرتير الطباعة و النسخ :
 كتابة البحوث و التقارير . كتابة الخطابات المرسلة .
 حفظ هذه المكاتبات .
 مكانة : المستشفيات ( الخاصــة و العامــة ) ، العيادات الكبرى .
 أهم أعمالة :  إجراء الرتيبات اللازمة بالمستشفي لدخول المرض .
 تحصيل قيمة الكشف و إيداعه بالبنك .  الاحتفاظ بسجلات الأطباء ، المرضي .
 كتابة الرسائل و التقارير التي يعدها الطبيب .  معالجة البريد الوارد و الصادر .
 تزويد المستشفيات و العيادات بالمستلزمات الطبية .
6- السكرتير التعليمي :
 مكانة : الكليات الجامعية و المعاهد و المدارس .
 أهم أعمالة :
 عرض البريد الوارد علي الرئيس و أعضاء التدريس .  استقبال الأفراد و توجيههم .
 الأعمال الكتابية و إعداد التقارير و المذكرات .  إعداد الخطابات الصادرة و تسجيلها.
 حف الأوراق و المستندات و ترتيبها لسهولة الوصول إليها .
7- السكرتارية الفندقية :
 تنظيم المقابلات و الاتصال بالنزلاء و شركات السياحة و الجهات الحكومية .
 استقبال النزلاء و القيام بالحجز و التسكين.  الرد علي استفسارات العملاء .
 محاسبة العملاء عن مدة الإقامة.
 المعاونة في المتابعات الداخلية و الخارجية للفندق .
 الاتصال في مجال السكرتارية :
 تعريف الاتصال : هو تبادل و نقل معلومات من شخص إلي أخر باستخدام وسيلة اتصال . .
 أهمية الاتصال:
 أولاً : أهمية الاتصال بالنسبة للعاملين :
1- توفير المعلومات و البيانات . 2- معرفة ما يحدث بالمنشأة .
3- توصيل أفكار و أوامر القادة للعاملين .
 ثانيــاً : أهمية الاتصال بالنسبة للقائــــد :
1- تزويده بالمعلومات الصحيحة . 2- تعريفة بحقيقة ما يجري بالمنشأة .
3- تمكينه من التأثير علي العاملين . 4- التنسيق بين القادة .
 ثالـثــاً : أهمية الاتصـال بالنسبة للجمهـور :
1- تعريف الجمهور بالجهد المبذول في الشركة . 2- معرفة أي الجمهور في الإنتاج و الخدمات .
 وظائف الاتصال: 1- استقبال و نقل الرسائل و الاحتفاظ بالمعلومات .
2- استخدام المعلومات في اتخاذ القرارات . 3- التأثير في الأشخاص .
4- أداه من أدوات الثقافة و التعليم و التعلم .
 أهمية الاتصال في عمل المكتب :
بالاتصال تستمر حياة المنشأة للحصول علي المعلومات في الوقت المناسب و بالدقة المطلوبة.
 أهـداف الاتصالات الــحـديثــة :
 أولاً: علي المستوي الداخلي : 1- إنجاز الأعمال . 2- تقوية العلاقة بين العاملين .
3- وجو تفاهم بين العاملين و الإدارة .
 ثانياً: علي المستوي الخارجي : 1- دعاية و إعلان .
2- الاتصال بالعملاء و المردين . 3- المساهمة في اتخاذ القرارات .

عناصر الاتصال { أربعــة }

1) مــــرســــــل
يبـدأ الاتصــال 2) الـــرســـالــــة
مــضمــون الأمــــر 3) قناة الاتصال
( طريقة الاتصال )
شفوية / مرئية / حديث / اجتماع 4) المستقبل
الذي يصل إليه الأمر
 أنـواع الاتصالات ( رسمية و غير رسمية :
 أولاً: الاتصالات الرسمية : 1- اتصالات هابطة: من أعلي لأسفل ( عليا – وسطي – دنيا ) . 2- اتصالات صاعدة: من أسفل لأعلي ( معلومات لعمل المشاكل ) .
3- اتصالات أفقية : بين الأقسام و الإدارات في المستوي الواحد .
 ثانياً: الاتصالات غير رسمية : " مثل " احتفالات قومية و دينية
أساليب الاتصال

 مباشرة
اجتماعات / لجان / مقابلات / محاضرات  غير مباشرة
المراسلات / التليفون / البرقيات / الإنترنت
وسائل الاتصال

 مكتوبة
الرسائل / التقارير / المذكرات / البرقيات
القرارات / النشرات  شفهية
تليفون / مقابلات / اجتماعات
محاضرات / ندوات
 أهمية الرسائل في أنجاز الأعمال { مزاياها }:
1- وسيلة أثبات . 2- مرجع للمستقبل . 3- تعزز المكالمة التليفونية.
4- أرخص أنواع الإعلان. 5- مستند للقيد في المحاسبة. 6- توفير الوقت و الجهد.
 الشروط الموضوعية للرسالة : { الإيجاز – البساطة – قوة التعبير – الموضوعية }
 صفات الرسالة الجيدة : { الاختصار – الوضوح – السهولة – الذوق و اللياقة }
 أنواع المراســــلات : { خــاصـــة – حـكــومــيــة – تـجــاريــة }
 الرسائل الخاصــة : هي المتبادلة بين الأهل و الأقارب و الأصحاب في المناسبات المختلفة
 الرسائل الحكومية : تستعمل بين الإدارات الحكومية أو بين الأفراد و الإدارة الحكومية .
 الرسائل التجارية : يتبادلها التجار بعضهم ببعض و هي خاصة بالعمليات التجارية .
تنقسم الرسائل التجارية إلي: 1- رسائل تجارية عادية . 2-مذكرات. 3-بطاقة البريد .
 ملحوظة :
ترسل المذكرة و البطاقة البريدية في حالة إرسال بيانات غير رسمية و اختصاراً للوقت و التكاليف .
 التقارير: هي عرض للحقائق الخاصة بموضوع معين و استخلاص النتائج ثم وضع الاقتراحات و التوصيات
 المذكرة: تقرير صغير الحجم يتضمن مشكلة بأسلوب متسلسل من موظف أقل إلي الرئيس .
 الرسائل الداخلية : هي التي تتم بين الإدارات داخل المنشأة الواحدة
 البرقيات : هي رسالة مختصرة و مستعجلة .
 شروط البرقية : 1- الوضوح . 2- الدقـة . 3- الاختصار .
أنواع البرقيات


 داخــــلــــيــــة
عادية / مستعجلة / تهنئة / خالصة الرد  خـارجـــيــــة
عادية / مستعجلة / خالصة الرد / لاسلكية مع السفر
 رسائل التعزيز : هي رسالة عادية ترسل بعد البرقية أو المكالمة التليفونية .
 الغرض منها : 1- زيادة إيضاح البرقية . 2- التأكد من عدم وقوع أي خطأ .
3- أثبـات نـص البرقيـة .
 القرارات : هو أسلوب لحل مشاكل معينة يصده شخص له صلاحيات و سلطات و يتضمن البسملة و جهته و رقمه و تاريخ القرار و الحيثيات النظامية التي أستند إليها القرار في جزء مستقل .
 النشرات الدورية : قرارات أو أوامر أو تعليمات تنشر كاملة أو ملخصة و تذاع أو تعلن للعاملين
بها مثل نشرة بعلاوات أو ترقيات .


 شروط الدفع المتبعة في التجارة الداخلية :
1- الدفع عند الطلب : يقوم المشتري بدفع ثمن البضاعة عند طلبها .
2- الدفع عند الاستلام : يقوم المشتري بدفع ثمن البضاعة عند استلامها .
3- الدفع فواً : يقوم المشتري بدفع ثمن البضاعة خلال ثلاثة أيام من تاريخ الاستلام .
4- الدفع نقداً : يقوم المشتري بالسداد خلال 10 أيام من تاريخ الاستلام .
5- الدفع بالأجل : يقوم المشتري بالسداد بعد مدة معينة متفق عليها { تاريخ الاستحقاق } .
 شروط التسليم المتبعة في التجارة الداخلية :
1- تسليم محل البائع : يظهر بالفاتورة م . لف و حزم و المشال و الإكراميات و
مصاريف نقل بالعربات و م . نقل السكة الحديدية .
2- تسليم محل البائع : و يظهر بالفاتورة م. لف و حزم و أجرة السكة الحديد .
3- تسليم محطة المشترى : و يظهر بالفاتورة م . لف و حزم فقــط .
4- تسليم محل المشترى : و يظهر بالفاتورة م . لف و حزم فقــط .
 لاحـــــــظ : في جميع الحالات تظهر م . لـــف و حــــزم فـــقــــط .
 الخصــم : هو نسبة مئوية يمنحها البائع للمشتري بمثابة تخفيض من قيمة البضاعة .

 أنواع الخصــم :
أ) خصم نقدي { خصم تحميل الدفع } :
 يمنح للمشترى إذا تم السداد قبل الموعد المتفق عليه لا تظهر بالفاتورة .
ب ) خصم تجاري :
 يخصم من ثمن البضاعة المثبت بالفاتورة و يظهر مطروحا من القيمة الكلية للبضاعة .
 التسعيرة : هي جدول أو نشرة تصدرها الحكومة يومياً أو أسبوعياً لتحديد أسعار بعض السلع
الضرورية و هي أسعار ملزمة للتجار حرصاً علي مصلحة الشعب .
 قائمة الأسعار { كتالوج } :
هي قوائم أو نشرات يصدها كبار التجار و المنجين فتضمن أصناف البضائع التي يبيعونها أو ينتجونها و السعر المحدد لكل منها ( كتالوج ) بغرض الدعاية لبضائعهم .
أنواع الرسائل التجارية


1) رسائل تجارية عادية: تتداول بين التجار بغرض الاستفسار أو تسعير أو طلب بضاعة و كذلك شكوى أو اعتزا عن شيء 2) المذكرة . 3) بطاقة البريد .
 مستندات الشراء و البيع :
1- رسالة استفسار : يرسلها المشترى للبائع يستفسر عن أسعار السلع التي يرغب في شرائها و
كذلك شروط الدفع و التسليم .
2- رسالة تسعير : يرسلها البائع إلي المشتري رداً علي رسالة الاستفسار بخبرة بالكميات و الأصناف
و الأسعار للبضاعة التي يرغب في شرائها و كذلك شروط الدفع و التسليم .
3- رسالة طلب بضاعة : يرسلها المشتري للبائع ردا علي رسالة التسعير يطلب فيها إرسال البضاعة
التي يحتاجها بالأسعار و الشروط الواردة برسالة التسعير .
4- الفاتورة : هي مستند يرسله البائع إلي المشتري يبين فيها بالتفصيل أصناف البضاعة المباعة و كمياتها و أسعارها و ثمنها الكلي و كذلك المصاريف التي صرفها البائع علي البضاعة نيابة عن المشتري .
نلاحظ : 1- عبارة { ماعدا السهو و الخطـأ } مطبوعة بالفاتورة تعطي الحق للبائع بتصحيح الخطأ الذي
يظهر في الفاتورة نتيجة السهو .
2- يلصق بالفاتورة دمغة نوعية ثابتة إذا سددت الفاتورة كلها أو جزء منها ( نقدا أو بشيك ).
5- إشعار التسوية ( مدين ، دائن ) : في حالة وجود خطأ في قيمة الفاتورة أدي إلي مطالبة المشتري بمبلغ أقل أو أكثر يحرر البائع للمشتري أشعار تسوية لتصحيح هذا الخطأ .
6- كشف الحساب :
أ) أشعارات التسوية : في حالة وجود خطأ في قيمة الفاتورة أدي إلي مطالبة المشتري " بمبلغ أقل " أو أكثر يحرر البائع للمشتري أشعار تسوية لتصحيح هذا الخطأ .
أ) الإشعار الدائن ( خصم ) : يرسله البائع إلي المشتري تصحيح الخطأ أو سهو في الفاتورة الأصلية تسبب عنه مطالبته " بمبلغ أكبر " مما يجب علي المشتري الوفاء بــه.
مصراوى22
مصراوى22
Admin

عدد المساهمات : 3409
نقاط : 8841
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 04/06/2011
العمر : 51

https://learnegy25.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سكرتاريه عربيه ترم اول مصراوى22 Empty رد: سكرتاريه عربيه ترم اول مصراوى22

مُساهمة من طرف مصراوى22 الإثنين يونيو 20, 2011 4:09 pm

س1 ) أختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس ؟
أ – الخصم التجاري يحسب علي سعر البضاعة ( قبل – بعد ) إضافة المصاريف .
ب- ( مصاريف اللف و الحزم – مصاريف الشحن ) تظهر في جميع أنواع الفواتير .
جـ - قيدنا لحسابكم – قيدنا علي حسابكم ) تظهر في الأشعار المدين .
د – ( رسالة الطلب – رسالة التسعير ) تكون رداً علي رسالة الاســــتفسـار و يقــوم بإرســـالـهـا ( البائع – المشتري ) .
 س2 ) أكمل العبارات الآتيـــــــة ؟
أ – أنواع السكرتارية هي .............. ، ......................... ، ........................... .
ب- الخصم النقدي يظهر في .................. و لا تظهر في ....................... .
جـ - تبدأ العملية التجارية عادة برسالة .................. يرسلها المشتري إلي ........... يسأل فيها
عن ........................ .
د – السكرتير ................. هو الذي يعاون الرئيس أو ............. و يكون موضع ............. .
هـ - القدرة علي كتم الأسرار الخاصة بالعمل من الصفات ................ للسكرتير بينما مهارات حل المشاكل من .................. الفنية اللازمة لأدائه .
و – من المهارات الفنية للسكرتير الخاص مهارات تصحيح ........... التي يحتاجها الرئيس و يتطلبها العمل بالمكتب .
الإجــــــابــــــــــــة
أ – عـــامـــــة - خـــاصـــة - متخصصــــة ( فنية ) .
ب- الدفاتر - الفاتــورة .
جـ - إستفســار - البائع – أسعار – الدفــع - التسليم .
د – الخاص - المساعد الأيمن للرئيس – ثقتــه .
هـ - الشخصية – المهارات .
و – اللــغـــــة .
 س3 ) ضع علامة (  ) أو (  ) مع تصحيح الخطأ .
1- من الصفات الشخصية للسكرتير مهارات التخطيط (  )
2- إظهرت جميع المصروفات بالفاتورة يكون التسليم محل المشتري (  )
3- من السلوكيات الحميدة للسكرتير أداء العمل بإخلاص ودون رقيب (  )
4- الأشراف علي تشغيل المصاعد و مراقبة أعمالها في المنشأة من أعمال قسم شئون المبني (  )
5- الأشراف علي النشاط الاجتماعي بالمنشأة من أعمال قسم الشئون المالية (  )
6- تنظيم دخول المترددين علي المنشأة و التحقق من شخصياتهم من اختصاص قسم المحفوظات (  )
7- خصم تعجيل الدفع يظهر بالفاتورة (  )
8- التقارير من الاتصالات الشفهية (  )
9- من وظائف الاتصال إستقبال و نقل الرسائل و الاحتفاظ بالمعلومات (  )
الإجــــــابــــــــــــة
1-  لأن التخطيط من مسئولية المدير . 6-  قسم الاستعلامات .
2-  يكون التسليم محل البائع . 7-  الخصم التجاري .
5-  قسم شئون علاقات العمل . 8-  المكتوبة .
 س4 ) اختر من المجموعة { أ } ما يناسبها من المجموعة { ب }
المجموعة { أ } المجموعة { ب }
1- السكرتير الخاص
2- من أهم أعمال السكرتير الفندقي
3- من أهم أعمال السكرتير التعليمي
4- من أهم أعمال السكرتير شئون المجالس الشعبية
5- قسم المحفوظات 1- تنظيم حفلات الاستقبال التي تعقد في المناسبات المختلفة.
2- يؤثر في الكمية المعوضة منها .
3- خصائص النظام الاشتراكي .
4- وفقاً لمرونة الطلب عليها .
5- عيوب النظام الرأسمالي .
6- عيوب النظام الاشتراكي .
الإجــابـــة 1 5 ، 2 6 ، 3 3 ، 4 2 ، 5 4
 س5 ) أذكر أقسام السكرتارية الــعـامــة ؟
أ- قسم الاستعلامات ( أو خدمات المواطنين ) . ب- قسم الاتصال التليفوني .
جـ- قسم المحفوظات . د – قسم شئون المبني .
هـ - قسم الطباعة و النسخ . و – قسم شئون علاقات العمل .
ز – قسم الشئون المالية .
 س6 ) أذكر أهم أعمال السكرتير الــطبــي ؟
أ- إجراءات ترتيبات دخول المريض المستشفي و جمع البيانات المتعلقة به .
ب- تحصيل قيمة الكشف و إيداع المتحصلات بالبنك .
جـ - حفظ السجلات الخاصة بالأطباء و المرض .
د- جمع المعلومات و المواد العلمية التي يحتاجها الأطباء . هـ- إعداد كشوف الحسابات للمرض .
 س7 ) عرف كلاً من :- [ القرار – النشرات الدورية – البرقية – الرسالة الداخلية ] :
 القرار : هو أسلوب لحل مشاكل معينة يصدره شخص له صلاحية و سلطات و يتضمن البسملة و جهته و رقم و تاريخ القرار و الأسباب التي استند لها القرار .
 النشرات الدورية ( أو الكتاب الدوري ) : قرارات أو أوامر أو تعليمات تنشر كاملة أو ملخصة و تذاع أو تعلن للعاملين للعمل بها .
 البرقية : هي رسالة مختصرة ترسل مستعجلة توفيراً للوقــت .
 الرسالة الداخلية : هي التي يتم تبادلها بين الإدارات أو الأقسام الإدارية داخل المنشأة الواحدة .
 س8 ) ما هـي أنواع الاتصالات ؟
أ- اتصالات رسمية ( صاعدة – هابطة – أفقية ) .
ب- اتصالات غير رسمية ( تتم بعيداً عن الرسميات مثل الحفلات بأنواعها ).
 س9 ) ماذا تعرف عن الاتصالات ؟
[ الرسائل - التقارير - المذكرات - النشرات ]
 الرسالة: من أهم وسائل الاتصال التي تتبادل بين إدارات المنشأة أو بين المنشأة و غيرها .
 التقارير : هي عرض للحقائق الخاصة بموضوع معين أو مشكلة معينة عرضاً تحليلياً مبسطاً .
 المذكرات : تقرير صغير الحجم يتضمن عرض مشكلة بأسلوب متسلسل من موظف في مستوي أو في أدني إلي الرئيس .
 النشرات : قرارات أو تعليمات تنشر كاملة أو ملخصة .
 س10 ) للرسائل أهمية في إنجاز الأعمال .. ما هي هذه الأهمية ؟ { مزاياها }
1- وسيلة إثبات هامة في حالة النزاع . 2- مرجع للمستقبل .
3- مستند للقيد في المحاسبة . 4- أرخص أنواع الإعلان . 5- توفير الوقت و الجهد و المال
 س11 ) عند كتابة الرسالة يجب مراعاة مجموعة من القواعد
أذكر هذه القواعد { الشروط الموضوعية للرسالة } ؟
 الشروط الموضوعية للرسالة :
1- الإيجـار : تحتوي علي موضوع واحد في ورقة واحدة .
2- البساطة : استخدام كلمات و جمل قصيرة و مفهومة .
3- قوة التعبير : الابتعاد عن الجمل الطويلة أو المفككة مع عدم الأشراف في المجاملة .
4- الموضوعية : الالتزام بالأمانة و الدقة في عرض الموضوع .
 س12 ) أختر من المجموعة ( أ ) ما يناسبها من المجموعة ( ب ) لتكوين جملية مفيدة
( أ ) ( ب )
1- الاتصالات الأفقية
2- التليفون
3- التقارير
4- الرسائل الخاصة 1- من وسائل الاتصالات الشفهية .
2- من أهم وسائل الاتصالات الكتابية .
3- يقصد بها الرسائل المتبادلة بين الأهل و الأقارب .
4- يقصد بها اتصال الأقسام و الإدارات ذات المستوي الواحد
الإجــابـــة 1 4 ، 2 1 ، 3 2 ، 4 3


 أنقل المستندات الآتية بورقة إجابتك بالحجم المناسب مع استكمال البيانات الناقصة علماً بأن المصاريف كالآتي :-
150 ج لف وجزم – 250 ج نقل و مشال – شروط التسليم محل البائع و شروط الدفع نقداً و خصم تجاري 10 % علي كل الأصناف و مبلغ 29800 ج يدفع مقدماً مع الطلب .
محلات المدينة المنورة
س. ت : 35 35 ش طلعت حرب ص . ب : 14
ت : 2345670 القاهــرة فاكس : 2345670

بشأن ................
........ في 1/5/2008 مرفقات ................
عند الرد ذكر رقم 25
السيد / ................
..............
....
بعد التحية ،،
نرجوا التكرم بإرسال البضاعة الآتية :-
عدد ... ........... سعر الوحدة .......
عدد 20 ثلاجة قـدم سعر الوحدة .......
شروط التسليم ....... شروط الدفع .....................
.....................................
و تفضلوا بقبول وافر الاحترام ،،
........................

.................................
س. ت : 240 .................. ص . ب : 130
ت : 9871456 ......... فاكس : 9871456
........ في 15/5/2008 فاتورة بيع رقم / 777
بيان المطلوب من السيد / ................................
.....................
............
و ذلك قيمة البضاعة المطلوبة بتاريخ .... / ..... / ...... و المرسلة بتاريخ .... / ... / ......
شروط التسليم ............ شروط الدفع نقداً و خصم تجاري 10 % علي كل الأصناف
و مبلغ 29800 ج يدفع مقدماً مع الطلب
مبلغ كلي مبلغ جزئي الكمية البيان سعر الوحدة




............

+

400
59800
29800
......... 000 30
........
000 60
........


.......
.......

30
.... تليفزيون ملون
................

( - ) خصم تجاري 10 % .............

( + ) المصاريف :
............
............

( - ) مبلغ مدفوع مقدماً
............................
ما عدا السهو و الخطأ ة .........
.........

 بفرض أنة تم إرسال 29 تليفزيون و المدرج بالفاتورة 30 تليفزيون استكمل الإشعار المناسب

مدير محلات مكة المكرمة
س. ت : 240 50 ش النيل ص . ب : 130
ت : 9871456 الجيزة فاكس : 9871456
...... في 17/5/2008 أشعار ....... رقم 22
السيد / ....................
....................
قيدنا .................

مبلغ كلي مبلغ جزئي البيان سعر الوحدة




ماعدا السهو و الخطأ


محلات المدينة المنورة
س. ت : 35 35 ش طلعت حرب ص . ب : 14
ت : 2345670 القاهــرة فاكس : 2345670

بشأن طلب بضاعة
القاهرة في 1/5/2008 مرفقات مبلغ مقدم
عند الرد ذكر رقم 25
السيد / مدير محلات مكة المكرمة
50 ش النيل
الجيزة
بعد التحية ،،
نرجوا التكرم بإرسال البضاعة الآتية :-
عدد 30 تليفزيون ملون سعر الوحدة 1000
عدد 20 ثلاجة قـدم سعر الوحدة 1500
شروط التسليم محل البائع شروط الدفع نقداً و خصم تجاري 10 % علي كل الأصناف
و مبلغ 29800 ج يدفع مقدماً مع الطلب
نأمل أن ينال طلبنا كل رعاية و اهتمام
و تفضلوا بقبول وافر الاحترام ،،،
محلات المدينة المنورة
التوقــــيـــــع


















مدير محلات مكة المكرمة
س. ت : 240 50 ش النيل ص . ب : 130
ت : 9871456 الجيزة فاكس : 9871456
الجيزة في 15/5/2008 فاتورة بيع رقم / 777
بيان المطلوب من السيد / مدير محلات المدينة المنورة
35 ش طلعت حرب
القاهــرة
و ذلك قيمة البضاعة المطلوبة بتاريخ 1 / 5 / 2008 و المرسلة بتاريخ 15 / 5 / 2008
شروط التسليم محل البائع شروط الدفع نقداً و خصم تجاري 10 % علي كل الأصناف
و مبلغ 29800 ج يدفع مقدماً مع الطلب
مبلغ كلي مبلغ جزئي الكمية البيان سعر الوحدة




59400

+

400
59800
29800
000 30 000 30
000 30
000 60
600


150
250


30
20 تليفزيون ملون
ثلاجة 10 قــدم

( - ) خصم تجاري 10 % 60000 ×

( + ) المصاريف :
لف و حزم
نقل و مشال

( - ) مبلغ مدفوع مقدماً
ثلاثون ألف جنيه لا غيـــــر
ما عدا السهو و الخطأ ة 1000
1500


مدير محلات مكة المكرمة
س. ت : 240 50 ش النيل ص . ب : 130
ت : 9871456 الجيزة فاكس : 9871456
الجيزة في 17/5/2008 أشعار دائن رقم 22
السيد / مدير محلات المدينة المنورة
35 ش طلعت حرب
القاهــرة
قيدنا لحسابكم

مبلغ كلي مبلغ جزئي البيان سعر الوحدة


1000
000 1

ثمن واحد تليفزيون ملون لم يتم أرسالة و مدرج بفاتورة البيع رقــــــم 777 بتاريخ 15 / 5 / 2008
ألف جنيه فقط لا غير
ماعدا السهو و الخطأ 1000
مصراوى22
مصراوى22
Admin

عدد المساهمات : 3409
نقاط : 8841
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 04/06/2011
العمر : 51

https://learnegy25.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى